رغم اعتقاد البعض أن مطابخ جيرانها قد طغت على مطبخها، لكنها رغم كل اعتقاد بقيت صاحبة أثر تقليدي جميل. متأثرة بموقعها على البحر المتوسط واعتمادها زيت الزيتون والمأكولات البحرية كبديهيات في تحضير مائدة الطعام .. إنه المطبخ البرتغالي.

آسوردا – Açorda

طعام الفلاحين التقليدي أو طعام الفقراء، كلما ازدادت العائلة ثراء كانت مكوناتها أكثر وأغنى. هي عبارة خبز قديم ممزوج مع الثوم وزيت الزيتون والخل والكزبرة والبيض المسلوق. كما قلنا فإن العائلات الغنية قد تضيف لها المكونات الأخرى كاللحوم البحرية مثلاً.

بيشينوز دا اورتا – Peixinhos da horta

بمعنى حرفي أسماك صغيرة من الحديقة هي عبارة عن أكلة نباتية من الخضار المقلية غالبا الفاصولياء الخضراء على وجه الخصوص، حتى تكسب لون ذهبي جميل فتصبح مشابهة لأسماك صغيرة ملونة. وهي أكلة مشهورة في أنحاء البرتغال. 

سوبا دي كاسو – Sopa de cação

حساء أخضر من الكزبرة وأوراق الليمون والثوم ولحم كلب البحر والخل وبعض التوابل.

باكالاو – Bacalhau

زيارتك أو إقامتك في البرتغال لن تحسب لك مالم تتناول من هذه الأكلة البحرية التي لها عدد طرق تحضير يساوي عدد أيام السنة بل أكثر. واحدة من هذه الطرق وأكثرها شهرة هي إعداد سمك القد هذا مع البصل والثوم وزيت الزيتون والبطاطا وتقدم مع البيض المخفوق.

كالدو فيردي – Caldo Verde

حساء بسيط غني بالنكهات المتنوعة والشهية، مكونه الرئيسي ملفوف أخضر من المزارع البرتغالية، مع مهروس البطاطا وقطع السجق وزيت الزيتون.

السردين – Sardines

يعتبر سمك السردين طعام الصيف المفضل والأساسي للبرتغاليين، وتقام مهرجانات مخصوصة لأجله وبرعايته.

باو دي لو – Pão de Ló

الكيكة الإسفنجية البرتغالية الشهيرة، والتي جالت أنحاء العالم، وكيّفتها كل دولة مع مطبخها.

سالامي دي شوكولاته – Salami de Chocolate

من الحلوى الشهية بقوامها المميز من البسكوت والشوكولا الغامقة اللذيذة والبعض يضيف لها المكسرات كالبندق واللوز والجوز. تحضر أيضاً في الدولة العربية مثل سوريا وتحمل اسماً مختلفاً السوكسيه.

باستيل دي ناتا – Pastel de Nata

الحلوى البرتغالية الأصلية والرسمية، هي كعكة البيض هذه والتي تجدها في كافة محلات الحلوى والمعجنات هناك؛ تحضر بفرن بدرجة حرارة عالية جدا ثم ترش عليها القرفة وتقدم ساخنة كما هي.

وهكذا نرى غنى المطبخ البرتغالي وسعة ما لديه للتقديم، أتينا على ذكر الأكثر شهرة وشعبية لدى السكان والأكثر فتحاً للشهية أيضاً!