يعتبر المطبخ البولندي التقليدي قنبلة حقيقية من السعرات الحرارية، ولكن بمجرد تجربتها، لن تتمكن من مقاومة الإغراء. يتمتع طعام بولندا بالكثير من التأثيرات الخارجية من البلدان المجاورة مثل ليتوانيا والمجر وألمانيا. يمكن أيضاً العثور على عناصر المطبخ من روسيا وتركيا وحتى إيطاليا في الطعام بسبب الروابط التاريخية التي كانت تربط بولندا بهذه البلدان.

الزلابية البولندية – Pierogi (Polish dumplings)

تُصنع الزلابية من عجينة ملفوفة بشكل رفيع محشوة بمجموعة متنوعة من الحشوات. أكثر الحشوات شيوعاً هي اللحوم ومخلل الملفوف والفطر والفواكه الموسمية (العنب البري والفراولة والكرز) والحنطة السوداء والجبن القريش الحلو أو البطاطس المسلوقة مع البصل المقلي.

حساء الدجاج – Rosół (chicken soup)

هو الحساء الأكثر شيوعاً الذي يتم تقديمه في بولندا. المكونات المطلوبة للشوربة هي الماء، أي قطعة دجاج، بصل، كراث صغير، بصل، كرفس أخضر، بقدونس، ملفوف، ملح وفلفل. عادة مايتم تديمه مع المعكرونة.

يخنة الصياد – Bigos (Hunter’s stew)

إنه طبق بولندي تقليدي للغاية ومكوناته الأساسية عبارة عن شرائح مخلل الملفوف والملفوف الطازج (يستخدم أحيانًا فقط مخلل الملفوف) وأنواع مختلفة من اللحوم والنقانق والفطر المجفف والخوخ والبصل والتوابل.

حساء تشودنيك – Chłodnik

حساء مفضل مصنوع من البنجر والخيار والشبت. يشبه هذا الحساء البارد حساء البرشت لأنه يحتوي على لون أحمر أو وردي.

كيسكا – Kiszka

سجق مشهور جداً في بولندا. تتكون هذه النقانق من مجموعة متنوعة من اللحوم المختلفة ولكنه يحتوي أيضاً على الحبوب أو البطاطس الأكثر شيوعاً.

كولاتسكي – Kolaczki

واحدة من أشهر الحلويات من بولندا. وهي عبارة عن  كعكة مطوية تحتوي على حشوة الفاكهة (المشمش عادةً) أو حشوة الجبن الحلوة ويتم رشها قليلاً باستخدام مسحوق السكر.

بابكا – Babka

تصنع من الزبيب الممزوج مع العجين وتحتوي على طبقة من الفاكهة. كما يضاف إليها الجبن أو الشوكولا.