تتركز المأكولات التايلاندية علي إعداد أطباق خفيفة مع مكونات عطرية قوية ومعروف عن المطبخ التايلاندي تميزه بالطعم الحار والتوازن بحيث جمعت معا الحواس الأساسية الخمسة في كل طبق أو وجبة الغذاء الرئيسي في المطبخ التايلاندي هو الارز وتعتبر تايلاند هي أكبر مصدر للأرز في العالم.

خاو باد  (أرز مقلي)

“أرز مقلي” وهو فقط مع بعض البيض والبصل وهذا كل شيء. يأتي الطبق عادة مع شرائح من الخيار للتزيين وعادة ما يتم وضع الكثير من التوابل في الأعلى لتناسب الأذواق

خاو باد 

توم خا جاي (دجاج بحساء جوز الهند)

يعتبر هذا الطبق فريدًا أيضًا من حيث أنه يأتي عادةً مع الكثير من حليب جوز الهند الكريمي الذي يصنع حساءً غنيًا. مثل معظم الأطعمة التايلاندية.

توم خا جاي

باد فاك (خضروات مقلية)

 تتكون هذه الأكلة من مزيج من الخضروات المقلية، لا ينبغي التقليل من نكهة هذه الخضار المقلية حيث يتم مزجها بمزيج متناغم تمامًا من السكر والملح والتوابل.

باد فاك

توم يوم قونج (شوربة روبيان حار)

يتم تحضير هذا الطبق بمكونات تايلاندية مثل عشب الليمون والفلفل الحار والخولنجان وأوراق الليمون الكافير والكراث وعصير الليمون الطازج والكثير من صلصة السمك. يضاف القريدس والفطر الطازج وكريمة جوز الهند.

توم يوم قونج

سوم تام (سلطة البابايا الخضراء الحارة)

يأتي سوم تام في مجموعة متنوعة من الأنماط، ومع ذلك، يتكون من البابايا الخضراء المبشورة والطماطم والجزر والفول السوداني والجمبري المجفف والفاصوليا وسكر النخيل ولب التمر الهندي وصلصة السمك وعصير الليمون والثوم والكثير من الفلفل الحار. يتم خلط المكونات معًا باستخدام الهاون والمدقة. 

سوم تام

خانوم توم

خانوم توم هي حلوى تايلندية تقليدية تتكون من فطائر طحين الأرز المسلوقة ، مغطاة بجوز الهند المبشور، ومحشوة بحشوة جوز الهند المبشور المذاب مع سكر النخيل وحليب جوز الهند. غالبًا ما يتم غمر حشوة جوز الهند برائحة الزهور باستخدام الشموع المعطرة، بينما غالبًا ما تضاف أوراق الباندان أو مستخلص البازلاء إلى العجين للون والرائحة والنكهة.

خانوم توم

خانوم تشان

خانوم تشان هي حلوى تايلاندية فريدة من نوعها مصنوعة من خليط مطهو على البخار من عدة نشويات، عادةً الأرز والتابيوكا ودقيق الأروروت وحليب جوز الهند والسكر وقليل من الملح. إن صنع هذا الطبق التايلاندي هو عملية شاقة، ولكنه بالتأكيد يستحق الوقت والجهد.

خانوم تشان

كلوي تحوت

الموز المقلي، هو غذاء حلو موجود بشكل شائع في جميع أنحاء تايلاند. يتم تحضير هذه الطريقة التايلاندية بشكل تقليدي مع الموز المقشر والمقطع، والذي يتم غمره بالكامل في خليط دقيق من دقيق الأرز ، ثم يُقلى بالزيت الساخن حتى يتكون من قشرة مقرمشة.

كلوي تحوت

نام ماناو

هو مجرد عصير ليمون وماء وسكر يقدم معًا. مثل المشروبات المماثلة التي ستجدها في الهند والدول الأخرى ذات المناخ الحار، فهو مشروب استوائي أساسي ومنعش.

نام ماناو