تعد روسيا من أكبر دول العالم وأكثرها برودة ، وتمتد على مساحات واسعة جداً، مما يجعلها بلداً متنوعاً ومزيجاً ثقافياً غنياً، هذا ما انعكس بدوره على المطبخ الروسي وجعله زاخراً بالأطباق والمكونات المميزة والمرتبطة بطبيعة روسيا الباردة وتوزعها الجغرافي ومنتجات أراضيها الزراعية الشهيرة كالبطاطا والملفوف و الشوندر. لذا نستعرض لكم عبر هذا المقال أشهر أطباق المطبخ الروسي والذي نافس العديد من المطابخ العالمية لتتمكنوا من تجربتها فور وصولكم موسكو.

بيف ستروغانوف Beef Stroganof

طبق رئيس روسي يُحَضَّر تقليدياً من شرائح اللحم أو الدجاج منزوع العظم مع الزبدة والقشطة والخردل، ويُقدَّم إلى جانبها الرز أو الخبز الروسي الأسود.

كابّوستا ( الملفوف المحشي) Kapposta

أو ما يسمى بيخنة الملفوف، وهي عبارة عن أوراق الملفوف المحشية بالرز واللحم المفروم، ثم تُطهى في حساء الطماطم، تعتبر من الأكلات الموسمية المرافقة للموائد الروسية خلال فصل الشتاء.

بيلميني (فطائر اللحم الروسية) Pelmeni

عبارة عن قطع من العجين المحشي باللحم المفروم يتم تشكيلها على شكل القبعة، وتتشابه إلى حد كبير مع طبق الشيش برك المشهور في المطابخ العربية والتركية، يمكن تقديمها مسلوقة إلى جانب السميتانا ( القشدة الحامضة) أو يمكن تناولها كمعجنات مقلية.

سميتانا Smetana

هي عبارة عن منتج لبني، مُصنّع من القشدة الحامضة، يحوي على نسبة عالية من الدهون، تكاد لا تخلو مائدة روسية منه، حيث تتواجد السميتانا إلى جانب العديد من الأطباق الروسية الأخرى مثل الشوربات والأطباق الرئيسة وسلطات الخضار والفطائر المحشية، كما  يتناولها السكان المحليين كخلطة تغميس  مع الخبز الروسي الأسود.

تشُورني خِلِيب ( الخبز الروسي الأسود) Borodinsky

يعتبر من أشهر أنواع الخبز في روسيا، يتميز بقيمته الغذائية العالية وطعمه الحامضي، يصنع من حبوب الجاودار وحبوب القمح الكاملة ودبس السكر، ويُرش على سطحه بذور الكراويا والكزبرة، يتميز بلونه البني الداكن المائل للأسود نظراً لاحتوائه على نخالة الحبوب الكاملة.

شوربة بورش ( شوربة الشوندر الروسية) Borscht

أحد أنواع الحساء المشهورة في المطبخ الروسي، وخاصة أن طبق الشوربة من الأطباق الأساسية التي يبدأ الروسيون تناولها قبل الطبق الرئيسي، يتكون هذا النوع من الشوربة بشكل رئيسي من أهم الحاصلات الزراعية الروسية وهي الشوندر الأحمر والبطاطا والملفوف، كما يضاف لها اللحم أيضاً، يرتبط تناولها مع فصل الشتاء لما لمكوناتها دور كبير في الشعور بالدفء والطاقة، يقدم إلى جانبها السميتانا والخبز الافرنجي المثوّم.

سلطة أوليفييه Salad Olivier

من أشهر السلطات في المطبخ الروسي والتي تترافق غالباً مع موائد احتفاليات رأس السنة، والتي صارت تُقدّم اليوم بسبب شهرتها في العديد من المطاعم العالمية، تتكون من  مزيج من المايونيز والبازلاء ومكعبات من البطاطا المسلوقة والجزر والمخلل، وتزين عادةً بالبيض المسلوق.

شراب كفاس Kvass

مشروب صيفي منعش، يتم تحضيره من الشعير وخميرة الخباز، كما يضاف له التوت وعصير الفاكهة، ويقدم عادةً كمشروب بارد شعبي خلال أوقات الصيف في الأسواق  والمحال الشعبية

شراب كومبوت Compot

شراب حلو، يقدم ساخناً أو بارداً حسب التقاليد أو المواسم، يتم إعداده من مياه سلق الفاكهة المراد تعليبها مثل المشمش والدراق والتفاح، والتي تسلق عادةً مع السكر والزبيب لمنحه مذاقاً حلواً، كما يمكن أن يضاف له القرفة في الشتاء مما يعطي إحساساً بالدفء في ليالي روسيا الباردة والطويلة.

الكفير Kefir

مشروب شهير في روسيا يعود أصله لجبال القوقاز، ناتج عن تخمر الحليب، يشبه اللبن في قوامه، يمتاز بطعمه الحامض اللاذع، يُخلَط عادةً مع العسل وقطع الفواكه، يستعمل للاستشفاء ومعالجة الأمراض نظراً لقيمته الغذائية العالية وغناه بالبروبيوتيك والخمائر الهاضمة المفيدة.

كيكة العسل الروسية Tort Medovik

من الكعكات المميزة جداً والتي تحتاج عادةً لوقت طويل لتحضيرها، فهي عبارة عن طبقات عديدة من الكيك الاسفنجي المنكّه بالعسل والمحشو بالقشدة المحلاة بالعسل، من الكعكات اللذيذة و الحاضرة في الجمعات العائلية والتي تقدم دائماً للضيوف، لذا لا تفوت فرصة تذوق قطعة من كيك العسل عند زيارتك لأصدقائك في روسيا.

فطائر بليني Blini

هي عبارة عن فطائر مصنعة من الحليب والبيض والملح، تشبه فطائر الكريب الفرنسية إلى حد كبير، يمكن أن تقدم كفطائر مالحة أو حلوة، كما أن أشهر طرق تناولها تكون إلى جانب الكافيار(بيض السمك) والزبدة والعسل، وهي بذلك من أفخم وأغلى أنواع الأطباق التي تقدم في روسيا وخاصة أن روسيا تعتبر الدولة الأولى المنتجة للكافيار والذي يعد من أغلى المنتجات البحرية التي ترافق وتُميِّز العديد من الأطباق الروسية

وبذلك نكون قد استعرضنا لك عزيزي القارئ أشهر وأشهى الأطباق الروسية المميزة بمكوناتها الدافئة والغنية، لتضيفها إلى قائمة الأطباق التي تستحق التجربة في حال حظيت بفرصة السفر إلى روسيا. نتمنى لك رحلة موفقة وتجربة ممتعة بين أحضان الطبيعة الروسية وتضاريسها الساحرة.