يعود تاريخ المطبخ الصيني لآلاف السنين قديمًا ويتسم ببعض الأمور التي تميزه عن غيره، عدا عمّا يلاحقه دائمًا من خرافات وشائعات غريبة. وعلى الرغم من ذلك ومما لا شك فيه، يعد المطبخ الصيني أحد أكثر المطابخ شهرةً وتنوعًا حول العالم، عدا عن انتشار المطاعم الصينية في مدن وبلدان كثيرة حول العالم. نقدم لكم فيما يلي نظرة حقيقة على أشهر المأكولات الصينية ومكوناتها لنتعرف من خلالها على المطبخ الصيني عن كثب.

الوعاء الساخن – Hotpot

أحد أشهر الأطباق وأهمها لدى عشاق المطبخ الصيني. ما يميز هذا الطبق هو نكهة “المرق” الخاص به وهو العامل الحاسم في كونه مطهوًا جيدًا أم لا، ويمكنك عادةً تحديد النكهة التي ترغب بإضافتها إلى طبقك الخاص كالطماطم أو الفطر أو الحار أو الإبقاء على النكهة الأصلية. ومع ذلك، يمكن أن تختلف النكهة وفقًا لما تضيفه إلى شرائح اللحم من صلصات أو خضار وغيرها.

دجاج كونغ باو الصيني – Kung Pao Chicken

من الأطعمة التي تشتهر بها الصين. يتألف طبق كونغ باو من قطع الدجاج والفول السوداني والصلصلة الحارة. وظهرت لاحقًا وصفة مشابهة في أوروبا تغطى فيها قطع الدجاج بنشا الذرة مع إضافة صلصة حلوة وحامضة وبعض الخضروات.

سبرينغ رولز – Spring Rolls

أحد أهم المقبلات على المائدة الصينية والتي تختلف حشوتها حسب الطلب لتكون خضار أو دجاج أو لحم، كما يمكن إضافة الطعم الحلو لها أو الحامض. تُقلى بعد لفها للحصول على لون ذهبي شهي.

دمبلينغ – Dumplings

من الأطعمة التقليدية الشائعة واللذيذة المؤلفة من العجين الذي يمكن أن يُحشى بعدة طرق كاللحم والخضار أو حتى بالحلويات أو الجبن، ويمكن أن يبقى بدون حشو. يمكنك قليه أو سلقه أو حتى تبخيره، ومن المعروف كونه أحد الأطعمة الأساسية في رأس السنة الصينية.

تشاو مين – Chow Mein

عبارة عن نودلز صينية مقلية مضافًا لها الخضار أو اللحوم في بعض الأحيان والبصل، ويعد هذا الطبق أحد أكثر الأطعمة الصينية شهرةً ليس في الصين فحسب بل في مختلف الدول حول العالم.

الجمبري المقلي مع الكاجو – Fried Shrimp with Cashew

أحد أفضل الاختيارات الغذائية الصحية واللذيذة إذا كنت تزور أحد المطاعم الصينية، دائمًا ما يكون الجمبري طريًا مع المرق الخاص به ومضافًا له الكاجو المقرمش، يمكن أن تُضاف له الخضار حسب الرغبة.

مابو توفو – Ma Po Tofu

أحد أشهر الأطباق الصينية وأعرقها، إذ يعود تاريخه لأكثر من 100 عام. يُستخدم في هذا الطبق احد أنواع التوابل الحارة ويكون غنيًا باللحم البقري الأحمر مع البصل الأخضر المفروم.

فطائر اللحم – Wontons

فطائر اللحم أو المعروفة ب “وونتون”، إحدى أنواع الفطائر الشعبية في المطبخ الصيني. شاع تناول هذا الطبق خلال الانقلاب الشتوي، غالبًا ما تأخذ الفطائر شكلاً مثلثاً وتُقلى أو تُغلى ضمن المرق محشوًة باللحم أو الجمبري وغيرها.

بط بكين المشوي – Pekin Roasted Duck

أحد أطباق مدينة بكين المعروفة منذ العصر الإمبراطوري، يتمتع هذا الطبق بشهرة عالمية واعتبر أحد أهم الأطعمة الوطنية في الصين. غالبًا ما يُقدم لحم البط بشكل شرائح مشوية إلى جانب الصلصة أو فول الصويا مع الثوم المهروس.

بيض الشاي – Tea Eggs

أحد الوجبات الخفيفة الصينية المعروفة التي عادًة ما تقدم على الإفطار. تُكسر البيضة المسلوقة قليلًا ويتم غليها ثانيًة في الشاي والصلصة مع إضافة البهارات. تُعرف هذه الوجبة أيضًا باسم “البيض الرخامي” إذ تظهر تشققات على قشرة البيض تشبه الرخام.

يشمل المطبخ الصيني أطباقًا وأطعمة متنوعة جدًا لا يمكن إحصاءها، فهو أحد أهم المطابخ في العالم وأكثرها تنوعًا واختلافًا. وكما لاحظنا غالبًا ما تتميز الأطباق الصينية بالصلصات الخاصة والتوابل الحارة، وتمثل الأطعمة الصينية انعكاسًا لبيئة الصينين وثقافتهم، إذ يمكن اعتبار كل طبق مزيجًا من عدة مكونات متجانسة، عدا عن كون بعضها يعود للعصور القديمة ومعروفًا منذ ما يزيد عن المئة عام. لا تتردد في تجربة أحد هذه الأطباق أو زيارة أقرب مطعم صيني في منطقتك، إنها مغامرة “لذيذة” تستحق أن تُعاش.