يلعب موقع ليبيا دوراً هاماً في تنوّع وصفات المطبخ اللّيبي الذي يعتبر الأبرز في الوطن العربي ومنطقة شمال افريقيا، حيث يضم مجموعة كبيرة من الأطباق الشعبية التراثيّة الأصيلة، والنكهات الأجنبية التي تختلف من منطقة لأخرى.وهو يشبه المطبخ الإيطالي بشكل كبير، وخاصة في مناطق الشمال اللّيبي الغنية بالمأكولات البحرية والباستا، على عكس مناطق الجنوب التي تعتمد في أغلب أطباقها على الخضراوات والفواكه، إنّ التّعرف على الأطباق التقليدية الشّهية المتنوعة التي اخترناها لك هنا وتجربتها عند استكشافك للبلد يجعل رحلتك لا تنسى.

الكُسكسي

الطبق الأكثر شيوعاً وشعبية لأغلب مناطق الشمال الافريقي وجزيرة صقلية الإيطالية، يعتبر من أصول أمازيغية، يحضّر من طحين القمح ويضاف له اللحم والخضراوات حسب الأذواق والمناسبات ويقدّم بالمرق أو بدونه في الاحتفالات الكبيرة وحفلات الزفاف،لذا، جربّه أثناء رحلتك إلى ليبيا.

البازين اللّيبي

واحدة من أشهر الأطباق الليبية التقليدية هي البازين، لها شكل مميّز وتؤكل باليد ، تختص بها صفاقس وأهل جنوب ليبيا يتكون بشكل أساسي من دقيق الشعير واللحوم الحمراء، تقدّم في المناسبات وخلال شهر رمضان المبارك يكون الأشهر على موائد اللّيبيين.

المبطّن (البطاطا المبطنة)

أيضاً من الأطباق التقليدية الشهّية ولكن من المقبلات يحّر من البطاطا المحشوة باللحم والبصل.

الفتّات

من الأكلات الشعبية لسكان الجنوب والجبل الغربي، تختلف في تسمياتها وطرق إعدادها فهي تحضّر بشكل عام من رقائق الخبز وتسمى بالفطير تُسقى بالمرق واللحم والحمص.

الرشدة -الرشتة

أكلة شعبية ليبية من أصول فارسية تعد من الوجبات المناسبة لفصل الشتاء لغناها بالسعرات الحرارية، تقدّم في المناسبات والأعياد.

المبكبكة

أكلة بدوية ليبية، واسعة الانتشار تتكون من المعكرونة المغلية مع الصلصة ثم إضافة قطع لحم الضأن أو الفراخ والحمص والثوم مع الفلفل والزعفران وبعض التوابل الأخرى وكما أنها لاتُقدّم في المناسبات.

الكُفتة بالباتنجان

طبق ليبي لذيذ، يتكون من اللحم المفروم والبصل والمنكهات مثل البقدونس والفلفل لأسودمع القرفة، وتُلف الكفتة في شرائح الباذنجان المشوية أو المقلية وتقدّم مع صلصة الطماطم الحارة.

طاجين محشي

من الأكلات الليبية اللّذيذة، تقدم عادةً كوجبة رئيسية أو طبق جانبي تتكون من الخضراوات المحشوة بالأرز واللحم المفروم والبصل والتوابل مثل الفلفل الحلو والطماطم والباذنجان والكوسا.

البوريك اللّيبي

أحد أشهر وأشهى المعجنات الشعبية المعروفة في ليبيا وخاصة في شهر رمضان المبارك، تتميز بتنوّع وتعدد حشواتها وتُخبز في الفرن أو تقدّم مقلية.

الحساء اللّيبي

من أشهر أنواع الحساء المقدّمة على موائد الليبيين خلال شهر رمضان المبارك،  قبل الوجبة الرئيسية للإفطار، يُصنع من مرق الطماطم والحمص ولحم الضأن والتوابل الليبية وأكثرها النعنع المجفف.

البسبوسة

كعكة عربية تقليدية مصنوعة من السميد، يضاف لها على الطريقة اللّيبية كل من جوز الهند في خليط الكيك وعجينة التمر بين طَبقتي السميد، تُنكّه عادةً بالقرفة ويتناولها الليبيّون مع قهوة الهال العربية.
تتعدد أطباق المطبخ اللّيبي والتي تعتمد على زيت الزيتون والثوم كمكون رئيسي، أما بالنسبة لأغلب المناسبات والأعياد، فيكون العنصر الرئيسي لها الوجبات الدسمة من الأرز بنكهة لحم الضأن  والبازين وغيرها من المأكولات الشعبية التقليدية الأخرى التي لا بد أن تتذوقها أثناء زيارتك إلى ليبيا.