المطبخ المصري مطبخ دسم ومتميز ومتنوع فالمصريون شعب عاشق للطعام وتجد ذلك ظاهرًا في مطبخهم فهم يتفنون في اختراع الأكلات والوصفات وربطها بالمناسبات والأعياد المختلفة فدعونا نتعرف على أشهر وأشهى المأكولات المصرية.

الفول والفلافل

الفول والفلافل  أو الفول والطعمية هي الأكل الشعبية رقم واحد في مصر والإفطار الأساسي لغالبية المصريين وتتكون من فول مضاف إليه الزيت أو الزبدة وقرص الطعمية بالإضافة إلى الباذنجان والمخلل والسلطة الخضراء.

فول وفلافل

الكشري

يتكون من الأرز والمكرونة والشعرية والبصل المحمر (التقلية) ويضاف إليهم الصلصة الحارة والدقة،وهو من الأكلات الشهيرة ذات الشعبية الطاغية في مصر.

كشري

الويكة

الويكة أكلة مشهورة في صعيد مصر وهي عبارة عن بامية يتم تسويتها  في شوربة اللحم ثم فركها لتصبح سائلة وتؤكل بالعيش الشمسى ( الصعيدي).

ويكة

البصارة

البصارة أكلة مصرية قديمة يعود أصلها إلى القدماء المصريين، تتكون من الفول المجروش المنقوع والبقدونس والشبت والكزبرة والبصل ويكثر تناولها فى الريف.

البصارة

الملوخية

أو الملوكية  فقد كانت وصفة الملوك في العصر الفاطمي ويعود تاريخها للعصر الفرعوني، يعشقها المصريون ويتفننون في صنعها مرة مع اللحم ومرة مع الجمبري ولكن أشهر وصفة  لها هي الملوخية بالأرانب.

ملوخية

الحمام المحشي

يتم حشو الحمام صغير الحجم بالفريك أو الأرز بالكبد ثم يتم تحميره وهو من الأكلات التي لها مكانة كبيرة لدى المصريين

حمام محشي

الفتة

الفتة من الأكلات المصرية المرتبطة بالأعياد وخاصة عيد الأضحى وهي نوبية الأصل، تتكون من طبقتين من الأرز والخبز مع الشوربة ودقة الخل والثوم ويضاف لحم الضأن أو لحم الماشية في النهاية.

الفتة

المحشي

المحشي طبق أساسي في أكلات المصريين، ويتكون من الخضار المحشي أرز وأحيانا لحم مفروم ويُضاف إليه صلصلة وأشهر أنواع المحشي في مصر محشي الكرنب ومحشي الفلفل والباذنجان والكوسة.

محشي كرنب

الفطير المشلتت

يشتهر الفطير المشلتت في ريف مصر وهو أكلة مصرية قديمة  فقد كان يُقدم كقربان للآلهة في عهد المصريين القدماء، وهو عبارة عن رقائق من العجين  مدهونة بالسمن أو الزبدة ويقدم مع العسل الأبيض أو العسل الأسود بالطحينة أو الجبنة القديمة.

الفطير المشلتت

أم علي

حلوى مصرية شهيرة  وهي عبارة عن رقائق من الخبز مضاف إليها الحليب والمكسرات والسكر وتوضع في طاجن من الفخار ، وتؤكل ساخنة بمجرد خروجها من الفرن.

أم علي

المطبخ المصري مطبخ عريق وقديم وهذه عينة صغيرة مما يحتويه من أصناف ووصفات شهية لها أصل تاريخي وليست مجرد أكلات عادية.