إذا كنتم تخططون لرحلة إلى نيجيريا، تذكروا أنكم ستأخذون براعم التذوق لديكم في رحلة مذهلة أيضاً. كدولة في غرب إفريقيا بها مجموعة متنوعة من المجتمعات العرقية، تتمتع نيجيريا بتقاليد طهي متنوعة وغنية. لديهم عدد لا يحصى من الأطباق الشهية اعتماداً على تواجدكم في أي جزء من البلد. أما الآن سنأخذكم في رحلة لأشهى الأطباق النيجيرية.

رز الجولوف – Jollof Rice

هو ببساطة أرز محضر بالطماطم والبصل والفلفل وبعض التوابل الأخرى. يتم تقديمه أحياناً مع الخضار أو الدجاج أو اللحم البقري والأسماك المقلية. هذا الطبق ليس فقط شائعاً في نيجيريا ولكن أيضاً في بعض دول غرب إفريقيا الأخرى مثل غانا.

Jollof Rice

شوربة إيغوسي – Egusi Soup

يتم تحضير حساء Egusi من بذور البطيخ مع مكونات مثل مرق السمك والزيت الأحمر واللحوم والأسماك والخضروات والمأكولات البحرية والبصل والتوابل الأخرى. يتم تقديم الحساء مع البطاطا المقلية، والغاري، وأمالا، إلخ.

Egusi Soup

سويا – Suya

هذا ببساطة عبارة عن لحم بقري مقطّع جيداً ومتبل ومشوي على نار مكشوفة. يقدم مع الملفوف الطازج والطماطم والبصل.

Suya

حساء الفلفل – Pepper soup

يحتوي هذا الطبق على عدد كبير من لحم البقر أو الدجاج أو لحم الضأن أو الأسماك الطازجة. إنه شوربة صحية للغاية بسبب التوابل الطبيعية المستخدمة في تحضيره، وهو حار جداً ولذيذ ويأتي برائحة لطيفة.

Pepper soup

إيوا أغوين – Ewa Agoyin

هو طبق حبوب مهروسة مطبوخة تؤكل مع صلصة الفلفل. لا تُصنع هذه الصلصة من الفلفل فحسب، بل تحتوي أيضاً على البصل والطماطم وجراد البحر وبعض التوابل.

Ewa Agoyin

أمالا وإويدو – Amala and Ewedu

هي طعام شهي شائع جداً في البلاد. حساء الإويدو مصنوع من أوراق نبات الجوت المخلوط في شكل مخاطي مثل حساء البامية. عادة ما يتم تزيين حساء الإويدو بالكثير من اللحم والبونمو (جلد البقر) وأفضل ما يقدم مع أمالا. يمكن أيضاً إضافة صلصة الطماطم والفلفل إلى حساء Ewedu لاستيعاب المرارة الطفيفة التي تمتلكها أوراق نبات الجوت.

Amala and Ewedu

توو شينكافا – Tuwo Shinkafa

كلمة “Tuwo Shinkafa” تعني “الأرز المهروس”. يتم تحضيره عن طريق غلي الأرز حتى يصبح طرياً ثم يهرس في شكل شبه صلب. يتم تقديمه مع الحساء مثل Miyan Kuka أو Miyan Kardashi أو حتى حساء الفول.

Tuwo Shinkafa

أباتشا وأوغبا – Abacha and Ugba

هذه الأطعمة الشهية مصنوعة من شرائح الأوجبا (بذور الفاصوليا الزيتية) وبعض الخضار الطازجة. يتم تقديمه في الغالب مع السمك المقلي والبونمو (جلد البقر) ويؤكل كحلوى.

Abacha and Ugba

كونو – Kunu

هو مشروب يصنع عادةً عادة من حبوب مثل الدخن أو الذرة الرفيعة، على الرغم من أنه يمكن أن يصنع من الذرة أيضاً. بصفته مشروباً يعتمد على الحبوب، يعتبر كونو عضواً في عائلة هورتشاتا.

Kunu

شوكو شوكو – Shuku Shuku

يتم تحضير شوكو شوكو عن طريق خلط رقائق جوز الهند مع السكر الناعم وصفار البيض والدقيق.

Shuku Shuku

الأطباق النيجيرية لا تنفذ أبداً من البروتين. غالباً ما تستخدم اللحوم المختلفة مثل لحم البقر والضأن والدجاج وأنواع مختلفة من الأسماك لتزيينها حسب مذاقكم. من الشائع أيضاً في المناطق الجنوبية من البلاد استخدام المأكولات البحرية مثل القريدس ونبات البحر والمحار والقواقع وسرطان البحر لإعداد الحساء واليخنات. عند زيارتكم لنيجيريا لا تنسوا أن هذه الأطباق ستفجر براعم التذوق لديكم!