تقدم العديد من الجامعات الدولية درجات البكالوريوس والماجستير عبر الإنترنت، ناهيكم عن خيارات الدراسة المختلطة مع الدراسات المنتظمة داخل الحرم الجامعي. ولكن ما هي أفضل الجامعات في العالم حيث يمكنكم الحصول على شهادة عبر الإنترنت؟

في الوقت الحالي، لا يوجد تصنيف جامعي معترف به دولياً يضم مؤسسات تقدم شهادات عبر الإنترنت. ومع ذلك، فإن بعض الجامعات المدرجة في التصنيفات الجامعية العادية تقدم الكثير من خيارات الدراسة الرائعة عبر الإنترنت. سنقدم لكم في هذا المقال جميع الجامعات التي تقدم درجات عبر الإنترنت من بين أفضل 100 جامعة في جميع أنحاء العالم من قائمة QS Rankings.

IU International University of Applied Sciences

جامعة IU الدولية للعلوم التطبيقية، مع أكثر من 20 عامًا من الخبرة، هي من أفضل جامعات ألمانيا، مع اعتماد من المجلس الألماني للعلوم والعلوم الإنسانية. كما أن الجامعة معترف بها من قبل العديد من المؤسسات المرموقة الأخرى مثل FIBAA، جامعة كامبريدج، WES، و AIU، بما في ذلك تصنيفات من CHE و QS. احصل على درجة أوروبية معتمدة ومعترف بها بالكامل من أكثر من 200 برنامج دراسة دولي للبكالوريوس والماجستير في IU في البيانات وتكنولوجيا المعلومات والتسويق والاتصالات والأعمال والإدارة (MBA) والذكاء الاصطناعي.

ادرس شهادتك التي تريدها عبر الإنترنت بالكامل أو يمكنك اختيار الدراسة جزئيًا عبر الإنترنت وإكمال برنامج درجتك الجامعية في الحرم الجامعي. يمكن الوصول إلى منصة التعلم الرقمي للطلاب في IU على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لإرشادك خلال مواد الدراسة الخاصة بك ، مما يتيح لك الدراسة وفقًا لسرعتك من أي مكان وفي أي وقت. مع هذه الخيارات المرنة عبر الإنترنت وفرصة المنح الدراسية التي تصل إلى 67%، لن تذكر شهادة شهادتك الدرجة العلمية عبر الإنترنت. إذا كنت ترغب في استكشاف ألمانيا، فإن حرم IU الدولي يقع في برلين وباد هونيف، مما يجعله اختيارًا ممتازًا للدراسة والحياة. يرجى أن تضع في اعتبارك أنه لا توجد رسوم إضافية للقبول والامتحانات.

انضم إلى أكثر من 100000 طالب من أكثر من 150 دولة واكتشف فرصك.

https://www.iu.org/

University College London (UCL)

تعتبر UCL على نطاق واسع مركزاً أكاديمياً قوياً، حيث تظهر ضمن أفضل 20 جامعة في مجموعة من التصنيفات العالمية. تحتل جامعة UCL المرتبة الثامنة في العالم في تصنيفات QS العالمية لعام 2023. تقدم UCL أكثر من 675 برنامجاً للدراسات العليا، وتتمثل رؤية UCL في تغيير الطريقة التي يُفهم بها العالم، وكيف يتم إنشاء المعرفة وكيف يتم حل المشكلات. تقدم أيضاً 20 برنامجاً عبر الإنترنت بالكامل، منها التدريس، والطب عبر الإنترنت، والمزيد.

Columbia University

تعد جامعة كولومبيا واحدة من أهم مراكز البحث في العالم وفي نفس الوقت بيئة تعليمية مميزة للطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا في العديد من المجالات العلمية والمهنية. تقدم مجموعة شاملة من البرامج الأكاديمية، وتشمل ثلاث مدارس جامعية، وثلاث عشرة مدرسة عليا ومهنية، ومركز طبي مشهور عالمياً، وأربع كليات ومعاهد دينية تابعة، وست وعشرون مكتبة، وما يقرب من مائتي مركز ومعهد بحثي، بالإضافة إلى 12 برنامجاً عبر الإنترنت بالكامل.

King’s College London

تقدم جامعة الملك تعليماً على مستوى عالمي عبر مجموعة متنوعة من الموضوعات، وقد تم تصنيفها ضمن أفضل 10 جامعات بريطانية في العالم (QS World Rankings 2021)، وتقدم دراسات في الأعمال والإدارة، وعلوم الغذاء، واللغة الفرنسية، والتاريخ، والقانون، والفلسفة، والعلاج الطبيعي وغيرها. تتميز جامعة الملك بشكل خاص في مجموعة واسعة من المجالات الصحية بما في ذلك الطب النفسي والطب والتمريض وطب الأسنان وتعمل مع المستشفيات التعليمية وخدمات الصحة العقلية الشاملة لمنح الطلاب تجربة تعليمية شاملة. تقدم أيضاً 25 برنامجاً عبر الإنترنت بالكامل، مثل شهادات الطب، ودرجات العلوم الاجتماعية، ودرجات القانون عبر الإنترنت والمزيد.

National University of Singapore

تصنف جامعة سنغافورة في المرتبة 11 في العالم (QS World University Rankings 2021)، تطمح جامعة سنغافورة الوطنية إلى أن تكون مجتمعاً حيوياً من الأكاديميين والباحثين والموظفين والطلاب والخريجين الذين يعملون معاً بروح الابتكار والمشاريع من أجل عالم أفضل. بإمكانيات غير محدودة، تقدم تجربة عالمية وآسيوية واسعة وعميقة وصارمة. يعتبر تعليم NUS من بين الأفضل في آسيا والعالم. 

Swiss Federal Institute of Technology in Lausanne

تمثل EPFL جوهر قوى الابتكار في سويسرا، والتي تنعكس يومياً مع النتائج والتميز الذي حصل عليه باحثوها، وحيوية رواد الأعمال المحليين وفي الشبكات الدولية المنشأة مع مراكز التميز الأخرى. تركز برامج الشهادات بشدة على الجلسات العملية وورش العمل مع تطبيقات البحث المباشر. يتيح المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في لوزان، EPFL، الوصول إلى معظم مجالات العلوم الأساسية والهندسة والعمارة. على مستوى الماجستير، يتم تقديم 25 برنامجاً تم تصميمها لتكون مرنة وتمنح الطلاب الفرصة لتخصيص مناهجهم وفقاً لتطلعاتهم.

University of Sydney

تجعل جامعة سيدني الحياة أفضل من خلال تخريج قادة المجتمع وتزويدهم بصفات قيادية حتى يتمكنوا من خدمة المجتمعات على كل المستويات وذلك من خلال البحث عن الدورة المناسبة للدراسة. سواء للمبتدئين، أو لمن يتطلع إلى تحسين آفاق حياته المهنية، أو يسعى وراء شغف، لدى الجامعة أكبر مجموعة من الدورات التدريبية المتاحة في أستراليا بالإضافة إلى 28 برنامجاً عبر الإنترنت بالكامل مثل شهادات الطب عبر الإنترنت.

University of Leeds

تعد الجامعة، التي تأسست عام 1904، واحدة من أكبر مؤسسات التعليم العالي في المملكة المتحدة. وهي من أفضل 100 جامعة في العالم وتشتهر عالمياً بجودة التدريس والبحث. إن قوة خبرتها الأكاديمية جنباً إلى جنب مع اتساع التخصصات التي تغطيها، توفر ثروة من الفرص ولها تأثير حقيقي على العالم بطرق ثقافية واقتصادية ومجتمعية. تقدم أيضاً 12 برنامجاً كاملاً عبر الإنترنت مثل شهادات الهندسة عبر الإنترنت، ودرجات العلوم الإنسانية عبر الإنترنت والمزيد.

Massachusetts Institute of Technology (MIT)

تتمثل مهمة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في تعزيز المعرفة وتثقيف الطلاب في مجالات العلوم والتكنولوجيا وغيرها من مجالات المنح الدراسية التي من شأنها أن تخدم الأمة والعالم بشكل أفضل في القرن الحادي والعشرين. يسعى المعهد إلى تطوير القدرة والشغف لدى كل عضو في مجتمع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا للعمل بحكمة وإبداع وفعالية من أجل تحسين البشرية. تشمل مجالات البحث والتعليم الحالية التعلم الرقمي، الطاقة المستدامة، والبيئة، والأمن المائي والغذائي العالمي؛ البيانات الضخمة والأمن السيبراني والروبوتات والذكاء الاصطناعي؛ صحة الإنسان، والابتكار وريادة الأعمال وغيرها.

University of Oxford

لا شك بأن أكسفورد تتمتع بهيكل جامعي مميز، حيث يستفيد الطلاب والأكاديميون من الانتماء إلى الجامعة، حيث تقدم أكسفورد أكثر من 350 برنامجاً مختلفاً للدراسات العليا. كما يشمل نشاط أكسفورد البحثي أكثر من 70 قسماً، وكليات، وأكثر من 1800 عضو هيئة تدريس، وأكثر من 5500 فريق دعم بحثي، وأكثر من 6100 طالب دراسات عليا. تقدم جامعة أكسفورد أيضاً العديد من المؤهلات الجامعية والدراسات العليا مثل الشهادات والدبلومات والدبلومات المتقدمة ودرجات الماجستير والدكتوراه المقدمة بدوام جزئي في الفنون والعلوم الاجتماعية والدراسات الدبلوماسية وقانون حقوق الإنسان والرعاية الصحية والعلوم الطبية الحيوية.

Harvard University

تكرس جامعة هارفارد نفسها للتميز في التدريس والتعلم والبحث وتطوير القادة في العديد من التخصصات التي تحدث فرقاً عالمياً. لدى الجامعة أيضاً أكثر من 20000 مرشح للحصول على درجة علمية، بما في ذلك الطلاب الجامعيين والخريجين والمهنيين. تضم جامعة هارفارد أكثر من 360،000 خريج حول العالم. يوجد بالجامعة اثنتا عشرة مدرسة تمنح درجات علمية بالإضافة إلى معهد رادكليف للدراسات المتقدمة، والتي تقدم تعليماً عالمياً حقاً.