إن كنت من المهتمين بدراسة الفون الجميلة والتخصص فيها، وتحلم بالوصول إلى أعظم البرامج والكليّات حول العالم؛ سيكون من المفيد لك معرفة أفضل الدول لدراسة هذا الاختصاص.

ما هو تخصص الفنون الجميلة؟

اختصاص الفنون الجميلة هو اختصاص  خاص بالفنانين والمبدعين بسبب ما يتطلبه من موهبة وإبداع من نظرة فنية  كما أنه أصبح ذو أهمية كبيرة في الآونة الآخيرة، إضافة إلى ذلك أنه اختصاص  واسع و شامل لعدة تخصصات مختلفة :

  1. تصميم الجرافيك
  2. الرسم
  3. النحت
  4. التصوير الفوتوغرافي
  5. هندسة الديكور

ولذلك سوف نعرض لكم أهم الدول التي ينصح بها لدراسة الفنون الجميلة حسب وجهة نظر جمهور Look in MENA:

أفضل الدول لدراسة الفنون الجميلة

بريطانيا (The UK)

تعد بريطانيا واحدة من أهم الوجهات الدراسية للطلاب الدوليين الراغبين بدراسة الفنون الجميلة  وذلك بسبب ما تملكه من كليات ومدارس على مستوى عالمي من ناحية نظامها التعليمي المتقدم مثل Nottingham University, London University ، إضافة إلى  الخبرة العملية التي يكتسبها أثناء الدراسة كون بريطانيا من الدول المهمة جداً في مجال الفنون و أصبح لأغلب خريجي جامعاتها  أهمية كبيرة في تخصصات الفنون الجميلة.

أمريكا (USA)

تمثل أمريكا البيئة المثالية لطلاب الفنون لما تحتضنه من مواقع فنية وثقافية مثل متحف المتروبوليتان للفنون The Metropolitan Museum of Art ومتحف الفن الحديث The Museum of Modern Art، بلإضافة إلى توفر أكثر من 300 كلية بمختلف اختصاصات الفنون الجميلة مما يسمح بتنوع الخيارات بالنسبة للطلاب الراغبين بذلك ومن أشهرها Rhode Island School of Design, Yale University، ويزيد على ذلك التنوع الثقافي التي تمتلكه أمريكا مما يساهم بأخذ فكرة عن ثقافات أخرى ويزيد بذلك من إبداعك والهامك.

إيطاليا (Italy)

عندما نتكلم عن الفنون الجميلة والفن فيجب أن نتكلم عن إيطاليا لانها بكل بساطة تفيض بالفن حيث تمتلك العديد من الفعاليات والمواقع الفنية مثل الفاتيكان والكولوسيوم Colosseum في روما إلى معرض أوفيزي Uffizi Gallery في فلورنسا إضافة إلى التعرف على أعمال الكثير من الفنانين عن قرب مثل مايكل أنجلو وساندرو بوتشيلي ورافائيل. كذلك امتلاكها للعديد من الجامعات الفنية المهمة مثل Rome University of Fine Arts ,Florence Academy of Art.

إسبانيا (Spain)

لا يختلف اثنان على أهمية المواقع الفنية والأثرية التي تحتضنها إسبانيا والقيمة التاريخية لتلك المناطق بما تحمله من تنوع ثقافي وتاريخي مهم ، والتي أسهمت بدورها  بتفضيل الكثير من الطلاب الدوليين لدراسة الفنون الجميلة في إسبانيا، إضافة إلى  اكتسابهم الخبرة العملية. ومن أشهر جامعاتها University of Barcelona , Complutense University of Madrid .

أستراليا (Australia)

إذا كنت تبحث على بلد يهتم بالفن والفنون الجميلة ويجعلها بالمقام الأول فما عليك إلا بأستراليا حيث اهتمت كثيراً بالفن وأعطت مكانة خاصة. تمتلك أستراليا الكثير من المعارض الفنية والمتاحف مثل معرض فكتوريا الوطني National Gallery of Victoria ومتحف ملبورن Melbourne Museum  ومن ناحية الجامعات فتحوي العديد من الجامعات المهمة مثل جامعة  University of Melbourne, The University of Sydney.

وبالتأكيد علينا ألا ننسى دولاً أخرى لها أهميتها بالفنون الجميلة مثل اليابان و فرنسا و كندا و تركيا.
وبالنهاية وضعنا الخيارات بين يديك فما عليك إلا أن تختار بما يتناسب مع طموحك وشغفك وتسير على خطى الفنانين.

المعايير المعتمدة في التقييم

  • الترتيب العالمي للجامعات في مجال الفنون الجميلة.
  • توفر المتاحف الفنية والمواقع الآثرية في الدولة.
  • الدول التي لها تاريخ طويل مع الفن.