إذا كنت من المهتمين بدراسة الهندسة الميكانيكية والتخصص فيها، وتحلم بالوصول إلى أعظم البرامج وكليّات الهندسة حول العالم؛ سيكون من المفيد لك معرفة أفضل الدول لدراسة هذا الاِختصاص.

ما هي الهندسة  الميكانيكية؟

تعدّ الهندسة الميكانيكية (Mechanical engineering) أوّل فروع الهندسة، وهي علمٌ يجمع بين مبادئ الرياضيات والفيزياء الهندسيّة مع علوم المواد، لتصميم وتحليل وتصنيع وصيانة الأنظمة الميكانيكية، وهي واحدة من أقدم وأوسع الفروع الهندسية الذي يتضمن تصميم وإنتاج وتشغيل الآلات. ظهرت الهندسة الميكانيكية بقوّة مع بدايات الثورة الصناعية في أوروبا في القرن الثامن عشر، وأدت التطورات في الفيزياء إلى تطوير علوم الهندسة الميكانيكية في القرن التاسع عشر.

وهناك العديد من التخصصات المرتبطة بمجال الهندسة الميكانيكية والتي تتضمن على سبيل المثال لا الحصر:

  • هندسة ميكانيك الموائع (Fluid Mechanics).
  • هندسة تصميم الآلات والآليات الصلبة (Machine Design and Solid Mechanics).
  • هندسة المواد ومعالجتها (Materials Engineering and Processing).
  •  الهندسة الحراريّة (Thermal Engineering).

أفضل الدول لدراسة الهندسة الميكانيكية

الولايات المتحدة الأمريكية – USA

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية سوقاً مميزة للمهندسين الميكانيكيين وللراغبين في دراسة الهندسة الميكانيكية، على الرغم من كونها سوق تنافسية على مستوى عالي، كما تحتوي الولايات المتحدة على العديد من الشركات والمصانع عالية المستوى، التي تستقطب المهندسين الميكانيكيين والمتدربين في الهندسة الميكانيكية، على سبيل المثال تعتبر ميشيغان (Michigan) واحدة من أكثر الولايات اهتماماً بمجال هندسة السيارات (automotive engineering) في حين أن أتلانتا (Atlanta) تهتم بشكل موسع بهندسة التدفئة والتكييف (and air conditioning)، (ventilation)، (Heating).
كما تقدم الجامعات الأمريكية الرائدة على مستوى العالم، برامج دراسية على مستوى متقدم جدّاً للمهتمين بدراسة الهندسة الميكانيكية سواءً في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا وأهم هذه الجامعات:

كندا – Canada

تحتل كندا مكانة عالية جدّاً عند الحديث حول الهندسة الميكانيكية، إذ تعد كندا سوق مميّزة للمهندسين الميكانيكيين، فهي تقدم باقة واسعة من الخيارات للراغبين في دراسة الهندسة الميكانيكية والمهندسين الميكانيكيين بالإضافة لكونها أقل تنافساً وتقييداً من السوق الأمريكية. وتشتهر منطقة أونتاريو (Ontario) باِنتشار واسع للمصانع والمعامل، في حين تنتشر في منطقة تورونتو (Toronto) مصانع للسيارات.
بالإضافة إلى الجامعات الكندية المتميزة، التي تقدم برامج رائدة في الهندسة الميكانيكية، بالإضافة لاِحتلالها مراتب متقدّمة في التصنيف العالمي أهمها:

ألمانيا – Germany

تتمتع ألمانيا بسوق كبير عالي التقنية للهندسة الميكانيكية، إذ تنتشر المصانع عالية الجودة في مجالات المختلفة من سيارات وتحكم آلي وغيرها، كما تتميز ألمانيا بجودة تعليم عالية، كما أن تكلفة التعليم في متناول الجميع مقارنة بالولايات المتحدة وكندا. الكثير من الجامعات معفاة من الرسوم الدراسية خاصةً الحكومية منها، كما يتوفّر الكثير من الوظائف المتاحة، لكنها تنافسية مثل الولايات المتحدة، ممّا يستوجب عليك العمل الجاد خلال جامعتك والقيام بالكثير من التدريبات وإتقان اللغة الألمانية حتى تتمكن من إيجاد عمل في ألمانيا.
وأهم الجامعات الألمانية:

المملكة المتحدة – UK

تمتلك المملكة المتحدة قِطاعاً صناعيّاً قوياً؛ حيث هناك الكثير من الوظائف في الهندسة الميكانيكية وإن كانت تنافسية إلا أنها مميزة، كما تتميز المملكة المتحدة بالعدد الوافر من المصانع والمعامل بالإضافة إلى الشركات الصغيرة الناشئة المتعددة، التي قد تمثل الفرص الأمثل للبدء في سوق العمل.
ويوجد في المملكة المتحدة 28 جامعة من أفضل جامعات الهندسة الميكانيكية، وهو أعلى رقم باستثناء الولايات المتحدة، ومن أهم هذه الجامعات:

بالإضافة لما ذُكر سابقاً فتتميز كل من هولندا، إيطاليا، سنغافورة والصين، بمستوى عالٍ من الرقي وسوق عمل كبير في مجال الهندسة الميكانيكية.

المعايير المعتمدة في التقييم

  • توفّر المرافق الصناعية وسوق العمل في مجال الهندسة الميكانيكية.
  • الترتيب العالمي للجامعات في مجال الهندسة الميكانيكية.
  • جودة البرامج الدراسية المقدمة وفرص العمل والتدريب المتنوعة.