دراسة السلوك الإنساني وتحليل أنماطه وشخصياته تستهوي الكثيرين. إذا كنت واحدًا منهم فإن دراسة تخصص علم النفس هي الخيار الأمثل لك، فهو يهدف إلى فهم وتحليل سلوكيات الإنسان والتنبؤ والتحكم بها.

تخصصات علم النفس

يقع علم النفس فى مقدمة التخصصات المطلوبة على مستوى العالم، وفروعه متعددة ومتشعبة، أشهرها:

  1. علم النفس الاجتماعي
  2. علم النفس الإرشادي
  3. علم النفس التنموي
  4. علم النفس الأسري
  5. علم النفس السريري
  6. علم النفس الرياضي
  7. علم نفس الحيوان

أما بالنسبة للدول التي يمكنك دراسة تخصص علم النفس بها، فإليك أفضل 5 دول، وفقًا لرأي جمهور Look in MENA:

أفضل الدول لدراسة علم النفس

 ألمانيا (Germany)

ألمانيا لها تاريخ قديم مع علم النفس، فالعالم الألماني “فيلهلم فونت” أسس أول مختبر لعلم النفس، واضعًا أسس الدراسة العلمية للسلوك البشري، في وقت كان العالم ينظر فيه لعلم النفس على أنه جزء من الفلسلفة. وتتميز الجامعات الألمانية بوجود برامج دراسية قوية ومبتكرة فى تخصص علم النفس، فهو تخصص مطلوب بشدة هناك.
ويوجد العديد من الجامعات التي تدرس علم النفس مثل Heidelberg University , Ludwig Maximilian University, University of Freiburg وهي تصنف من أفضل الجامعات بالعالم.

بريطانيا (UK)

ترتكز برامج علم النفس في بريطانيا على التطبيقات العملية والمنهج التجريبي. وتتعدد طرق تقييم الطلاب فهناك ورش عمل ومختبرات علمية ومشاريع، بالإضافة إلى الاختبارات التقليدية.
يمكنك الحصول على درجة جامعية  معتمدة فى مجالات علم النفس، من جامعات مثل University of Oxford, University of CambridgeUniversity College London.

الولايات المتحدة الأمريكية (USA)

تعد الولايات المتحدة الأمريكية واحدة من أفضل الدول التي يمكنك دراسة تخصص علم النفس بها، حيث العديد من المدارس والبرامج المختلفة للدراسة، مما يعطيك الكثير من الخيارات والتفضيلات.

وتعد جامعات  Stanford University، Harvard University، Yale University من أفضل الجامعات فى العالم لدراسة علم النفس بها.

 النمسا (Austria)

تمتلك النمسا نظامًا تعليميًا قويًا، وتأتي فى طليعة الدول المهتمة بدراسة علم النفس، فهي موطن “سيجموند فرويد” رائد التحليل النفسي، وتتوفر بها العديد من البرامج والدورات فى علم النفس الاجتماعي، ومنهجيات البحث.

هناك العديد من الجامعات بالنمسا التي تدرس علم النفس، وتمتلك هيئات تدريس ذات كفاءة وخبرات عالية، يمكنك الانضمام إليها مثل University of Vienna, University of Innsbruck.

أستراليا (Australia)

أستراليا موطن العديد من علماء النفس والأطباء النفسيين وأطباء الأعصاب، الذين ركزوا أبحاثهم لدراسة علم نفس النمو والأمراض. كما أن تخصصات علم نفس الأعصاب وعلم النفس الصحي شائعة فى أستراليا. إذا أردت دراسة علم النفس فى أستراليا، يمكنك التسجيل في University of Melbourne المصنفة الأولى  لدراسة علم النفس فى أستراليا، بالإضافة إلى جامعات University of New South Wales,  University of New South Wales.

لا تقتصر دراسة علم النفس على الدول سابقة الذكر وحسب بل هناك دول أخرى لا يمكننا إغفال ذكرها، رائدة فى مجالات علم النفس مثل فرنسا وإيطاليا والدنمارك.