في هذا المقال جهزنا قائمة بأفضل الجامعات في إيران مع كل التفاصيل التي تهمكم معرفتها عنها جميعها.

Sharif University of Technology

تحتل جامعة شريف المرتبة الأولى في ترتيب الجامعات في إيران حسب تقييم QS  والمرتبة 381 عالمياً وتأسست عام 1966 في طهران .
جامعة شريف هي جامعة حكومية وتضم حوالي 15 كلية وقسم في مجالات العلوم والهندسة. ففي مجال الهندسة تضم علوم وهندسة المواد والهندسة الكيميائية وهندسة البترول والهندسة المدنية وهندسة الكمبيوتر والهندسة الكهربائية والهندسة الصناعية والهندسة الميكانيكية وهندسة الفضاء. وفي العلوم فتضم مجالات الكيمياء والفيزياء والعلوم الرياضية. أما الأقسام غير الهندسية الأخرى فتشمل كلية الإدارة والاقتصاد ، قسم اللغات واللغويات ، وقسم فلسفة العلوم.
يبلغ عدد الطلاب فيها حوالي 10038 طالب وطالبة في مختلف الاختصاصات الأكاديمية.

موقع الجامعة

Amirkabir University of Technology

جامعة أمير كبير التكنولوجية من أقدم وأعرق الجامعات في إيران، تقع في الجزء المركزي من طهران وتحتل المرتبة الثانية في إيران والمرتبة 465 عالمياً في تقييم QS.
تأسست جامعة أمير كبير عام 1928 تحت اسم ” الأكاديمية الفنية” وأصبحت عام 1979 بعد انتصار الثورة الإسلامية جامعة أمير كبير التكنولوجية تكريماً لذكرى أمير كبير فراهاني و هو شخصیة بارزة فی تاریخ إیران المعاصر و الذی عقد العزم على توسیع و تطویر أرکان التکنولوجیا والصناعة فی إیران.
تضم الجامعة حوالي 16 كلية وقسم في الإدارة والعلوم والتكنولوجيا والهندسات المختلفة والرياضيات وعلوم الكمبيوتر بالإضافة لمجموعات مستقلة كاللغات الأجنبية وقسم التربية البدنية والمركز الدولي للغات وعلم الروبوتات والميكاترونكس والمواد والتآكل والطاقة.
يبلغ عدد الطلاب فيها أكثر من 7000 طالب وطالبة و أكثر من 6400 خريج وخريجة في مختلف الاختصاصات الأكاديمية.

موقع الجامعة

University of Tehran

تعد جامعة طهران من أقدم الجامعات الحديثة في طهران وأكثرها شمولاً، إذ تأسست عام 1851 وصُنفت عام 1934 كأول جامعة حديثة في إيران وتسمى “الجامعة الأم لإيران”.
تصنف جامعة طهران كإحدى أفضل الجامعات في الشرق الأوسط وواحدة من أفضل الجامعات في العالم حيث تحتل المرتبة 3 في إيران والمرتبة 521-530 في العالم حسب تقييم QS.
تضم جامعة طهران 9 كليات والتي بدورها تضم أكثر من 160 قسم في كافة الاختصاصات ويقدر عدد طلابها بأكثر من 40000 طالب وطالبة بينهم أكثر من 800 طلاب دوليين في مختلف الاختصاصات الأكاديمية.

موقع الجامعة

Iran University of Science and Technology

تأسست جامعة إيران للعلم والتكنولوجيا في طهران عام 1929 كأول مؤسسة تعليم عالي هندسي في إيران. أطلق عليها بدايةً اسم المدرسة الصناعية الحكومية ثم تغير الاسم إلى دار الفنون العالية (كلية الفنون المتقدمة). في عام 1972 تم تغيير الاسم إلى كلية العلم والتكنولوجيا، وفي عام 1978 تمت ترقيتها من كلية إلى جامعة تقنية من قبل وزارة التعليم العالي نظراً للتنمية التي شهدتها في برنامجها العلمي والتعليمي وافتتاح فروع هندسية جديدة.
صنفت جامعة العلم والتكنولوجيا في المركز 4 في إيران و541 حسب تقييم QS عام 2021 وتضم 15 كلية في كافة الاختصاصات في مرحلة البكالوريوس بالإضافة إلى اختصاصات مختلفة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه، ويقدر عدد طلابها بحوالي 5525 طالب وطالبة في مرحلة البكالوريوس و 5445 طالب وطالبة ماجستير و 987 طالب وطالبة في مرحلة الدكتوراه.

موقع الجامعة

Shiraz University

تأسست جامعة شيراز عام 1946 في مدينة شيراز الإيرانية. تعد واحدة من أقدم وإحدى أكثر الجامعات حداثة ورقياً في إيران. تضم حالياً 15 كلية في مختلف الاختصاصات بالإضافة لمرحلتي الماجستير والدكتوراه، إذ تعد جامعة شيراز رائدة في إنشاء برامج الدكتوراه في إيران.
صنفت جامعة شيراز في المركز 5 في إيران 751 حسب تقييم QS عام 2021 وتضم حوالي 16643 طالب وطالبة و140166 خريجاً وخريجة في كافة الاختصاصات الأكاديمية.

موقع الجامعة

Babol Noshirvani University of Technology

تأسست جامعة بابول نوشيرفاني للتكنولوجيا ، والتي يشار إليها أحيانًا باسم معهد نوشيرفاني للتكنولوجيا أو NIT ،في عام 1970 من قبل فاعل الخير الإيراني ، سيد حسين فلاح نوشيرفاني في بابول ، مقاطعة مازندران في شمال إيران وهي جامعة أبحاث عامة ومعهد تكنولوجي.
خلال السنوات الأولى ، كانت مركز تدريب للمدربين التقنيين الذين سيقومون بالتدريس في كليات المجتمع في المجالات المتعلقة بالهندسة. بعد الثورة الإيرانية في عام 1979 ، اندمجت المدرسة مع جامعة مازندران (UMZ) لتصبح كلية هندسة وغيرت مناهجها لتقديم برامج البكالوريوس والدراسات العليا في الهندسة. في عام 2005 ، بناءً على طلب عام وبدعم من تبرعات سكان بابول ، بدأت المؤسسة عملية الاستقلال عن UMZ ، والتي تمت الإشارة إليها مؤقتًا باسم “مجمع نوشيرفاني التقني والتعليم”. منذ مارس 2008 ، أصبحت BNUT جامعة عامة مستقلة تابعة لوزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا الإيرانية.
تضم الجامعة 6 كليات تركز على العلوم والتكنولوجيا في مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
صنفت جامعة بابول في المركز الأول في إيران و351–400 في العالم حسب تقييم THE World University Rankings – Times Higher Education، وتضم حوالي 6000 طالب وطالبة في الاختصاصات الأكاديمية المختلفة.

موقع الجامعة

Tehran University of Medical Sciences

تأسست جامعة طهران للعلوم الطبية عام 1851 في طهران وكان الطب أحد المواضيع الأساسة فيها. تأسس أول مركز حديث للتدريب الطبي في إيران عام 1851. وكان جزءًا من معهد التعليم العالي (دار الفنون). تم إنشاء كلية الطب كجزء من جامعة طهران في عام 1934. بعد الثورة الإسلامية ، تم فصل كليات الطب والأقسام المرتبطة بالمجالات الطبية عن وزارة التعليم العالي وأخذت تحت إدارة وزارة الصحة والعلاج ، والتعليم الطبي. منذ عام 1986 ، واصلت جميع كليات جامعة طهران المتخصصة في المجالات الطبية أنشطتها بشكل مستقل كجامعة طهران للعلوم الطبية والخدمات الصحية.
تضم الجامعة 11 كلية مختلفة من بينها الكلية الافتراضية في المجالات الطبية المختلفة لمرحلة البكالوريوس، بالإضافة إلى مرحلتي الماجستير والدكتوراه.
صنفت الجامعة في المركز 11 في إيران و601 عالمياً حسب تقييم THE World University Rankings – Times Higher Education. وتضم حوالي 13000 طالب وطالبة بينهم أكثر من 1000 طالب وطالبة دوليين في الاختصاصات الطبية المختلفة.

موقع الجامعة