في هذا المقال جهزنا قائمة بأفضل الجامعات العراقية مع كل التفاصيل التي تهمكم معرفتها عنها جميعها.

جامعة بغداد

تعد جامعة بغداد (أو كما تسمى الجامعة الأم) أقدم وأكبر جامعة في العراق وثاني أكبر جامعة في الشرق الأوسط. تقع في العاصمة العراقية بغداد. تأسست عام 1956 حيث تم وضع قانون لتأسيس جامعة في العراق تحت اسم “جامعة بغداد”. وفي عام 1958 تم وضع قانون آخر بالاعتراف بقيام جامعة لها مجلس إدارة لشؤونها العلمية والإدارية وتضم كليات الحقوق والهندسة والتربية والطب والصيدلة والآداب والتجارة والزراعة والطب البيطري كما ألحقت بجامعة بغداد معاهد عالية هي : معهد العلوم الإدارية، معهد اللغات، معهد المساحة، معهد الهندسة العالي، معهد التربية البدنية.
تعد جامعة بغداد أول جامعة عراقية تحصل على تقييم QS وأول جامعة عراقية تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية.
يوجد حالياً 24 كلية في جامعة بغداد و4 معاهد للدراسات العليا وهي (التخطيط الحضري والإقليمي، الليزر والبلازما ،الهندسة الوراثية،معهد الدراسات المحاسبية والمالية).
يقدر عدد طلاب جامعة بغداد بحوالي 71.840 طالب وطالبة موزعين على مختلف الاختصاصات الأكاديمية.

موقع الجامعة

الجامعة المستنصرية

هي جامعة عراقية حكومية تأسست عام 1963. سميت نسبة للمدرسة المستنصرية التي تأسست عام 625 هـ 1227م في بغداد في زمن العباسيين على يد الخليفة العباسي المستنصر بالله. تقع في جانب الرصافة من العاصمة العراقية بغداد وتضم 13 كلية وهي الآداب ، العلوم ، الإدارة والاقتصاد ، الطب ، التربية ، الهندسة ، التربية الأساسية ، القانون ، طب الأسنان ، الصيدلة ، العلوم السياسية ، التربية البدنية وعلوم الرياضة ، العلوم السياحة. كما تضم عدداً من المراكز المتخصصة في مختلف المجالات الأكاديمية وهي مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية ، المركز العراقي لبحوث السرطان والوراثة الطبية ، المركز الوطني لعلاج وبحوث السكري ، والمركز الوطني لبحوث وعلاج أمراض الدم  ، مركز الحاسبة الالكترونية ، مركز التعليم المستمر.
حصلت الجامعة المستنصرية على المركز الثاني محلياً في تقييم QS بعد جامعة بغداد لعام 2022 ويقدر عدد طلابها بحوالي 49.830 طالب وطالبة موزعين على مختلف الاختصاصات الأكاديمية.

موقع الجامعة

جامعة الكوفة

تأسست جامعة الكوفة عام 1987 في محافظة النجف وكانت تضم ثلاث كليات فقط وهي الطب والتربية للبنات والآداب. أما حالياً فقد وصل عدد الكليات فيها 21 كلية في مختلف التخصصات.
احتلت جامعة الكوفة المرتبة الثالثة محلياً في تقييم QS و يقدر عدد طلابها بحوالي 27.007 طالب وطالبة في مختلف الاختصاصات الأكاديمية.

موقع الجامعة

جامعة البصرة

تعد من أقدم وأكبر الجامعات في العراق وتأسست عام 1964 في مدينة البصرة وكانت تضم 5 كليات وهي العلوم، الهندسة، الاقتصاد، القانون والاداب. تضم حالياً 21 كلية في مختلف التخصصات و9 مراكز.
يقدر عدد خريجي جامعة البصرة بحوالي 2700 و1211 طالب ماجستير و1553 طالب دكتوراه في مختلف الاختصاصات الأكاديمية.

موقع الجامعة

جامعة صلاح الدين – أربيل

تعد جامعة صلاح الدين من الجامعات الرئيسية في العراق وتقع في مدينة أربيل في إقليم كردستان العراق. تأسست عام 1981 وتسمى “الجامعة الأم” كونها أقدم جامعة حكومية في إقليم كردستان العراق وأكثرها شمولاً.
تضم جامعة صلاح الدين 15 كلية في اختصاصات مختلفة كالهندسة والعلوم والقانون والسياسة والزراعة والأعمال والإدارة والتربية البدنية والفنون وعلم الاجتماع والفنون الجميلة واللغات والدين وطرق التدريس.
يقدر عدد خريجي الجامعة بحوالي 25081 طالب وطالبة و 600 طالب وطالبة دراسات عليا في مختلف الاختصاصات الأكاديمية.

موقع الجامعة