في هذا المقال جهزنا قائمة بأفضل الجامعات السورية مع كل التفاصيل التي تهمكم معرفتها عنها جميعها.

جامعة دمشق

أكبر وأقدم جامعة في سوريا، تقع في العاصمة دمشق ولها فروع في مدن سورية أخرى. تأسست عام 1923 من خلال دمج كلية الطب (عام 1903) والمعهد القانوني ( عام 1913). حتى عام 1958 كانت تسمى الجامعة السورية ، لكن الاسم تغير بعد تأسيس جامعة حلب. هناك تسع جامعات حكومية وأكثر من عشر جامعات خاصة في سوريا. كانت جامعة دمشق واحدة من أكثر الجامعات شهرة في الشرق الأوسط وتتكون جامعة دمشق من عدة كليات ومعاهد عليا ومعاهد متوسطة ومدرسة للتمريض. كما أنها إحدى المؤسسات المتخصصة في تعليم اللغة العربية للأجانب، وهي أكبر مؤسسة من نوعها في الوطن العربي. يقدر عدد طلابها بحوالي 220000 حالياً متوزعون على مختلف الاختصاصات الأكاديمية.

موقع الجامعة

يمكنكم معرفة مزيد من التفاصيل من خلال زيارة موقعنا

جامعة تشرين

جامعة تشرين، هي جامعة حكومية تقع في اللاذقية، سوريا. وهي ثالث أكبر جامعة في سوريا. تأسست في 20 مايو 1971 باسم جامعة اللاذقية قبل تغيير اسمها إلى جامعة تشرين. في البداية، كانت تتألف الجامعة من ثلاث كليات فقط، وهي الأدب العربي والعلوم والزراعة، يصل عدد طلابها اليوم إلى أكثر من 70000 طالب، وعدد أعضاء الكادر التدريسي إلى حوالي 892، مما يجعلها ثالث أكبر جامعة في سوريا، حيث ارتفع عدد كلياتها من 3 إلى 21 كلية. بما في ذلك الطب والصيدلة وطب الأسنان والعلوم والتمريض والتعليم والزراعة والقانون والتاريخ والهندسة الكهربائية والتقنية والفنون وغيرها.

يمكنكم معرفة مزيد من التفاصيل من خلال زيارة موقعنا

موقع الجامعة

 

جامعة حلب

جامعة حلب هي جامعة حكومية تقع في مدينة حلب السورية. وتعد ثاني أكبر جامعة في سوريا بعد جامعة دمشق، خلال الفترة 2005-2006 ، كان لدى الجامعة أكثر من 61000 طالب جامعي، وأكثر من 1500 طالب دراسات عليا وحوالي 2400 عضو هيئة تدريس. تضم الجامعة 25 كلية و 10 كليات متوسطة.

يمكنكم معرفة مزيد من التفاصيل من خلال زيارة موقعنا

موقع الجامعة

جامعة البعث

جامعة البعث جامعة سورية تأسست عام 1979، تتوزع بين محافظتي حمص وحماة، وهي الرابعة بين جامعات سورية حسب تاريخ التأسيس. تضم الجامعة أكثر من 49000 طالب جامعي، وأكثر من 2000 طالب دراسات عليا،  مع عدد اعضاء هيئة تدريسية بتقدير600. كما أنها تتالف من 20 كلية و6 معاهد و5 مراكز بحثية.

 

يمكنكم معرفة مزيد من التفاصيل من خلال زيارة موقعنا

موقع الجامعة

المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا

مؤسسة سورية حكومية للتعليم العالي أحدثت في عام 1983، يخرّج المعهد العالي مهندسين بعد دراسة لمدة خمس سنوات، في اختصاصات الاتصالات والمعلوماتية والنظم الإلكترونية والميكاترونيكس وهندسة الطيران وعلوم وهندسة المواد. كما يمنح المعهد العالي درجة الماجستير الأكاديمي، من خلال مجموعة من برامج الماجستير في نظم الاتصالات وفي التحكم والروبوتيك وفي علوم المواد وفي نظم المعلومات واتخاذ القرار وفي نظم معالجة المعطيات الكبيرة.

للمعهد فرعين في مدينتي دمشق وحلب.

موقع الجامعة

الجامعة العربية الدولية (AIU)

الجامعة العربية الدولية AIU   جامعة سورية خاصة أُحدثت عام 2005، يقع حرم الجامعة على الطريق الدولي السريع الرابط بين دمشق وعَمّان، وعلى بعد 35 كم من دمشق. تتالف الجامعة من 9 كليات بمختلف الاختصاصات الجامعية، وتعتبر أفضل جامعة خاصة في  سوريا.

يمكنكم معرفة مزيد من التفاصيل من خلال زيارة موقعنا

موقع الجامعة

الجامعة الافتراضية السورية

تأسست الجامعة الافتراضية السورية عام 2005، وهي أول جامعة حكومية تدرس عن بعد الكترونياً في سوريا، يقدر عدد طلابها بحوالي 29716 طالب/طالبة، كما يقدر عدد اعضاء الهيئة التدريسية بحوالي 521 مدرّس/مدرّسة. تتألف الجامعة من أكثر من 5 كليات ومعاهد، كما أنها تقوم بتوفير عدد من البرامج التدريبية عن بعد لاختصاصات متعددة.

يمكنكم معرفة مزيد من التفاصيل من خلال زيارة موقعنا

موقع الجامعة