مما لا شك فيه أن التقدم الحضاري والاجتماعي الذي شهدته قطر في السنوات الأخيرة لم يستثنى منه قطاع التعليم والجامعات، فقد بتنا نلاحظ صروحاً جامعية متميزة ضمن هذا البلد الذي يبدو متواضع المساحة لكنه بالحقيقة كبير الإمكانيات، جمعنا لكم في هذا المقال قائمة بأفضل جامعات قطر وأهمها لكل المهتمين بالدراسة في قطر.

جامعة قطر

تأسست جامعة قطر عام 1977، وتُعتبر مؤسسة تعليمية رئيسية للتعليم العالي ومن أفضل جامعات قطر، كما أنها ضمن قائمة أفضل 10 جامعات عربية، تضم الجامعة 10 كليات في اختصاصات منوعة، وتقدِّم العديد من البرامج الأكاديمية، والتي تتمثَّل في 47 برنامجًا في مرحلة البكالوريوس، و58 برنامج دراسات عليا، تتألف من 20 برنامج دكتوراه، و29 برنامج ماجستير، و9 برنامج دبلوم ، تضم الجامعة نحو ما يزيد عن 23 ألف طالب وطالبة في مختلف برامجها التعليمية،كما يضمّ مجمع البحوث التابع للجامعة 14 مركزًا بحثيًا متميزًا، يعملون على ما يفوق 400 مشروع بحثي تعاوني في أكثر من 130دولة.

موقع الجامعة

جامعة حمد بن خليفة

أُسِّست جامعة حمد بن خليفة، عام 2010، وهي تُعدُّ جامعة بحثية، تضم الجامعة أكثر من 900 طالب، وأكثر من 75 عضو هيئة تدريسية، كما تتألف من ست كليات أكاديمية وأكثر من ثلاثة معاهد بحثية.

تعمل الجامعة على تطوير برامج أكاديمية ذات مستوى عالمي، فضلًا عن تطوير الإمكانات البحثية الوطنية لتدعيم أواصر التعاون مع كبرى المؤسسات العالمية.

موقع الجامعة

جامعة تكساس إيه آند إم

جامعة تكساس إيه آند إم في قطر هي فرع من جامعة تكساس إيه آند إم الأميركية، وقد تأسس حرم جامعة تكساس إيه آند إم في قطر عام 2003 ، يقدر عدد طلابها بنحو 542   طالبا بين طلاب البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا، تم إنشاء الحرم الجامعي من خلال اتفاقية بين جامعة تكساس إي أند إم ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، منذ عام 2003، كان هناك 635 خريجًا.

كانت الاتفاقية الأصلية لبرامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية والكهربائية والميكانيكية والبترولية. في عام 2010 ، أبرمت اتفاقية إضافية برنامج الدراسات العليا في الهندسة. في عام 2011 ، أسست اتفاقية ثالثة برنامج بحث. وانتهت الاتفاقيتان الأوليان في يونيو 2013 وفي يناير 2014 تم توقيع اتفاقية تجديد لمدة عشر سنوات.

موقع الجامعة

كلية طب وايل كورنيل في قطر

تأسست كلية طب وايل كورنيل – قطر من قبل جامعة كورنيل الأميركية بالشراكة مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ، بموجب اتفاقية تم توقيعها في يناير 2001.

تمتلك كورنيل سبع وحدات جامعية وأربع وحدات للدراسات العليا إضافةً إلى الوحدات المهنية، بلغ عدد الطلاب المسجلين في 2006-2007 أكثر من 20.000 طالب، كما تضم الجامعة  هيئة تدريس المتميزة، احتلت الجامعة المرتبة الأولى في تمويل مؤسسة العلوم الوطنية لبرامج العلوم الأكاديمية والهندسة في 2003-2004

موقع الجامعة

جامعة كارنيجي ميلون في قطر

جامعة كارنيجي ميلون في قطر، هي إحدى فروع جامعة كارنيجي ميلون العالمية، وتعتبر من أفضل جامعات قطر، وتضم في قطر حاليًا ما يقرب من 400 طالب و 60 عضو هيئة تدريس وباحث.

كانت هذه الجامعة رابع مؤسسة تعليم عالي أمريكية تنشئ حرمًا جامعيًا في قطر ويضم حاليًا ثمانية فروع جامعية أخرى من الولايات المتحدة وأوروبا الدرجات العلمية الصادرة عن جامعة كارنيجي ميلون هي نفس الشهادات والمناهج التي يحصل عليها الطلاب في حرم بيتسبرغ الجامعي. يتم تقديم درجات البكالوريوس في علوم الكمبيوتر وإدارة الأعمال وأنظمة المعلومات والبيولوجيا الحاسوبية والعلوم البيولوجية (درجة مقدمة بالاشتراك مع كلية طب وايل كورنيل في قطر).

موقع الجامعة

نتمنى أن يكون هذا المقال أغنى معلوماتكم حول الدراسة ومستوى التعليم العالي في قطر، يمكنكم الاطلاع على معلومات مشابهة حول جامعات منطقة المينا وذلك عبر متابعتكم مقالاتنا في هذا المجال.