تُعرف صناعة المحتوى أنها سرد معلومات عن مادة معينة بإحدى الوسائل المرئية والمصورة وتتضمن الأشكال النموذجية لصناعة المحتوى صيانة وتحديث مواقع الويب والتدوين والتصوير الفوتوغرافي وغيرها الكثير.

وقد أظهرت نتائج دراسة تحليلية صادرة عن إحدى الجهات المتخصصة بالمحتوى العربي أن وظيفة كاتب المحتوى هي الوظيفة الأنسب في المستقبل والكثير من الصُنّاع أخذوا بها كمهنة اليوم ونذكر لكم بعض الصُناع المهمين في العالم العربي السعودي خصوصاً.

في المجال العلمي والمعلومات

سهل مهدي

سهل مهدي

رائد أعمال سعودي وهو مؤسس شركة سهل ريتش للتسويق الالكتروني في ماليزيا وشريك مؤسس أكاديمية ماستري للتدريب الالكتروني ومشارك في تأسيس عدة متاجر إلكترونية من أهمها متجر غصن ومتجر مختلف وله موقعه الخاص سهل مهدي. ويقوم بنشر بعض المقاطع من محاضراته التسويقية على صفحته على الفيسبوك المعروفة بإسمه، إضافةً إلى قناته على اليوتيوب التي يشرح فيها أسس التسويق الرئيسية والتسويق الالكتروني.

فيصل السيف

فيصل السيف

يقدم لمتابعيه على اليوتيوب عبر قناته فيصل السيف UTD Saudi مجموعة من الفيديوات التعليمية والتقنية المتخصصة في أجهزة الهواتف المحمولة والأجهزة التقنية وكل ما يتعلق بالتقنية الحديثة وتركز المجموعة على ألعاب الفيديو والأجهزة الحديثة وعلوم الحاسب الآلي وذلك بهدف إثراء المحتوى العربي على اليوتيوب.

عزيز باشا

عزيز باشا

مستثمر ورائد أعمال مهتم في التجارة الإلكترونية ويعمل عزيز على مساعدة الأشخاص في البدء في مشاريع التسويق بالعمولة وكيف يقومون بتأسيس موقعهم الخاص وكتابة رسالتهم التسويقية وغير ذلك الكثير. ويقدم الدورات التدريبية وذلك عبر موقعه الخاص به أكاديمية عزيز باشا وينشر بعض المقاطع المهمة في مجال التسويق عبر قناته على اليوتيوب المعروفة باسمه عزيز باشا.

في مجال السفر والطبخ

الشيف أسماء

الشيف أسماء

تعرض الشيف أسماء بطريقة مختصرة وبسيطة طريقة تحضير كل طبق مع المقادير المستخدمة وطريقة التحضير.

أنس اسكندر

انس اسكندر (@ans1s) | Twitter

عشق الشاب السعودي أنس منذ طفولته السياحة والسفر وتوثيق الرحلات بصور مميزة وبدأ بإعداد خطته لجولة عالمية يجوب بها كل أصقاع العالم، فكر كثيرًا بكيفية تحمل تكاليف الرحلة الأولى، فكانت فكرته بتعلم مهارتي التصوير والمونتاج وعرض خدماته بمرافقة الرحلات والجولات السياحية. بدأ أول خطوة له في عالم السياحة والمغامرات برفقة جهة حكومية لتوثيق إحدى جولاتها في دبي، ثم عمل في عدة مجالات وحاول بكل الوسائل توفير مبالغ لتغطية تكاليف رحلاته القادمة،  ثم شق طريقه في هذا المجال كصانع محتوى. يقدم عبر قناته على YouTube تفاصيل رحلات السياحة الداخلية داخل المملكة العربية السعودية وكيفية ضبط مصاريف السفر والاقتصاد خلال الرحلات ثم فُتِح له باب السفر والعالمية على مصراعيه وهو اليوم واحد من أشهر صناع المحتوى العرب.

في مجال فن التصوير والمونتاج

عبد المجيد المطيويع

عبد المجيد المطيويع

تعليم التصوير والمونتاج باستخدام الموبايل وأبسط الأدوات عبر قناته على اليوتيوب مع شرح لأهمية تعلم التصوير والمونتاج وصناعة الفيديو على وجه العموم.

في مجال اللغات

عبد الرحمن حجازي

عبد الرحمن حجازي

حاصل على درجة ٨ في اختبار اللغة الإنجليزية الدولي IELTS ولهذا أراد استثمار مهاراته في تعلم اللغة الإنجليزية لمساعدة الشباب في الاستعداد لأهم اختبارات اللغة الإنجليزية، وفي فيديوهات متنوعة يقدمها عبر اليوتيوب تجربته في تطوير نفسه في اللغة الإنجليزية وتقنياته المُجدية للحصول على أفضل الدرجات الممكنة في اختبار الآيلتس IELTS ويقدم عبر حسابه على التويتر محتوى غني جداً ومفيد.

في مجال فن التجميل والعناية بالجمال

نورا أبو عوده

نورا أبو عوده

لكل المهتمين بعالم التجميل الواسع يمكنكم متابعة قناة نورا على اليوتيوب حيث تقدم مجموعة غنية جداً من الفيديوهات التعليمية لكل خفايا وأسرار عالم التجميل وأدواته السحرية.

في مجالات أُخرى

أحمد الشقيري

أحمد الشقيري

إعلامي سعودي، بدأ بتقديم برامج فكرية اجتماعية ومن أهمها السلسلة التلفازية خواطر وبرنامج يلا شباب ومؤخرا برنامج قمرة وفيلم إحسان من المدينة وإحسان من الحرم. ألّف برامج تلفازية حول مساعدة الشباب على النضج في أفكارهم والمساعدة في تطوير مهاراتهم وأكد في دورهم المهم في تطوير مجتمعاتهم وتغييرها للأفضل. ويقوم بنشر العديد من الفيديوهات التعليمية والمتنوعة في صفحته على الفيسبوك المعروفة باسمه أحمد الشقيري وعلى التويتر أما الإنستغرام فله العديد من القصص التي يشاركها مع متابعيه.

سمية الناصر

سمية الناصر

مدربة تنمية ذاتية ولها عدة مؤلفات أحدثها كتاب (حدثني فقال). وتقدم العديد من الدورات في عدة مجالات وتسعى لتقديم كل ما هو جديد في مجالها وذلك باتباع أسلوب مبتكر وسلس للعامة، كما وتساعد الناس على تفادي المشكلة قبل الوقوع بها وإيجاد حل مناسب لها وذلك عبر قناتها على اليوتيوب تعرف باسمها سمية الناصر.

ماهر الموصلي

ماهر الموصلي

مهندس مدون سعودي تألق في مجال التدوين الدرامي والسينمائي وعرف في مواقع التواصل الاجتماعي باهتمامه بالأفلام والمسلسلات التلفزيونية ويقدم عبر قناته على اليوتيوب  والتي تختص في مناقشة الأفلام والمسلسلات عامة، حيث يقدم لجمهوره بشكل مستمر تحليله وتقييمه للأعمال الفنية المحلية منها والعالمية، ماهر لديه القدرة على تذوق الأعمال الفنية بشكل مثير للاعجاب

لا بد أن نذكر أن الكثير من صناع المحتوى كان هدفهم تقديم محتوى مهم تثقيفي أو تعليمي ليكون بين أيدي الناس عامة وساعدوا في زيادة المعرفة لدى العالم العربي في عدة مجالات نحتاجها في حاضرنا اليوم وبحال أردت المزيد من ذلك قم بزيارة:  أهم صناع المحتوى العربي.