تعتبر سورية مهد الحضارات حيث عرفت بتنوعها الثقافي منذ الأزل، ومع التطور الذي نشهده وسيطرة مواقع التواصل على العالم كان لابد من أن نرى الثقافة السورية تنتشر رقميًا أيضًا ونذكر لكم في هذا المقال أهم صناع المحتوى السوريين:

في المجال العلمي والمعلومات

نور الحمصي

Nour Homsi - YouTube

هو مدير فني لديه خبرة كبيرة ويهتم في تصميم العلامات التجارية إضافة للطباعة والنشر والتغليف ومتخصص في تصميم الويب وإنشاء الهويات. يقدم عبر قناته على اليوتيوب دروس غنية جدًا في التصميم الإعلاني والويب ونصائح للمبتدئين في هذا المجال إضافة لمجموعته على الفيسبوك.

فادي عمروش

باحث في الاقتصاد السلوكي والمعلوماتية، حاصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة غرناطة، وشهادتي البكالوريوس والماجستير في الهندسة المعلوماتية من جامعة حلب. يعمل حالياً مدير التدريب وتطوير الأعمال في مؤسسة نيوفيرسيتي بالإضافة إلى كونه مدربًا ومستشارًا في التسويق الرقمي وتحليل البيانات الخاصة باتخاذ القرار لدى المستهلك، يقدم عبر صفحته على الفيسبوك نصائح خاصة بالتسويق الرقمي وتحليل شبكات التواصل الاجتماعي ودراسات تخص الاقتصاد السلوكي.

أمجد جنباز

أمجد جنباز

تمرد على اختصاص لم يحلم به يومًا ليلحق شعلة شغفه بالإدارة وتطوير الذات وانتقل من طب الأسنان إلى ريادة الأعمال وتأليف الكتب الخاصة بمجالات اختيار التخصص والمسار المهني الصحيح، يشاركنا في قناته على اليوتيوب خلاصة الكتب التي ينصح بقراءتها بأسلوب مبسط بعيد عن التعقيد.

في مجال تعليم اللغات

خالد بوزان

Khaled Bozan - YouTube

مدرس لغة ألمانية وصانع محتوى يسعى عبر قناته على اليوتيوب على تعليم المتابعين اللغة الألمانية بأسلوب مبسط وسهل ومتطور ولكل المستويات المبتدئ والمتوسط والمتقدم

في مجال التعليق الصوتي

وائل حبال

مهند الجمعة on Twitter: "السوري وائل حبّال @WaelWhabbal هو صاحب التوجيه الصوتي الذي تسمعه في خرائط جوجل على جوالك، و هو كذلك المعلق الصوتي في برنامج "على خطى العرب"… https://t.co/EABCzSB8f4"

معلق ومدرب أداء صوتي  سوري محترف، معتمد من مؤتمر المعلقين العالميين Vo Atlanta- جورجيا، الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه مدرب معتمد في مركز الشارقة للتدريب الإعلامي، مدرب ضيف في كلية محمد بن راشد للإعلام-دبي. حالياً هو صوت قناة العربية (MBC Group)، كما اختير ليكون الصوت العربي لتطبيق خرائط غوغل.

يقدم عبر قناته على اليوتيوب whael habbal نماذج احترافية من أعماله الصوتية المتنوعة.

في مجال السفر والمطبخ

أحمد الدرا

استثمر المصور الفوتوغرافي أحمد الدرا احترافه بالتصوير وأضاف عليها المونتاج ليبدأ بتقديم محتوى مميز غني بالتفاصيل الخاصة بالرحلات السياحية حول العالم معتمدًا على نفسه بإعداد السيناريو والتصوير والتعليق الصوتي والمونتاج. ولعل أهم وأجمل رحلة له ننصح بمتابعة أحداثها الغريبة هي رحلته المميزة للقطب الشمالي يرصد فيها أغرب الظواهر الكونية نادرة الظهور.

محمود افرنجية

درس الشيف السوري محمود في المدرسة الفندقية في دمشق، عمل في العديد من مطاعم دمشق ودبي وروسيا. دفعه حبه للطهي وشغفه بهذه المهنة للمشاركة في البرنامج العالمي توب شيف للطهي، حصل على ميداليات برونزية وفضية في مهرجان أبو ظبي للفندقة ولقب ب “ملك الكبة”.

يقدم عبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة به المطبخ السوري بطريقة جذابة تجعلك تشعر بطعم الطبق ورائحته الشهية أثناء إعداده له.

أمان العشي

 حازت الشيف السورية أمان لقب أول صانع محتوى عربي لتعليم الطهي بلغة الإشارة للصم، لفتت انتباه عائلتها منذ صغرها بإبداعها بالطهي وتزيين الأطباق. تخطت كل العوائق الصحية وأسست مشروعها الخاص بإعداد وبيع المفرَّزات والمنتجات الغذائية المحضرة بالإضافة إلى تقديم محتوى تعليمي للطهي بلغتها الخاصة على YouTube.

شام الأصيل 

شام الاصيل - YouTube

يقدم هذا الشيف السوري عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة به وصفات لأشهى المأكولات الشرقية والغربية والدمشقية بطريقة سهلة واقتصادية، حيث يمكن للمبتدئين تعلم الطبخ من الصفر مع التعرف على الأفكار وسر النكهة المميزة.

محمد أورفه لي

الشيف محمد أورفه لي

من مواليد 1980 ميلادي خريج أول دفعة من الثانوية الفندقية بحلب وحاصل على دبلوم في العلوم الفندقية في عام 1999، وألتحق بمدرسة لونوتر باريس (Les Ecoles Lenôtre) بعدة دورات مطبخية.

عمل محمد في العديد من المطاعم والفنادق العالمية في سوريا وفي عدة بلدان عربية أُخُرى، مما أتاح له الفرصة لإكتساب خبرات واسعة لاتقل عن 18 عاماً في مختلف المطابخ العالمية.

شارك محمد ومثل المطبخ الحلبي في العديد من المعارض والمهرجانات العالمية للذواقين، يقدم لمتابعيه على الانستغرام مجموعة من الوصفات الغنية بأسرار المطبخ، وهو عضو في إتحاد جمعيات الطهاة العالمية وفي جمعية طهاة الإمارات و متخصص بالمطبخ الحلبي والمطبخ العربي المعاصر.

في مجالات أخرى

محمد حبش

مدرب فيما يخص العمل عن بعد والعمل عبر الإنترنت والتسويق الذاتي والمحتوى الغني بالأفكار التسويقية والتفكير الإبداعي ومهارات تطوير الأعمال ضمن تسارع الأحداث والتغيرات في سوق العمل الالكتروني يمكن متابعته عبر صفحة الفيسبوك الخاصة بالنصائح التي يقدمها لمتابعيه.

رامي سره

مدرّب بمجال الرسم المعماري والرسم الحر يقدم لمتابعيه عبر قناته على اليوتيوب طرق استخدام السكيتش والمناظير ثلاثية الأبعاد للتعبير عن الفكرة وترجمتها برسوم وخطوط باحترافية عالية، يؤمن أن الرسم هو الوسيلة الأرقى للتعبير عن أفكارنا.

 وما زالت سورية تقدم الخبرات والكفاءات للعالم العربي والعالم أجمع، في حال كنت تريد أن تعرف عن صناع المحتوى المهمين في العالم العربي والذين ساهموا في إثراء المحتوى العربي زر موقعنا وتعرف على أهم صناع المحتوى العربي.