تزداد أهمية صناعة المحتوى يوماً بعد يوم نظراً لانتشار مواقع التواصل الاجتماعي وتفاعل جميع فئات المجتمع فيها. كما تقوم عملية صناعة المحتوى على إنشاء أفكار هادفة ومهمة وذلك لجذب العملاء وتزويدهم بمختلف العلوم الهامة، وحيث يذخر الخليج العربي بمؤثريه ومبدعيه في الكثير من المجالات لابد من ذكر بعض من صناع المحتوى ولاسيما الكويتيين منهم:

في المجال العلمي والمعلومات

محمد قاسم

محمد قاسم

يقدم عبر قناته على اليوتيوب محتوى علمي بكافة الاتجاهات، مقدم برنامج العالمون بالموسمين الأول والثاني بالإضافة إلى العديد من الأفكار العميقة في المجال التكنولوجي والثورة الرقمية والظواهر الكونية.

عايد العجمي

د.عايد العجمي (@SciTalk2U) | Twitter

مستشار ثقافي بإدارة الثقافة العلمية في “مؤسسة الكويت للتقدم العلمي” وناشر للعلوم في وسائل التواصل الاجتماعي وأهمها التويتر كم أنه معد ومقدم لبرنامج “ومضات علمية” على اليوتيوب، معد ومقدم البرنامج الصوتي “سايتوك بودكاست” الذي يتحدث في حلقاته أهم النظريات والأحداث العلمية التي ساهمت في تشكيل الحضارة البشرية.

مها بلوق

مها بلوق 👩🏼‍💻 (@mhablg) | Twitter

هي أول فتاة عربية تقدم محتوى تقني تعليمي تركز فيه على الشروحات واستعراضات الأجهزة التقنية المفيدة وذلك عبر قناتها على اليوتيوب والإنستغرام.

فراس مال الله

كابتن فراس مال الله (@capt_feras) | Twitter

طيار كويتي يعمل على نشر ثقافة الطيران باللغة العربية ويفسر أهم الظواهر التي قد تحدث على الطائرة ويتابعه قرابة ربع مليون متابع على وسائل التواصل الاجتماعي وخصوصاً اليوتيوب والتويتر وهو مؤلف كتاب «أسرار عالم الطيران» ويروي فيه تجربته مع الطيران

في مجال السفر والرحلات

جمال الأيوبي

Jamal Alayoubi – Kuwait Overland

رحالة كويتي، يقوم بمشاركة متابعينه كل تفاصيل رحلاته في الصحراء خاصة وهو يهتم بنشر الوعي البيئي وتقديم النصائح في كل ما يخص التخييم والبقاء في الطبيعة، يصور معداته الخاصة التي تساعده في ذلك وينشرها عبر قناته على اليوتيوب والتويتر والإنستغرام.

في مجال الأدب

بثينة العيسى

كتب | بثينة العيسى - أبجد

كاتبة وروائية كويتية حصلت على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال تخصص تمويل من كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت عام 2011، ولها الكثير من الأعمال مثل “ارتطام لم يسمع له دوي” و”تحت أقدام الأمهات” و”عروس المطر” وغيرها الكثير. حائزة على عدة جوائز وصاحبة دار نشر ولها منصة الكتابة الإبداعية ، تشارك عبر مواقعها كالفيسبوك كتابتها وآرائها.

ضحى الحداد

من أشهر البوك تيوبرز العرب مهندسة ميكانيكية خريجة جامعة الكويت عام 2011 وهي كاتبة وروائية ومؤلفة كتاب “نهايات معلقة” و”سماء فارغة”. وتقدم آراؤها وتعليقاتها حول الروايات عبر قناتها على اليوتيوب وهدف القناة هو تشجيع الناس على القراءة بشكل عام كما تنشر بعض الاقتباسات الخاصة وآرائها على التويتر.

في مجالات أُخرى

شعيب راشد

شعيب راشد

مذيع وناشط كويتي اشتهر من خلال برنامج “سوار شعيب” الذي يعرض على اليوتيوب، تخرج من جامعة الكويت – قسم الإعلام – وهو مؤسس شركة “أوو ميديا” ثم تركها وأسس شركة بالمخبة وهو المدير التنفيذي لها وينشر على مواقعه كالأنستغرام مقاطع من برامجه.

فرح الحميضي

Farah Al Humaidhi فرح الحميضي (Fnhumaidhi) on Pinterest

مصممة داخلية، تطمح لتقديم تقنيات فنية متعددة لكل مهتمي التصميم الداخلي من خلال بث محتوى غني بالتفاصيل عبر قناتها على اليوتيوب حول كل ما يخص فن الديكور وخلق صورة مكانية مريحة

 لا يمكن إخفاء دور صناع المحتوى الكويتيين في إغناء المحتوى العربي على الإنترنت وتميُّزهم في تقديمه، في حال أردتم المزيد من المحتوى الهادف والهام بإمكانكم الاطلاع على صناع المحتوى العربي.