فرض اختلاف البيئات وتطور الثقافات اعتبارات ومصطلحات جديدة، أدت بدورها لخلق أدوات تساعد في فهم المجتمع، بالإضافة لتسهيل التواصل بين العالم والمجتمعات، وأبرز هذه المصطلحات هي الذكاء الاجتماعي، لذلك سنستعرض في هذا المقال أهم الكتب التي تتناول هذا الموضوع.

 

Social Intelligence: The New Science of Human Relationships

الكاتب: Daniel Goleman

يستكشف دانيال جولمان في كتاب الذكاء الاجتماعي علماً جديداً ناشئاً له آثار مذهلة على عالمنا الشخصي، وتجلى اكتشافه الأساسي بأنه: نحن مصممون من أجل التواصل الاجتماعي ونشارك باستمرار في “المساحة العصبية” الذي يربطنا بين الدماغ والدماغ مع من حولنا.

Communication Skills Training: A Practical Guide to Improving Your Social Intelligence, Presentation, Persuasion, and Public Speaking

الكاتب:  Ian Tuhovsky, Wendell Wadsworth

 

يتلخص الكتاب بالعبارة التالية: لا يتعلق الأمر بما تقوله فحسب ، بل يتعلق أيضاً بمتى ولماذا وكيف تقوله.

The Power of Social Intelligence: 10 ways to tap into your social genius

الكاتب: Tony Buzan

يدور الكتاب حول تطوير ذكائك الاجتماعي من خلال فهم وتقدير كل شخص تقابله واحتياجاتهم، وذلك مع أربع خرائط ملونة ونص مفعم بالحيوية مما يوضح لك هذا كيفية القيام بذلك.

Social Intelligence: The New Science of Success

الكاتب: Karl Albrecht

يوفر كتاب الذكاء الاجتماعي نموذجاً يسهل ويشمل وصف الذكاء الاجتماعي وتقييمه وتطويره على المستوى الشخصي، كما أنه  مليء بمفاهيم مثيرة للاهتمام وأمثلة مفيدة وقصص واستراتيجيات ظرفية وأداة للتقييم الذاتي؛ وكلها مصممة لمساعدتك على تعلم كيفية التعامل مع المواقف الاجتماعية بشكل أكثر نجاحاً.

 

Social Intelligence and Interaction

الكاتب: Esther N. Goody

 

هناك وجهة نظر متزايدة مفادها أن الذكاء تطور كنتاج للاستقلال الاجتماعي وأن الذكاء مرتبط باستخدام اللغة المنطوقة، حيث أخذوا كنقطة انطلاقهم الإنتاج الاجتماعي للذكاء واللغة، وبدأ العلماء من مجموعة من التخصصات في إعادة التفكير في الأسئلة الأساسية حول التطور البشري واللغة والمؤسسات الاجتماعية، فيجتمع في هذا الكتاب علماء الأنثروبولوجيا واللغويات وعلماء الحيوانات الأولية وعلماء النفس للعمل على هذه الحدود الجديدة للبحث.