إذا كنت فيزيائي أو تدرس الفيزياء وتبحث على أفلام أو مسلسلات لها علاقة بالفيزياء فأنت في المكان الصحيح، حيث نقدم لك مجموعة من الأفلام والمسلسلات والتي تدور قصتها حول الفيزياء وتقدم الكثير من المعلومات عنها:

أفلام سينمائية

The Theory of Everything ( نظرية كل شيء)

(فيلم بريطاني)
يتناول الفيلم قصة حياة عالم الفيزياء الشهير (ستيفن هوكينج) حيث أن أحداثه مقتبسة من مذكرات زوجته (جين هوكينغ) ويتطرق الفيلم إلى حياته الجامعية في عام 1963 مع التركيز على تصوير علاقته بزوجته والتي كانت محور القصة. حيث أنها كانت زميلته في الجامعة إلى أعلان زواجهم على الرغم من اكتشاف إصابته بمرض عصبي يصيب العضلات إضافة إلى تصوير تفاصيل حياتهم مع المرض ضمن إطار درامي ورومانسي وعرض أهم الإنجازات الفيزيائية والاكتشافات التي حققها.

Einstein and Eddington ( ادينجتون وأينشتاين)

(فيلم أمريكي)

يتحدث الفيلم عن جوانب مهمة وراء إثبات النظرية النسبية العامة لعالم الفيزياء الشهير الألماني (ألبرت أينشتاين). حيث تدور قصة الفيلم في البداية حول عالم الفيزياء البريطاني (آرثر إدينجتون) الذي كان يشغل منصب مدير المرصد في كامبريدج، وفي ذلك الوقت وبالتحديد في عام 1915 أثبت (أينشتاين) نظرية النسبية العامة بعد سنوات من العمل عليها مما يشكل تهديدا على صحة نظرية نيوتن وأفكاره، ويزيد على ذلك أنه في تلك الفترة كان يوجد مشاكل سياسية بين بريطانيا وألمانيا بسبب أمور تتعلق بالحرب مما أثر سلباً على أي شيء يتعلق بألمانيا. وتكمن قصة الفيلم بموقف (أرثر) بالوقوف في صف (أينشتاين) على حساب الخلافات والصراعات السياسية إضافة إلى تصوير التجارب التي قام (آرثر) للتأكد من صحة النظرية.

Radioactive (المشعة)

(فيلم بريطاني)
يستعرض الفيلم السيرة الذاتية لعالمة الفيزياء البولندية (ماري كوري) حيث يسلط الضوء على حياتها الشخصية وعلاقتها مع زوجها عالم الفيزياء (بيير كوري) إضافة إلى تصوير أهم الاكتشافات التي قامت بها ومدى تأثيرها على المستقبل.

interstellar (واقع بين النجوم)

(فيلم أمريكي)
يعد واحداً من أفضل الأفلام التي تتبنى فكرة فيزيائية حيث تتمحور قصته حول الثقب الأسود والنسبية. وتدور أحداث الفيلم في المستقبل حول “كوبر” وهو رائد فضاء سابق ويدير مزرعة ونتيجة ظروف معينة فيما بعد يكتشف أن الأرض تحتضر وسوف تصبح غير صالحة للحياة نتيجة انتشار الأتربة والأمراض التي أصابت الموارد الطبيعية، ونتيجة لذلك وبالتعاون مع وكالة ناسا يستعد لرحلة عبر الثقب الدودي للبحث عن كوكب آخر صالح للحياة. وهنا تبدأ جمالية القصة بتصوير رحلتهم، وأهم ما يميز الفيلم كون المعلومات الفيزيائية المبنية عليه معلومات صحيحة، حيث استعان مخرج الفيلم بعالم فيزيائي لدقة المعلومات وصحتها مما أضاف بعض الواقعية على القصة.

مسلسلات

Dark (ظلام)

(مسلسل ألماني)
يعد واحداً من أكثر المسلسلات متابعة على مستوى العالم في الآونة الأخيرة ويرجع ذلك بكل بساطة إلى قصته الفريدة من نوعها والغريبة بعض الشيء والتي ارتبطت بأمور فيزيائية لها علاقة بالسفر عبر الزمن. حيث تجري أحداث المسلسل في بلدة “فيندن” التي تصيبها أحداث غامضة، تبدأ باختفاء شاب ثم بعد فترة يختفي شاب آخر ويزداد الغموض أكثر وليزيد الغرابة أكثر هو وجود كهف في البلدة يعمل كبوابة للتنقل عبر الزمن لتسير الأحداث ضمن خطوط زمنية معينة ولتكشف عن ذلك قصص معقدة ومتشابكة ضمن أهالي البلدة. وتستمر القصة على مدار ثلاثة أجزاء ضمن إطار درامي مشوق.

The Big Bang Theory (نظرية الإنفجار العظيم)

(مسلسل امريكي)
تدور قصة المسلسل حول مجموعة من علماء الفيزياء تربط بينهم صداقة قوية لكن تمكن مشكلتهم بأن لديهم مشاكل في حياتهم الإجتماعية. وهنا يأتي دور (بيني) التي تقلب حياتهم رأساً على عقب حيث تحاول تعليمهم كيفية التفاعل مع المجتمع بإطار كوميدي مبدع ويستمر المسلسل على مدار 12 موسماً. والشيء الملفت للنظر في هذا المسلسل أنه ممتلئ بالمعلومات الفيزيائية، ويرجع إلى الاستعانة بدكتور فيزياء يعمل كمستشار علمي للمسلسل بحيث يضمن المسلسل تقديم معلومات صحيحة ضمن أسلوب كوميدي متقن.

Genius (العبقري)

(مسلسل أمريكي)
يتناول المسلسل السيرة الذاتية لحياة العالم الفيزيائي (ألبرت أينشتاين)، حيث تعرض مرحلة شبابه إلى بداياته وعائلته وأهم أكتشافاته وإنجازاته مع عرض علاقاته مع الناس بمعنى مختصر كل ما تريد معرفته عن (أينشتاين) وارد بالمسلسل. والجدير بالذكر أن المسلسل في كل جزء يتناول السيرة الذاتية لحياة أشهر العلماء والشخصيات المؤثرة.

أفلام ومسلسلات وثائقية

Through the Wormhole (عبر الثقب الدودي)

(مسلسل أميركي)
مسلسل وثائقي يقدمه الممثل الأمريكي “مورجان فريمان” حيث يتحدث فيه عن الثقب الدودي من وجهة نظر علمية مستعيناً بالفيزياء الفلكية والبيولوجيا الكمية والعديد من النظريات الفيزيائية.

The Fantastic Mr Feynman (الرائع السيد فاينمان)

(فيلم أميركي)
يتناول الفيلم قصة حياة عالم الفيزياء الأميركي “ريتشارد فاينمان “.

اقرأ أيضاً:

الفيزياء … دراستها ومستقبلها
أفضل الدول لدراسة الفيزياء
أهم المواقع الالكترونية والتطبيقات العلمية
لمحبي العلم … 5 مواقع علمية يجب الادمان عليها
أهم المواقع الالكترونية لعشاق السينما والأفلام