إذا كنت تدرس علم الآثار أو لك اهتمام بالآثار والمتاحف، فأنت في المكان الصحيح. حيث نقدم لك مجموعة من الأفلام السينمائية والمسلسلات إضافة إلى أفلام ومسلسلات وثائقية تقدم لك المعلومات والمعرفة حول الآثار والمتاحف.

أفلام سينمائية

Angels and Demons (ملائكة وشياطين)

(فيلم أميركي)

بما أننا نتحدث عن أفلام تتعلق بعلم الآثار فيجب علينا أن نخص بالذكر الكاتب الأميركي (دان براون) الذي قام بكتابة العديد من الروايات الناجحة التي تتعلق أحداثها بالآثار والمتاحف، وتم تحويل قسم منها  فيما بعد إلى أفلام سينمائية. ومن هذه الأفلام فيلم (ملائكة وشياطين) والتي تدور أحداثها في الفاتيكان حول تهديد بجريمة قتل بحق أربعة كرادلة من قبل جماعة ذات رابط تاريخي، فيتم استدعاء (روبرت لانغدون) وهو عالم في تاريخ الفن والرموز لكشف ملابساتها التاريخية. ويقدم الفيلم الكثير من المعلومات التاريخية المهمة للكثير من المناطق الأثرية الموجودة في روما ضمن إطار درامي وتشوقي ممتع. ونذكر من الأفلام الأخرى لروايات دان براون (شيفرة دافنشي و الجحيم.

Finding Altamira (العثور على ألتاميرا)

(فيلم إسباني)

يتطرق الفيلم إلى  قصة عالم الآثار الإسباني (مارتشيلينو ساوتيولا) واكتشافه رسومات لأشكال حيوانات تعود للعصر الحجري داخل كهف التاميرا عام 1879، والذي يقع في شمال غرب إسبانيا، حيث يعد من أوائل الكهوف المزينة المكتشفة في العالم. ويتطرق الفيلم إلى محاولات (ساوتيولا) لإثبات اللوحات المكتشفة حيث يواجه صعوبات في إثبات صحة اكتشافه حتى وصل الأمر إلى تكذبيه، كما أنه يتطرق الفيلم إلى  الصراع بين الدين والعلم.

Museo (المتحف)

(فيلم مكسيكي)

يتحدث الفيلم عن عملية السرقة التي حدثت في متحف الانتربولوجيا في مدينة مكسيكو سيتي عام 1985 من قبل طالبين في الطب البيطري، والتي شملت أكثر  من 100 قطعة أثرية من أكثر القطع شهرة في تاريخ المكسيك. حيث يتطرق الفيلم إلى عملية السرقة وظروفها التي أدت إلى هذا الاتجاه، ومن ناحية آخرى النتائج المترتبة لذلك والتي تتعلق بالصعوبات والمشاكل التي تواجهم بتصريف تلك التحف الأثرية  والتي تشكل محور القصة.

Night at the Museum (ليلة في المتحف )

(فيلم أميركي)

 تدور قصة الفيلم حول (لاري دايلي) الحارس الليلي الحديث في متحف التاريخ الطبيعي في نيويورك. حيث يكتشف أن كل شيء موجود في المتحف يعود للحياة ليلاً (من تماثيل إلى حيوانات…الخ)، وذلك عن طريق لعنة مصرية ويحاول (لاري) أن يجد حل لهذه الفوضى. كما أنه يستعرض الفيلم العديد من الشخصيات التاريخية ضمن إطار كوميدي وممتع بالإضافة أنه يوجد للفيلم جزئين إضافيين.

مسلسلات

The Gift (الهدية)

(مسلسل تركي)

تتمحور قصة المسلسل حول (عطية) رسامة تعيش حياة طبيعية إلا أن حياتها تتغير بسبب علاقتها مع رمز اكتشف في معبد “جوبيكلي تبة” الآثري، والذي يعتبر أقدم معبد في التاريخ. فتبدأ في البحث عن سر هذا الرمز وما علاقته بالمتحف إضافة إلى ما سوف تكتشفه من أسرار متعلقة بها وبعائلتها.

Tutankhamun (توت عنخ آمون)

(مسلسل بريطاني)

يتناول المسلسل قصة عالم الآثار (هوارد كارتر) مكتشف مقبرة توت غنج آمون عام 1923 في وادي الملوك في الأقصر. حيث يتطرق المسلسل إلى هوس (كارتر) بالبحث عن مقبرة (الملك توت عنخ آمون) والصعوبات التي واجهها والنقلة فيما كان عليه سابقاً من عالم آثار منبوذ إلى ما أصبح عليه بعد اكتشافها.

أفلام ومسلسلات وثائقية

Cave of Forgotten Dreams (كهف الأحلام المنسية)

يعد من الأفلام الوثائقية الفريدة من نوعها حيث تم تصوير الفيلم داخل كهف شوفيت في فرنسا والذي تم اكتشافه عام 1994، حيث أن جدرانه مغطاة بأقدم اللوحات الصخرية  والتي تعود تاريخها إلى 30,000 سنة. إضافة إلى ذلك يعد الفيلم فرصة لا تفوت لمشاهدة جمال رسومات الكهف، حيث أنه من النادر السماح للزوار للدخول إلى الموقع  وذلك من أجل حماية الفن.

Expedition Unknown ( البعثة الغير معروفة)

مسلسل وثائقي بطلهِ عالم الأثار (جوش غيتس) الذي يخوض مغامرة حول العالم، حيث يدفعه فضوله وشغفه بالآثار بالتحري عن الأجوبة المتعلقة بالآثار والكنوز المدفونة، إضافة إلى القصص المتعلقة عن المدن المفقودة والعديد من القصص الاخرى.

التكنولوجيا الفائقة في علم الآثار

يستعرض  الفيلم أهم التقنيات المستخدمة  في علم الآثار والتي ساعدت في اكتشاف العديد من المواقع الآثرية حتى وصل الأمر لعدم الحاجة لاستخدام الحفر والتي شكلت فائدة علمية مهمة.

اقرأ أيضاً:

أمين متحف .. كل ما تريدون معرفته وتعلمه
الآثار… دراستها ومستقبلها
أهم المواقع الالكترونية للمهتمين بالتاريخ
أهم المواقع الالكترونية لعشاق السينما والأفلام
لمحبي العلم … 5 مواقع علمية يجب الادمان عليها