إذا كنت  تدرس الرياضيات وتبحث على أفلام أو مسلسلات لها علاقة بالرياضيات فأنت في المكان الصحيح، حيث نقدم لك مجموعة من الأفلام والمسلسلات والتي تدور قصتها حول الرياضيات  وتقدم الكثير من المعلومات عنها:

أفلام سينمائية

A Beautiful Mind (عقل جميل)

(فيلم أمريكي)

يتناول الفيلم قصة حياة عالم الرياضيات والاقتصاد (جون ناش)، حيث يستعرض فترته الدراسية في الجامعة وإنجازاته البحثية إلى عمله الأكاديمي والتي من خلالها تعرف على زوجته والتي كانت طالبته في الجامعة. إضافة إلى ذلك أنه يسلط الضوء على شي مهم في حياة (ناش) وهي مرضه النفسي (إنفصام شخصية)، فيصور الفيلم معاناته مع المرض والهلوسات التي كان يتخيلها و مناضلته في سبيل التخلص من مرضه.

Hidden Figures (شخصيات مطموسة)

(فيلم أمريكي)

يعد الفيلم من أجمل القصص حيث أن أحداثه مبنية على قصة حقيقة إضافة إلى ذلك أنه يعطي مثال عن عدم فقدان الأمل مهما ازدادت الصعوبات. وتدور قصة الفيلم حول ثلاث سيدات عالمات رياضيات من أصل أفريقي (كاثرين جونسون، دورثي فون، ماري جاكسون) عملن في وكالة ناسا خلال فترتي الخمسينيات والستينيات، حيث كانوا يواجهن صعوبات كثيرة نتيجة التفرقة العنصرية وكان وقتها التنافس بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكي على أشده في سبيل الوصول إلى الفضاء. فيظهر دورهم وبفضلهم يساهمن في وصول أول أمريكي إلى الفضاء وأهم ما يميز الفيلم هو طريقة عرض الصعوبات التي واجهتهم ورغم عن ذلك لم يفقدوا الأمل بل استمروا وحققوا مبتغاهم.

Fermat’s Room (غرفة فيرمات)

(فيلم أسباني)

يتناول الفيلم قصة غريبة ومشوقة بعض الشيء حيث تدور أحداث القصة حول شخص يدعى (فيرمات)، يقدم دعوة لأربعة علماء رياضيات حيث أنهم لا يعلمون سبب الدعوة. إضافة إلى ذلك أنهم لايعرفون بعضهم وتكمن قصة الفيلم بأنهم يجب عليهم أن يحلوا ألغاز رياضية وإلا سوف تنغلق عليهم جدران الغرفة وهنا تبدأ إثارة الفيلم ومحاولة حل اللغز الكبير لمنع إنغلاق الغرفة.

The Man Who Knew Infinity (الرجل الذي عرف اللانهاية)

(فيلم بريطاني)

يستعرض الفيلم قصة حياة عالم الرياضيات المعجزة الهندي (سرينيفاسا رامانوجان)، حيث يتناول معاناته مع الفقر عندما كان في الهند والصعوبات التي واجهها هو وعائلته. لكن شغفه في الرياضيات والأرقام ما زال يلهمه بأنه سوف يصل إلى ما يريده وتأتي الفرصة عندما يستدعيه أستاذ الرياضيات (هارولد هاردي) إلى كلية ترينيتي في جامعة كامبريدج لتطوير مهاراته الحسابية، مما أجبره على ترك زوجته وعائلته في سبيل تحقيق هدفه مما أثر على علاقته بهم وتبدأ قصة عبقرية (رامانوجان) ليخلد أسمه أحد أهم عباقرة الرياضيات.

مسلسلات

Numb3rs (أرقام)

(مسلسل أمريكي)

عندما تكون العمليات الحسابية وسيلة لحل الجرائم! غريب بعض الشيء، لكن هذا بالضبط ما يتحدث عنه المسلسل حيث تدور قصة المسلسل حول (تشارلي) وهو أستاذ جامعي وعبقري في الرياضيات يساعد أخاه (دون) الذي يعمل في مكتب التحقيقات الفيدرالية في حل الجرائم المختلفة عن طريق العمليات الحسابية.

أفلام ومسلسلات وثائقية

The Code (الرمز)

(مسلسل قصير بريطاني)

يتحدث المسلسل عن دور الرياضيات في عالمنا حيث تتضمن أدلة معينة في كل حلقة إضافة إلى ذلك مدى علاقة الرموز الرياضية في عالمنا الطبيعي ويقدم البرنامج أستاذ الرياضيات في جامعة أوكسفورد ماركوس دو سوتوي.

رياضيات والحضارة – المعطيات.. البرهان.. الحل

يتناول الفيلم  تاريخ الرياضيات وأهم التحديات التي واجهت علماء الرياضيات إضافة إلى ذلك أنه يعطي فكرة عن النظريات الأساسية في الرياضيات ومدى أثرها في حياة الإنسان اليومية حيث يقدمها في إطار تاريخي ممتع.

اقرأ أيضاً:

الرياضيات … دراسته ومستقبله
لمحبي العلم … 5 مواقع علمية يجب الادمان عليها
أهم المواقع الالكترونية لعشاق السينما والأفلام