إذا كنت تدرس علم الكيمياء أو لك اهتمام بالكيمياء، فأنت في المكان الصحيح حيث نقدم لك مجموعة من الأفلام السينمائية والمسلسلات إضافة إلى أفلام  وثائقية تقدم لك المعلومات والمعرفة حول الكيمياء.

أفلام سينمائية

Fat Man and Little Boy (الرجل السمين والصبي الصغير)

(فيلم أميركي)

يتحدث الفيلم عن مشروع مانهاتن وهو برنامج فائق السرية قامت به الولايات المتحدة الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية، وكان البرنامج المسؤول عن تصنيع القنابل النووية التي ألقيت في هيروشيما وناغازاكي. فقد كان ” الجنرال ليزلي غروفز” المشرف على البرنامج إضافة إلى “الدكتور روبرت أوبنهايمر” الذي كان مشرفاً عن الفريق العلمي. ويتناول الفيلم كيفية إنشاء المشروع وكيف جمعت القوى العاملة من أجله، إضافة إلى أنه يركز على تصوير الجوانب العلمية في إنتاج تلك  القنابل النووية والشيء المميز في الفيلم هو الحوارات المتعلقة بعدم استخدام الأسلحة النووية  تفادياً للخسائر البشرية الكبيرة والكثير من الجدلية ضمن إطار درامي.

Dark Waters (مياه سوداء)

(فيلم أمريكي)

يتناول الفيلم قصة حقيقة أو بالأحرى قضية قانونية شغلت الرأي العام في أمريكا وهي قضية التلوث البيئي بحق شركة “دوبونت”. وهي شركة أمريكية لها أهميتها  في الصناعات الكيميائية حيث قامت بإنتاج مواد كيميائية تسبب المخاطر للصحة البشرية والبيئية مثل مواد ” التفلون ” وغيرها من المواد الآخرى. وتدور قصة الفيلم حول المحامي “روبرت بيلوت” وصراعه ضد شركة “دوبونت” محاولاً إثبات أخطار هذه المواد الكيميائية التي سببت بالكثير من الوفيات.

مسلسلات

Breaking Bad (اختلال ضال)

(مسلسل أمريكي)

يعد واحداً من أنجح المسلسلات وأكثرها متابعة على مستوى العالم حيث تدور قصة المسلسل حول “والتر وايت”، وهو أستاذ في الكيمياء في أحدى المدارس. حيث يتم تشخيصه بسرطان الرئة ونتيجة لذلك يقرر دخول عالم المخدرات مستعيناً بخبرته الكيميائية بهدف تأمين مستقبل أفضل لعائلته ويساعده في ذلك “جيسي بينكمان”. كما أنه قد استمرت القصة لخمسة أجزاء والشي الملفت للانتباه في هذا المسلسل أنه من أجل دقة المعلومات الكيميائية والمعادلات التي وردت في أحداثه تم الإستعانة بدكتورة في الكيمياء العضوية.

Regenesis (التجديد)

(مسلسل كندي)

تتمحور قصة المسلسل حول (مختبر نورباك) وهو عبارة عن مشروع مشترك بين عدة دول، حيث يقوم علماء المختبر بالتحقيق في المشاكل ذات الطبيعة العلمية مثل الإرهاب البيولوجي أو الأمراض الغامضة. وتشمل هذه التحقيقات أمريكا الشمالية حيث يتناول هذه القضايا سواء كانت إجتماعية أو سياسية ومدى علاقتها بالعلم.

أفلام وثائقية

!Stink (نتن)

(فيلم أمريكي)

يتناول الفيلم الجانب السيئ للعديد من المنتجات الأمريكية والتي تشكل خطورة كبيرة على الصحة البشرية من ناحية المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيعها، كما أنه لا يستعرض فقط مدى خطورة تلك المنتجات فحسب وإنما  يواجه أصحاب الشركات التي تقف خلف تلك المنتجات.

العصر الذهبي للعلوم – الكيمياء

يتحدث الفيلم عن جذور وبدايات علم الكيمياء كما أنه يسلط الضوء عن العلماء المسلمين ودورهم المهم في هذا المجال.

اقرأ أيضاً:

الكيمياء … دراستها ومستقبلها
أفضل الدول لدراسة الكيمياء
أهم المواقع الالكترونية والتطبيقات العلمية
لمحبي العلم … 5 مواقع علمية يجب الادمان عليها
أهم المواقع الالكترونية لعشاق السينما والأفلام