إذا كنتم محبين للموسيقا وتبحثوا على أفلام  لها علاقة بها فأنتم في المكان الصحيح، حيث نقدم لكم مجموعة من الأفلام والمسلسلات التي تدور قصتها حول الموسيقا وتقدم الكثير من المعلومات عنها:

أفلام سينمائية

Whiplash 

(فيلم أمريكي)

يعد من أجمل الأفلام التي تعطي دروساً عن الإصرار في العمل وعدم الفشل في سبيل الوصول إلى الهدف الذي تطمح له. حيث تدور قصة الفيلم حول الشاب (أندرو) وهو  طالب في أهم معهد موسيقي في أميركا، يسعى خلف أحلامه بأن يكون لاعب درامز على مستوى عالي. يتعرف من خلال المعهد على المدرس الموسيقي (فليتشر) حيث ينضم إلى فريقه، وهنا تبدأ محور القصة. حيث يعتمد (فليتشر) في تدريبه على أسلوب غريب وهو الإساءة النفسية والجسدية في حال الغلط وطبعاً ذلك حسب وجهة نظره بأنه يهدف إلى إظهار أعلى إمكانيات الطالب. فيستعرض الفيلم معاناة (أندرو) من تدريبات (فليتشر) القاسية ومدى قدرته على التحمل، كما أنه يصور إصرار (أندرو) على الاستمرار رغم عن ذلك في سبيل إثبات تفوقه…

Whiplash 

Amadeus

(فيلم أمريكي)

يتناول الفيلم قصة الموسيقار العبقري (موزارت) حيث يستعرض الفيلم جوانب كثيرة من حياته والأهم من ذلك  أسرار موهبته وعبقريته التي يمتلكها منذ الصغر. وكما أنه يركز على أن  عبقريته الموسيقية لا تنعكس تماماً على شخصيته والتي كانت متعجرفة ومستهترة لأبعد حدود. والشيء المهم في القصة هو كيفية عرض القصة، حيث يتم تصوير  نجاح (موزارت) من وجهة نظر الموسيقار (ساليري) والذي بدوره لا ينكر أبداً مدى إعجابه بموهبة (موزارت)، ولكن بنفس الوقت يشعر بالغيرة منه وأنه أحق بعبقريته وموهبته.

Amadeus

Straight Outta Compton (من كومبتون مباشرة)

(فيلم أمريكي)

تدور قصة الفيلم حول تأسيس فرقة (NWA) المتخصصة في موسيقى الهيب هوب والراب، والتي نشأت من شوارع كومبتون في عام 1987. فقد أحدثت موسيقاهم ثورة في  الهيب هوب حيث أنه يصور طريق نجاحهم والمشاكل التي واجهتهم أيضاً. كما أنه يسلط الضوء على عدة قضايا و أهمها قضية العنصرية التي كانت منتشرة بشكل كبير في تلك الفترة ومدى تأثر موسيقى الهيب هوب بها.

Straight Outta Compton

La Vie En Rose

(فيلم فرنسي)

يستعرض الفيلم  قصة حياة أيقونة الغناء الفرنسي (أديث بياف)، حيث يصور نشأتها ومعانتها في صغرها. وكيف تم اكتشاف موهبتها وهي في سن 19 عاماً إلى طريق الشهرة العالمية ورغم عن ما حل بها من نجاح إلا أن حياتها الشخصية كانت مليئة بالمشاكل والمآسي حيث يتناولها ضمن إطار درامي غنائي ممتع..

La Vie En Rose

 مسلسلات

The Get Down

(مسلسل أمريكي)

تدور قصة المسلسل في فترة السبعينات  وبالتحديد في مدينة نيويورك حول مجموعة من الشباب لديهم نفس الاهتمام في موسيقى الهيب هوب والديسكو، ويتفقوا على   تأسيس فرقة لموسيقى الهيب هوب الكلاسيكية. كما أنها مزيج بين الهيب هوب والديسكو بما يتضمنه من موسيقى ورقص وأهم ما يميز المسلسل هو أنه يعطيك فكرة عن بدايات الهيب الهوب.

The Get Down

أفلام ومسلسلات وثائقية

The Defiant Ones(التحدي)

(مسلسل أميركي)

تدور قصة المسلسل حول الصداقة والشراكة التي جمعت بين مغني الراب (دكتور دري) وأسطورة الموسيقي (جيمي أيوفين)، حيث يسلط الضوء على قصة حياة كل منهما ومسارها الفني وكيف تقاطعت طرقهم سوياً وأسفرت عن واحدة من أكبر الصفقات في تاريخ الموسيقى.

The Defiant Ones(التحدي)

What Happened, Miss Simone (ماذا حدث أنسة سيمون)

(فيلم أمريكي)

يتناول الفيلم قصة حياة أسطورة الغناء وعازفة البيانو الأمريكية (نينا سيمون).

What Happened, Miss Simone

Quincy

(فيلم أميركي)

من الأفلام الرائعة التي تتناول حياة أيقونة الولايات المتحدة (كوينسي جونز) صاحب المواهب المتعددة من الإنتاج الموسيقي والتلحين إلى كتابة الأغاني والإنتاج التلفزيوني والعديد من الأمور الآخرى كما أنه لعب دوراً في اكتشاف أكبر المواهب الفنية.

Quincy

اقرأ أيضاً:

موسيقار … كل ما تريدون معرفته وتعلمه
أهم منصات الكورسات لتعلم الموسيقى والعزف
أهم المصادر لتعلم العزف على البيانو
أهم المصادر لتعلم العزف على الكمان
اشهر مسابقات وجوائز الموسيقى العالمية
أهم المواقع الالكترونية لعشاق السينما والأفلام