“العلماء يدرسون العالم كما هو،  بينما المهندسون يخلقون عالماً لم يكن له وجود” الهندسة هي لعبة الأشكال, هي تحويل الخيالات إلى آلة، الحجر لمبنى، الفكرة الى برنامج.

ربما لم يظهر العديد من المهندسين في الأعمال لكننا في هذا المقال جمعنا لكم أفضل الأفلام الهندسية (سينمائية ووثائقية) من وجهة نظرنا.

أفلام سينمائية

3 Idiots (البلهاء الثلاثة)

هل تدرس لتحسن من ذاتك أم للحصول على وظيفة، أم لتحقيق حلم عائلتك؟ فيلم البلهاء الثلاثة هجوم على نظام التعليم التقليدي. يناقش الفيلم العديد من القضايا منها موضوع الشغف والضغوطات التي يعاني منها الطلبة أثناء الجامعة والعديد من القضايا الحساسة في إطار كوميدي. حيث يلتحق ثلاثة شبان بالكلية الهندسية الملكية بنيو دلهي تحكمهم ظروف مختلفة، فرحان الذي أجبره والده على دراسة الهندسة رغم حبه للتصوير وراجو الذي يدرس الهندسة للحصول على وظيفة لإعالة عائلته الفقيرة جدآ ورانشو العبقري من عائلة ثرية والذي يدرس في الجامعة ليتعلم ما يحب. بعد عشر سنوات يبحث الاصدقاء عن صديقهم رانشو الذي اختفى بعد حفل التخرج من الجامعة ليعرفوا سر اختفاءه

Big Hero 6 (الأبطال الستة)

هل يمكن لآلة اخترعت لخدمة الناس وتسهيل حياتهم أن تصبح أداة للشر والانتقام?

تدور قصة فيلم الكارتون حول هيرو المراهق العبقري في مجال الالكترونيات. يتخرج هيرو من الثانوية بعمر مبكر ويمارس هوايته بصنع الروبوتات، يصطحبه أخوه تاداشي إلى جامعة تدعى جامعة المجانين وشرط الالتحاق هو أن يحضر اختراعآ مبهراً.

بعد أن ينجح هيرو ويحصل على تصريح للانضمام إلى الجامعة يقوم أحدهم بسرقة اختراعه فيحاول استعادته بمساعدة أصدقاءه والروبوت بيماكس الذي أهداه إياه أخوه تاداشي والمصمم للحفاظ على سلامة هيرو.

Spare Parts (قطع غيار)

مبني على قصة حقيقية لمجموعة طلبة فقراء في مدرسة ثانوية حكومية، يقررون الالتحاق بمسابقة هندسية بتشجيع من مدرسهم الذي تحدى كل الظروف والمصاعب القانونية التي يمر بها أبناء الأقلية اللاتينية. حيث الفوز في هذه المسابقة يعتبر مستحيلاً من وجهة نظرهم إذ أنهم ينافسون أعرق جامعات التكنولوجيا في البلاد. يتحتم عليهم بناء مركبة يتم التحكم بها عن بعد تسبح تحت الماء بإمكانيات متواضعة جداً.

Apollo 13 (أبوللو13)

تحاول وكالة ناسا وضع خطة لعودة المركبة الفضائية Apollo13 التي انطلقت عام 1970. تعلن المركبة حالة الطوارئ بعد فقدانها للطاقة الكهربائية والأوكسجين، يحاول الرواد الثلاثة الوصول للمركبة القمرية لاستخدامها كقارب نجاة. تجري الأمور بشكل سيء إذ يفقد الرواد الاتصال مع مركبة القيادة والأمل بعودتهم إلى الأرض يتضاءل.

The Architect (المهندس المعماري)

يصف هذا الفيلم في المقام الأول علاقة العمارة بالفن وأهمية التواصل بين المهندس المعماري والعميل للوصول إلى النتيجة المرجوة. يتم تعيين المهندس مايلز موس المتعجرف المهووس بعمله من قبل زوجين لتصميم منزل الأحلام. تبدأ الخلافات بين الزوج الذي يرى المنزل كاستثمار ومايلز الذي يحب أن يعمل تحت تأثير إلهامه فقط، ويرى أن الهندسة الإبداعية تخنق إذا وضعت لها معايير فالعمارة هي فن إسقاط المشاعر المشاكل والعواطف ضمن عمل متكامل.

Mediterranean School of Business (MSB)

برامج وثائقية

وبعيداً عن الأفلام، ننصحكم أيضاً ببعض البرامج الوثائقية الهامة في عالم الهندسة:

أيقونات معمارية (مول دبي)

مركز التسوق الذي يليق بدبي عاصمة الرفاهية التي تضم أطول مبنى في العالم وأروع الفنادق، شعاره “كل ما تشتهيه” فهو يضم متحف مائي، حلبة تزلج، مركز ترفيه متكامل، امتداد رملي خال تحول في وقت قياسي إلى أحد أهم المعالم السياحية في دبي. أسرار بناء هذا المعلم العظيم بتفاصيلها نجده في هذا الفيلم الوثائقي.

التكنولوجيا الرقمية في العصر الجديد

عصرنا الحالي هو عصر الثورة الرقمية، فالتكنولوجيا غيرت حياة كوكبنا بشكل جوهري سواء في العمل، الطب، التنقل، الاقتصاد، أو الاتصالات. حياتنا أصبحت محوسبة كل ما نفعله مسجل ومخزن، والهواتف الذكية غيرت اسلوب حياتنا الحالية، فهل يمكن لعرافي العصر الرقمي التنبؤ بمستقبلنا؟.

عصر الروبوتات العاملة

أصبح الاعتماد على الروبوتات في الدول المتقدمة كبيراً في السنوات الأخيرة، وفكرة المصنع الالكتروني في تقدم، لذا فإن العديد من العاملين يواجهون منافسة كبيرة من الأجهزة الذكية. فتقنيات التصنيع قد تغيرت حيث أن أرباب العمل يسعون لتقليص تكلفة العمل من خلال الاعتماد على الأجهزة والروبوتات لتحل محل البشر، فهي تنفذ كل شيء تقريبا بنفس الكفاءة إن لم يكن أفضل!. من المتوقع أن الروبوتات ستصبح في المستقبل جزءآ لا يتجزء من حياتنا فهل سيسهل ذلك حياتنا أم سيزداد القلق وهل حقآ علينا نسيان فكرة الوظيفة التي تدوم مدى الحياة؟.

هناك المزيد من سلاسل الأفلام الوثائقية  المتنوعة  التي ننصح بمشاهدتها مثل:

هندسة عبقرية، مصانع عملاقة، صانع السيارات الخارقة، أروع العجائب الهندسية، داخل الآلات الرائعة، تفجيرات هندسية …

اقرأ أيضاً:

الهندسة المدنية … دراستها ومستقبلها
هندسة العمارة … دراستها ومستقبلها
أهم منصات كورسات العمارة والتصميم
ما هي أفضل الدول لدراسة الهندسة المدنية؟
أفضل الدول لدراسة الهندسة المعمارية
أشهر مسابقات الهندسة المعمارية