إذا كنتم من المهتمين في التحقيق الجنائي وتبحثوا عن أفلام ومسلسلات من هذا النوع  فأنتم في المكان الصحيح، حيث نقدم لك مجموعة من الأفلام والمسلسلات التي تدور قصتها حول التحقيق الجنائي.

أفلام

Se7en

من المستحيل أن نتحدث عن أفلام التحقيق من دون أن نذكر هذه التحفة الفنية التي قدمت نقلة نوعية في تاريخ السينما.

تدور أحداث الفيلم حول محققين يعملون من أجل القبض على قاتل متسلسل يستخدم الخطايا السبعة كدافع له.

ما زاد من جمالية الفيلم هي الأجواء التي نعيشها مع مرور الأحداث والتي أعطت نكهة خاصة.

The Silence of the Lambs

لا يختلف اثنان حول جمالية هذا الفيلم نظراً لما تحمله القصة من إثارة وتشويق ضمن إطار عالم التحقيق فما بالك حين تكون أحداث الفيلم مقتبسة عن رواية تحمل نفس الأسم.

تدور قصة الفيلم حول المحققة الفيدرالية “كلاريس ستارلينغ” المتدربة  والتي تعمل من أجل القبض على قاتل متسلسل حيث تسعى وراء ذلك من خلال استجواب دكتور نفسي وقاتل يدعى”هانيبال”.

Knives Out

ضمن إطار درامي ممتع وخفيف تحدث جريمة قتل لكبير أسرة كبيرة ضمن ظروف غامضة، يسعى المحقق “بينويت بلانكز” لحل القضية من خلال التحقيق مع أفراد الأسرة لحل خطوط الجريمة.

مع العلم أن الجزء الثاني من الفيلم قد صدر في هذا العام.

Sherlock Holmes

لا يمكن أن نتحدث عن أفلام الجريمة والتحقيق من دون أن نتطرق لأفلام المحقق الشهير “شارلوك هولمز” فما بالك حين يكون الممثل “روبرت داوني جونيور” بلا شك سوف تكون المتعة حاضرة.

حيث يسعى المحقق الشهير لحل قضية أو بالأحرى أشبه بمؤامرة تضرب إنجلترا تظهر ذكاء المحقق الشهير ضمن إطار درامي وكوميدي بعض الشيء.

مسلسلات

Sherlock

بما أننا تحدثنا عن أفلام  “شارلوك هولمز” لا بد أن نتحدث عن مسلسل “شارلوك” والذي يعتبر نسخة طبق الأصل عن المحقق الشهير لكن في العصر الحديث.

ما يميز المسلسل بأن حلقاته قليلة لكن بالوقت نفسه كل حلقة عبارة عن فيلم سواء من ناحية المدة أو الأحداث.

True Detective

من المسلسلات المميزة والتي بالوقت نفسه أعطت نظرة مختلفة عن المسلسلات التحقيق الجنائي فالقصة لا تقتصر فقط على التحقيق فحسب بقدر ما يحمله من جانب درامي بحت.

من الأمور اللافتة للنظر بأن طاقم عمل المسلسل أمثال “ماثيو ماكونهي وكولين فاريل هذا غير وودي هارلسون وفينس فوغان” اعتدنا أن نراهم في الأفلام نادراً ما نراهم في مسلسلات فهذه النقطة كانت في صالح المسلسل.

Person of Interest

حيث نتكلم عن هذا المسلسل فنحن نتكلم عن مسلسل كسر نمطية مسلسلات الجريمة.

فتخيل أن هناك آلة تتنبأ بالجريمة قبل حدوثها ؟! هذا بالضبط ما تدور حوله أحداث هذا المسلسل حيث يعمل مخترع يدعى “فينش” بمساعدة عميل استخبارات سابق يدعى “جون ريس” على محاربة الجريمة.