الذكاء الاصطناعي هو تقنية تمكن الآلة من محاكاة السلوك البشري، والتعلم الآلي هو مجموعة فرعية من الذكاء الاصطناعي والتي تسمح للآلة بالتعلم تلقائياً من البيانات السابقة دون الحاجة إلى البرمجة بشكل صريح. الهدف من الذكاء الاصطناعي هو إنشاء نظام كمبيوتر ذكي مثل البشر لحل المشكلات المعقدة.

إذا كنتم مهتمين بممارسة مهنة في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي تتناول هذه المقالة كل ما تحتاجون لمعرفته حول أفضل درجات البكالوريوس والماجستير في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي عبر الإنترنت. سنناقش المدارس التي تقدم هذه البرامج وغيرها من المعلومات المهمة.

مرحلة البكالوريوس

  • جامعة القيادة الأوروبية – European Leadership University

يمكنكم أن تحصلوا على الدراسة الذاتية المرنة وأن تكونوا جزءاً من مجتمع المتعلمين، بالإضافة للحصول على تدريب عملي مع مشاريعكم ومهامكم الأسبوعية والتعلم مع أعضاء هيئة التدريس والزملاء. تقدم هذه الدورات معرفة أكثر عن التكنولوجيا، بالإضافة إلى الأدوات والتقنيات والاستراتيجيات التي تحتاجونها للتميز في مهارات القيادة مثل الاتصال والعمل الجماعي والاستشارات.

عند التخرج ستحصلون على درجة البكالوريوس وشهادتين مهنيتين وهي شهادة مهندس تعلم الآلة في العام الأول والثاني وتطوير البرمجيات وشهادة العمل المستقل في السنة الثالثة، ومن ثم الحصول على درجة البكالوريوس في العلوم في السنة الثالثة كمشروع مستقل وعبر الإنترنت. لمعلومات أكثر يمكنكم زيارة هذا الرابط.

  • جامعة IU الدولية للعلوم التطبيقية – IU International University of Applied Sciences

من روبوتات الدردشة والمساعدات الرقمية الشخصية مثل Alexa أو Siri إلى السيارات ذاتية القيادة وروبوتات الدفاع المستقبلية، يسعى الذكاء الاصطناعي لتحديد المسار لأي صناعة تقريباً في المستقبل المنظور، مما يمنح المهنيين الشباب فرصة فريدة للمشاركة في مجال مثير حيث يمكنهم العمل في أي قطاع تقريباً. تم تصميم درجة البكالوريوس في الذكاء الاصطناعي من IU لمساعدتكم على تحقيق أقصى استفادة من هذا وبدء حياتكم المهنية في أفضل الظروف. ستتعرفون على الروبوتات والتعلم الآلي ومعالجة الكلام والصورة وفي المراحل اللاحقة من دراستكم ستتمكنون من اختيار التخصصات التي تتناسب مع أهدافكم المهنية المستقبلية. يمكنكم معرفة المزيد من هنا.

  • جامعة الغد للعلوم التطبيقية – Tomorrow University of Applied Sciences

في هذه الجامعة وخلال درجة البكالوريوس في الذكاء الاصطناعي والتقنيات المستدامة ستحصلون على مقدمة تفاعلية وعملية للغاية لأحدث تقنيات علوم البيانات، أي أنكم لن تتعلموا فقط عن النظريات والمفاهيم والأساليب والتقنيات بل ستطبقونها أيضاً في الممارسة العملية. ستزودكم درجة البكالوريوس في الذكاء الاصطناعي والتقنيات المستدامة هذه بالوعي وطريقة التفكير المنظمة، حيث سيتم تمكينكم لمعالجة المشكلات الحالية باستخدام أساليب علوم البيانات واكتساب مقدمة تفاعلية وعملية للغاية لأحدث تقنيات علوم البيانات. يمكنكم زيارة هذا الرابط لمعرفة المزيد.

  • جامعة ولاية ديكين – Deakin University

يزودكم برنامج بكالوريوس الذكاء الاصطناعي في جامعة ديكين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتصميم وتطوير وإيجاد حلول برمجية تسخر أحدث التطورات في الذكاء الاصطناعي (AI). كما يمكنكم الحصول على خبرة عملية في تطوير حلول برمجية تعتمد على الذكاء الاصطناعي بدعم من الأكاديميين الرائدين في هذا المجال الناشئ، مما يضمن أن ما تتعلمونه هو في طليعة توقعات الصناعة وقدراتها. لمعرفة المزيد عن هذا البرنامج يمكنكم زيارة هذا الرابط.

  • جامعة ولاية داكوتا – Dakota State University

إذا كنتم مهتمون وعلى اطلاع دائم على مستوى الذكاء الذي يقدمه هذا النوع من التكنولوجيا فإن درجة البكالوريوس في الذكاء الاصطناعي في هذه الجامعة هي من أجلكم. حيث تقدم لكم فهم الأنواع المختلفة من الذكاء الاصطناعي من رد الفعل إلى نظرية العقل، والتحقق من التطبيقات التي تجعل الذكاء الاصطناعي ممكناً، وتعلم عناصر الأخلاق بالإضافة إلى التأثيرات المجتمعية والمنطق المعرفي والمزيد، وتركز على الخدمات اللوجستية لعلوم الكمبيوتر والرياضيات، مع استخدام الذكاء الاصطناعي بنجاح بطريقة أخلاقية من خلال مجموعة متنوعة من العمليات. يمكنكم زيارة هذا الرابط لمعرفة المزيد.

مرحلة الماجستير

  • جامعة التكنولوجيا المعاصرة – Contemporary Technology University

تم إنشاء ماجستير العلوم في علوم الكمبيوتر مع التخصص في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في هذه الجامعة للطلاب الذين يتطلعون إلى اكتساب المعرفة العملية والمتعلقة بالوظيفة لمهنة في الذكاء الاصطناعي. يوفر هذا البرنامج للطلاب التعلم النظري والقائم على النشاط مما يمكنهم من تعزيز حياتهم المهنية. يشمل المنهج مجموعة متنوعة من الدورات التي تتراوح من الأساسيات إلى أحدث الموضوعات مثل التعلم العميق ومعالجة اللغة الطبيعية والتفاعلات بين الإنسان والحاسوب وتقنيات التحسين الحديثة. يمكنكم التعرف أكثر على هذا البرنامج عبر هذا الرابط.

  • جامعة إسكس أونلاين – University of Essex Online

تم تصميم ماجستير الذكاء الاصطناعي في هذه الجامعة للخريجين غير الحوسبيين الذين يرغبون في تطوير حياتهم المهنية في مجال الذكاء الاصطناعي عالي الطلب (AI) أو المتخصصين في الحوسبة الذين يرغبون في التخصص في هذا القطاع المثير. تغطي درجة الماجستير هذه مجموعة واسعة من الموضوعات التي تركز على التكنولوجيا، حيث أنكم سوف تكتسبون فهماً أساسياً للنظريات والمنهجيات الأساسية للذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى طرق تطبيق مهاراتكم الجديدة. أيضاً خلال دراستكم ستشاركون في مشاريع جماعية تعاونية مصممة لتقليد تجارب العمل في صناعة الذكاء الاصطناعي. يمكنكم التقدم ومعرفة المزيد عبر هذا الرابط.

  • جامعة باث أونلاين – University of Bath Online

تؤمن هذه الجامعة أنه من الرعاية الصحية إلى التمويل يؤثر الذكاء الاصطناعي (AI) الآن على كل صناعة تقريباً، لا يؤثر الذكاء الاصطناعي على الطريقة التي نتفاعل بها مع التكنولوجيا ومع بعضنا البعض فحسب بل يؤثر أيضاً على تطورنا. يقدم برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي عبر الإنترنت للأفراد من خلفيات علوم الكمبيوتر والخلفيات غير القائمة على الحوسبة فرصة لفهم كيفية تطبيق البيانات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لدعم تقدم الصناعة في عالم يزداد تعقيداً. لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة هذا الرابط.

  • معهد ستيفينز للتكنولوجيا – Stevens Institute of Technology

من خلال برنامج الماجستير التطبيقي في الذكاء الاصطناعي في هذه الجامعة ستقومون بتطوير خلفية قوية في الأسس النظرية وتطوير الخوارزمية في الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق مع فهم شامل لمجموعة متنوعة من التطبيقات الهندسية. كما ستحصلون على مزيج من مهارات البرامج والأجهزة التي يمكن تطبيقها عبر مجالات هندسية متعددة. بالإضافة إلى مزيج من عروض الدورات من الدورات الأساسية إلى أحدث الموضوعات مثل إنترنت الأشياء (IoT) وأمن أنظمة المعلومات والبيانات الضخمة التطبيقات. تعرفوا أكثر على هذا البرنامج عبر هذا الرابط.

  • جامعة MIA الرقمية – MIA Digital University

يهدف برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتكنولوجيا الابتكار في هذه الجامعة إلى تلبية الطلب الكبير على المهنيين في المجالات المتنامية لعلوم الحوسبة من خلال تقديم تدريب شامل في تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والحوسبة السحابية. يوفر البرنامج الرئيسي المعرفة والمهارات اللازمة لتطوير واختبار البرامج وأنظمة المعلومات وتصميم برامج الأنظمة الذكية وتطبيقات البرامج عالية الطاقة وطرق الأمان. من خلال مجموعة من الوحدات المتخصصة سيستكشف الطلاب تقنيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والعميق وتحليل لغات البرمجة عالية المستوى وتطوير البرمجيات الحديثة. للمزيد يمكنكم زيارة هذا الرابط.