هل وددتَ يوماً بالدّراسة في أفضل الجامعات العالمية عن بُعد؟ هل تملك شغفاً بالحصول على أهم الشهادات الأكاديمية في مجالك المُفضل؟ ستلقى معنا السبيل لتحقيق ذلك.

علم البيانات (Data Science) هو مجال الدراسة الذي يجمع بين الخبرة في البرمجة ومهاراتها ومعرفة الرياضيات والإحصاء لاستخراج أفكار واضحة من البيانات، حيث يطبق ممارسو علوم البيانات خوارزميات التعلم الآلي على الأرقام والنصوص والصور والفيديو والصوت وغير ذلك لتصميم أنظمة ذكاء اصطناعي (AI) وذلك لأداء المهام التي تتطلب عادةً مهارات بشرية.

 

تابعوا معنا في المقال التالي أهم الجامعات العالمية المانحة للشهادات الأكاديمية في مجال علم البيانات عن بُعد وذلك لمرحلتي البكالوريوس والماجستير.

مرحلة البكالوريوس

  •  IU International University of Applied Sciences  جامعة IU الدولية – ألمانيا:

تقدم الجامعة العديد من البرامج التعليمية الأكاديمية من مختلف الدرجات العلمية ومختلف التخصصات بما في ذلك برنامجاً للبكالوريوس في علم البيانات، حيث سيشمل هذا البرنامج كل ما يخص علوم البيانات من تعلم آلي وذكاء اصطناعي، ويمكنكم للاطلاع على تفاصيل البرنامج وتفاصيل التقديم زيارة الرابط التالي: Program Link.

  • OU boost for data science مركز OU التدريبي – جامعة الولايات المتحدة الأمريكية:

 

تعد OU واحدة من ثمانية مراكز جديدة في جامعات المملكة المتحدة لتدريب الجيل القادم من خبراء علوم البيانات، حيث تشمل مساهمات OU وخبراتها في DISCnet بوابة أكاديمية علوم البيانات الأوروبية للتدريب على علوم البيانات وهو مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي بقيادة معهد Knowledge Media Institute، وأحد أهم البرامج هو برنامج BSc (Honours) Data Science والذي يشمل العديد من المقررات الخاصة بحل المشكلات العملية باستخدام الرياضيات التطبيقية والإحصاء والحوسبة، إضافةً للحصول على أسس جيدة في الأساليب الرياضية والإحصائية بما في ذلك التعلم الآلي وعناصر الذكاء الاصطناعي، وللحصول على كافة التفاصيل المتعلقة بهذا البرنامج الرجاء الاطلاع على الرابط التالي: Program Link.

  • European Leadership University جامعة القيادة الأوروبية – تركيا:

جامعة القيادة الأوروبية (ELU) هي جامعة أوروبية وتقدم مئات البرامج الدراسية ومنح لدرجات البكالوريوس والماجستير، ويُعد برنامج Bachelor of science in data science أحد البرامج المهمة في علم البيانات حيث يقدم

ورش عمل تفاعلية حية لتسهيل التعلم الدعم الفردي والجماعي بالإضافة للتعلم العملي التوجيه من المتخصصين في هذا المجال مع مكتبة رقمية واسعة النطاق مع محتوى تفاعلي، ولمعرفة المزيد من المعلومات حول التقديم وحول تفاصيل البرنامج من خلال الرابط التالي: Program Link.

مرحلة الماجستير

  •  University of Cumbria جامعة كمبريا – بريطانيا:

توفر هذه الجامعة أهم البرامج الأكاديمية عن بُعد في عدة مجالات ومنها مجال علم البيانات، ويُعتبر برنامج Online MSc Data Science من البرامج الرائدة في الجامعة لما يقدمه من توجيهات معرفية متطورة ومتقدمة في مجال علم البيانات والذكاء الصناعي، للتعرف على تفاصيل البرنامج وطريقة التقديم يمكنكم زيارة الرابط التالي:  Program Link.

 

  •    The Open University الجامعة المفتوحة – بريطانيا:

يعتبر برنامج MSc in Computing برنامجاً مهماً وذلك لغناه بالمصادر المعرفية والهادفة والمستقبلية في مجال علم البيانات، والذي يشمل على مبادئ تعلم الآلة بالإضافة لنهج دقيق لتعلم الحوسبة، يمكنكم الاطلاع على الرابط التالي:  Program Link.

  •   جامعة Unicaf – University of East London  – لندن:

تقدم هذه الجامعة فرصاً مميزة لمحبي تعلم تقنيات علم البيانات والحوسبة، من خلال برنامجها الخاص بـ Data Science وما يشمله من مقررات تعزز التفكير المنطقي والبرمجي ونهجها المتطور، حيث تتراوح مدة دراستها ثلاثة فصول وتتوفر بنمطي الدراسة الجزئي والكامل، ولمعرفة المزيد من المعلومات حول هذا البرنامج بإمكانكم الاطلاع على الرابط التالي:  Program Link.