يضم الأدب العربي جميع الأعمال الأدبية من رواية وقصة وشعر ومسرح والمكتوبة باللغة العربية. تم تقسيم الأدب العربي إلى ستة عصور العصر الجاهلي وعصر الإسلام والعصر الأموي والعصر العباسي والعصر الأندلسي والعصر العثماني والعصر الحديث، وقد كانت أعمال كل عصر تعكس ثقافته وعاداته وتقاليده، وهذه قائمة بأهم أعمال الأدب العربي.

رواية حي بن يقظان

الكاتب ابن طفيل

تعد هذه الرواية واحدة من روائع كلاسيكيات الأدب العربي القديم حيث جمعت بين الأدب والدين والفلسفة بأسلوب عميق يدرس العلاقة بين العناصر الأساسية للثقل المعرفي المتمثلة بالإله والإنسان والطبيعة من خلال قصة طفل يعيش وحيداً بين الحيوانات متخذاً من الطبيعة ملجأً له ليبدأ بعد ذلك رحلة التأمل في الكون.

زقاق المدق

الكاتب نجيب محفوظ 

تدور أحداث الرواية بأحد الأزقة الشعبية في حارة الصنادقية بمدينة القاهرة

وقد حولت هذه الرواية إلى فيلم سينمائي مصري وآخر مكسيكي نال العديد من الجوائز وإلى فيلم إيراني أيضاً تدور أحداثه في طهران.

ثلاثية غرناطة

الكاتبة رضوى عاشور

تضم هذه الثلاثية ثلاث روايات وهي غرناطة  ومريمة والرحيل 

تم إصدار خمس طبعات لهذه الثلاثية وقد قام أحد أساتذة جامعة هارفارد بترجمة رواية غرناطة إلى اللغة الإنجليزية.

موسم الهجرة إلى الشمال

الكاتب الطيب صالح

تتناول هذه الرواية العلاقة بين الشرق والغرب من حيث العادات والتقاليد كما تصور الحياة بمجتمع الريف السوداني بطريقة رائعة وقد ترجمت إلى اللغة الروسية واللغة الإنجليزية وتم اختيارها لتكون ضمن قائمة أفضل مئة رواية في القرن العشرين على مستوى الوطن العربي وحُولت إلى فيلم سينمائي. 

 رجال في الشمس 

الكاتب غسان كنفاني

تعد هذه الرواية أول عمل للكاتب غسان كنفاني وقد تناول فيها آثار النكبة على الشعب الفلسطيني وقد تم تحويلها إلى فيلم سينمائي تم اختياره ليكون واحد من مائة فيلم سياسي في تاريخ السينما العالمية. 

أهل الكهف

الكاتب توفيق الحكيم

مسرحية دينية تتناول موضوع صراع الإنسان مع الزمن، حققت نجاحاً كبيراً وتمت ترجمتها إلى عدة لغات كالفرنسية والإيطالية والإنجليزية.

الملك هو الملك

الكاتب سعد الله ونوس

تعد هذه المسرحية من أشهر أعمال الأديب سعد الله ونوس وقد عبر فيها عن آرائه السياسية بشكل مكثف على شكل حكاية شعبية عن ملك ظالم.

أهم أدباء الأدب العربي

أحمد شوقي

أبو العلاء المعري

امرؤ القيس

جبران خليل جبران 

نزار قباني