عندما يبدأ الأشخاص في التقاط الصور، فإنهم لا يعرفون غالبية مصطلحات التصوير الفوتوغرافي المستخدمة، وعندما يسمعونها للمرة الأولى، لا يفهمونها بشكل كافٍ. لذا، سنوضح في هذا المقال معنى مصطلحات التصوير الفوتوغرافي التي يجب أن يعرفها جميع المصورين، خاصة إذا كنت تتطلع إلى الارتقاء بصورتك الفوتوغرافية إلى المستوى التالي.

فتحة العدسة – Aperture

عادة ما تتم كتابة فتحة العدسة على شكل f/stop. يعني رقم f/stop الأقل أن العدسة مفتوحة على مصراعيها ويمكنها السماح بدخول المزيد من الضوء. عندما يكون رقم f/stop أعلى، فهذا يعني أن كمية الضوء التي تدخل إلى المستشعر تنخفض مع تقليل الفتح الإجمالي للعدسة. في الأساس، تعني الفتحة فتح العدسة، وتتحكم في الكمية الإجمالية للضوء التي تصل إلى المستشعر.

سرعة الغالق – Shutter Speed

تعد سرعة الغالق جزءاً مهماً من التصوير الفوتوغرافي. إذا كنت تريد التقاط حركة عالية السرعة في صورة ما، فستحتاج إلى العمل بسرعة غالق أعلى، وإذا كنت تريد التقاط الحركة الضبابية في صورة ما، فسيتعين عليك العمل بسرعة غالق أبطأ.

سرعة الغالق هي مقدار الوقت الذي يتم فيه فتح الغالق لالتقاط الصورة، وعادة ما يتم قياسه بالثواني. يمكن للكاميرات المتطورة أن تصل إلى 1/8000 جزء من الثانية، وهو ما سيكون رائعاً للتصوير الفوتوغرافي الرياضي. من ناحية سرعة الغالق البطيئة، ستدعم معظم الكاميرات سرعات غالق تبلغ 30 ثانية.

حساسية المستشعر – ISO

ISO هي في الأساس حساسية المستشعر. كلما زاد الرقم، أصبحت الصورة أكثر سطوعاً، ومع ذلك، على الجانب الآخر، كلما انخفض الرقم، أصبحت الصورة أكثر نظافة. يمكن للكاميرات المتطورة عادةً أن تعمل بحساسية ISO أعلى دون إحداث الكثير من الضوضاء في الصورة. ومع ذلك، يمكن للكاميرات ذات الجودة المنخفضة عادةً التقاط صور جيدة مع ارتفاع ISO إلى 800، بمجرد تجاوز ذلك، يتم إدخال الكثير من الضوضاء في الصورة، يمكن أن يفسد مظهر الصورة بأكملها. لذلك، يوصى بإبقاء ISO عند أدنى مستوى ممكن.

البعد البؤري – Focal Length

البعد البؤري هو مصطلح يستخدم لعدسة الكاميرا، ويعني في الأساس المسافة بين تقارب الضوء داخل العدسة والنقطة الموجودة على المستشعر حيث يلتقي في النهاية. بعبارات أبسط، يساعد البعد البؤري في تحديد مجال الرؤية في الصورة. يمكنك التقاط المزيد من عناصر الصورة عندما تختار استخدام البعد البؤري الأقل، ومع ذلك، يمكنك التقاط لقطة مكبرة باستخدام عدسات ذات طول بؤري أعلى.

عمق المجال – Depth of Field

عادةً ما يكون عمق المجال هو ما يفصل كاميرا الهاتف الذكي عن الكاميرا الاحترافية، ويعني النطاق في الصورة الذي يكون حاداً ومركزاً. إذا كان هناك جزء أصغر من الصورة قيد التركيز، يطلق عليه “عمق المجال الضحل”. وعندما يتم التركيز على جزء كبير من الصورة، يطلق عليه “عمق المجال العميق”. عادة، يتم استخدام عمق المجال لفصل المقدمة عن الخلفية وإنشاء مظهر فريد. ستؤدي الأطوال البؤرية المختلفة والفتحات المختلفة إلى إنشاء أعماق مختلفة للمجال.

البوكيه – Bokeh

البوكيه عبارة عن تأثيرات ضوئية في الخلفية يتم تحقيقها باستخدام فتحة العدسة وعمق المجال في الصورة. ستؤدي مصادر الضوء على مسافات مختلفة دائماً إلى إنشاء مستوى آخر من البوكيه.

نسبة العرض إلى الارتفاع – Aspect Ratio

تحدد نسبة العرض إلى الارتفاع أبعاد الصورة. يمكن لمعظم الكاميرات التقاط الصور بنسب عرض إلى ارتفاع مختلفة — مثل 3:2، و4:3، وحتى 16:9. عند الالتقاط بنسبة عرض إلى ارتفاع 3:2، سيتم التقاط 3 وحدات عرض ووحدتين ارتفاع، وستكون أبعاد الصورة بمضاعفات 3:2.

توازن اللون الأبيض – White Balance

يعد توازن اللون الأبيض جزءاً مهماً آخر من التصوير الفوتوغرافي، ويعني عادةً تحقيق التوازن بين ألوان الصورة. عندما تتمكن من موازنة درجات ألوان الصورة وجعلها تبدو بيضاء تماماً، فسوف تقوم تلقائياً بموازنة الألوان الأخرى في الصورة. تفضل معظم الكاميرات لوناً معيناً عند استخدام توازن اللون الأبيض التلقائي، لذا، يعد ضبط توازن اللون الأبيض المناسب أمراً مهماً للحصول على صورة دقيقة.

النطاق الديناميكي – Dynamic Range

النطاق الديناميكي للصورة يعني النطاق بين الجزء الأغمق والأفتح في الصورة. عندما يكون لديك نطاق ديناميكي أعلى، ستتمتع الصورة بأكملها بإضاءة مناسبة. سيتم إضاءة الظلال بدقة، ولن يتم تضخيم الإضاءات بشكل مبالغ فيه.

الإطارات في الثانية – Frames Per Second

تعتبر الإطارات في الثانية أو FPS مهمة في التصوير الفوتوغرافي كما هي في تصوير الفيديو. في التصوير الفوتوغرافي، يعني عدد الإطارات أو الصور التي يمكن التقاطها في الثانية. تدعم الكاميرات المتطورة عدداً أكبر من الإطارات في الثانية، وهو أمر مفيد للغاية عند التقاط جسم متحرك. عادةً ما تكون الكاميرات المنخفضة الجودة محدودة بالإطارات في الثانية، ولكنها لا تزال مناسبة بما يكفي إذا لم تكن مصوراً رياضياً. كما يجب أن يكون لديك بطاقة ذاكرة عالية السرعة لدعم معدل إطارات أعلى في الثانية.

التعرض – Exposure

يشير التعريض ببساطة إلى كمية الضوء المسجلة على الفيلم أو المستشعر. يجب استخدام مقدار التعرض المناسب لالتقاط الصورة التي تراها. إذا قمت بتصوير مشهد في ضوء النهار مع وصول الكثير من الضوء إلى مستشعر ISO مرتفع جداً لفترة طويلة جداً، فسوف ينتهي بك الأمر إلى الحصول على صورة ساطعة وصارخة وغير واقعية بشكل مفرط.

الفلاش – Flash

يمكن أن يكون الفلاش مصدراً مهماً للضوء عند التصوير في المناطق منخفضة الإضاءة أو المواقف غير المتساوية الإضاءة. ومع ذلك، حتى إذا كنت تلتقط صوراً فقط في التجمعات العائلية باستخدام كاميرا تصوير غير مكلفة، فمن المحتمل أن تكون بالفعل قد حددت الفلاش كمصدر أساسي للضوء.

التركيز – Focus

التركيز هو وظيفة عدسة الكاميرا وإعدادات الفتحة الحالية. الكائن الذي يتم التركيز عليه يكون واضحاً ونقياً، في حين أن الكائن الذي يكون خارج نطاق التركيز سيظهر ضبابياً. لدى المصورين العديد من الطرق للتعامل مع التركيز وضبطه.

المعالجة اللاحقة – Post Processing

يمكن للمبتدئين استخدام المعالجة اللاحقة لضبط السطوع والتباين وتوازن الألوان. هذه طريقة سهلة لجعل الصورة السيئة مقبولة وجعل الصورة الجيدة تبدو رائعة. يمكن للمستخدمين الأكثر تقدماً تعديل الألوان أو تطبيق تأثيرات خاصة أو إنشاء مجموعة من الصور المتعددة.