سواء كنت مصمماً أو مهندساً معمارياً أو مجرد محب للهندسة المعمارية، ربما لاحظت أن هناك الكثير من المصطلحات المحددة والتقنية التي تأتي مع الحديث عن المباني. ولهذا السبب قمنا بتجميع قائمة مفيدة تضم العديد من المصطلحات المعمارية لمساعدتك في وصف المباني بشكل أفضل.

المدرج – Amphitheater

المدرج هو نوع بناء شائع الاستخدام في الهندسة المعمارية اليونانية والرومانية. يتم تصميم المدرجات عادةً بمخطط أرضي دائري حيث تعمل القاعدة كمنطقة مسرح ويتم توفير المقاعد بشكل قطري حول المسرح بشكل متدرج للأعلى. تُستخدم المدرجات عادةً للمسرحيات أو البطولات الرياضية أو غيرها من الأحداث.

الممر – Arcade

في الهندسة المعمارية، الممرات عبارة عن أروقة يمكن تحديدها بعدة طرق مختلفة، يمكن أن تكون عبارة عن ممر أسفل سلسلة من الأقواس، أو المنطقة الواقعة بين الأقواس والجدار، أو مجرد ممر مغطى بين الأقواس. يمكن أن تكون الأروقة في الخارج كمساحة شبه مغلقة أو في الداخل.

القوس – Arch

القوس هو شكل من أشكال البناء الموجود في الكثير من الهندسة المعمارية، ويستخدم كمنحنى يمتد لمسافة من نقطتين. هناك بضعة أنواع مختلفة من الأقواس ويمكن صنعها من العديد من المواد، ولكن المفهوم الهيكلي الأساسي هو نفسه دائماً.

العتبة – Architrave

في العمارة الكلاسيكية، العتبة هي الجزء الأدنى من السطح المسطح الذي يقع فوق الأعمدة مباشرةً، ويعمل بمثابة شعاع من العتبات. في تشييد المباني المعاصرة، تشير العتبة إلى القالب حول الفتحات المستطيلة مثل الأبواب والنوافذ.

آرت ديكو – Art Deco

تعد هندسة آرت ديكو بمثابة جمالية بناء فريدة من نوعها ظهرت خلال حركة آرت ديكو الأكبر في عشرينيات القرن العشرين، وتتميز بتفاصيل ساحرة مع واجهات هندسية في كثير من الأحيان وخطوط عتيقة مميزة. على الرغم من أن هذا الأسلوب لم يدم طويلاً، إلا أنه يظل جمالياً مبدعاً ومعروفاً.

الفن الحديث – Art Nouveau

الهندسة المعمارية على طراز فن الآرت نوفو هي أسلوب تصميمي يسعى إلى إنشاء نمط واحد موحد يطمس الخط الفاصل بين الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي وتصميم الأثاث والرسم والمزيد. يحاول مصممو فن العمارة على طراز فن الآرت نوفو إنشاء “عمل كامل”. غالباً ما كانت هذه الأعمال متماسكة جداً في أسلوب تصميمها ومفصلة بشكل معقد. يمكنك التعرف على فن العمارة على طراز فن الآرت نوفو بسبب تفاصيلها الرومانسية وأعمالها المعدنية وتكامل النحت.

الفنون والحرف اليدوية – Arts and Crafts

كانت حركة الفنون والحرف اتجاهاً في الهندسة المعمارية والتصميم الذي قاوم الثورة الصناعية، بينما حاولت الاتجاهات السابقة تحديث التصميم الجيد وتوحيده، احتفل هذا الاتجاه بالأشياء المصنوعة يدوياً وحاول إلهام المزيد من الإبداع. على الرغم من أن هذا الاتجاه كان موجوداً في الهندسة المعمارية، إلا أنه يمكن العثور عليه في العديد من أشكال الفن الأخرى في ذلك الوقت أيضاً.

الردهة – Atrium

الردهات أو الأفنية هي أي حجم داخلي في المبنى، تشبه الأفنية الساحات الداخلية ولكنها عادة ما تكون مغلقة ومكيفة بدلاً من أن تكون مفتوحة أمام العناصر. غالباً ما تكون هذه المساحات ميزة رئيسية ومساحة مشتركة في المبنى.

الدرابزين – Balustrade

يسمى الدرابزين أو جدار على درج أو شرفة، وهو مصنوع من أعمدة فردية، وتعلوها سكة.

الخرسانة الخام – Béton Brut

يُترجم Béton brut إلى “الخرسانة الخام” من اللغة الفرنسية الأصلية، ويشير إلى جمالية الخرسانة غير المكتملة بعد إزالتها من القوالب. هذا مصطلح مهم لأن ظهور بيتون بروت كان ذروة رئيسية للحداثة، على وجه التحديد، أدت جمالية بيتون بروت إلى النمط المعماري الوحشي، كما أعطت النمط الشعبي اسمه.

تقليد الطبيعة – Biomimicry

تقليد الطبيعة أو محاكاة الطبيعة هو عندما تقوم الهندسة المعمارية بنسخ العمليات أو الأشكال الموجودة في الطبيعة، تُستخدم المحاكاة الحيوية في الهندسة المعمارية سواء من الناحية الجمالية أو من أجل وظائف المباني. قد يحاكي نظام تكييف الهواء في المبنى الغابة من حيث الكفاءة، وقد يتم تصميم الأعمدة لتبدو وكأنها أشجار لمجرد الجماليات.

البيوفيليا – Biophilia

هي فكرة أن البشر لديهم رغبة طبيعية في أن يكونوا محاطين بالطبيعة، غالباً ما يستخدم المصممون فرضية البيوفيليا كتوجيه، لتلبية هذه الرغبة من خلال إدخال اتصال بصري أو مادي بالطبيعة داخل المبنى أو بالقرب منه.

كاسرات الشمس – Brise soleil

هو مصطلح فرنسي يشير إلى تشتيت ضوء الشمس الذي يعمل على تسخين المبنى لتبريد الجزء الداخلي بشكل طبيعي.

الوحشية – Brutalism

الوحشية هي أسلوب معماري مشهور أصبح شائعاً لأول مرة في الخمسينيات من القرن الماضي، إنه أسلوب مثير للجدل يتميز أساساً بالخرسانة غير المكتملة في كتل ضخمة أو هندسية.

الدعامة – Buttress

الدعامة هي شكل من أشكال الهيكل الذي يساعد على تعزيز الجدار. يتم بناء الدعامات على الحائط، أو بالقرب من الجدار، وتصل عبرها للمساعدة في دعم الجدار. هناك بضعة أنواع مختلفة من الدعامات، بما في ذلك الدعامات الطائرة.

العمارة البيزنطية – Byzantine Architecture

العمارة البيزنطية هي نمط من الهندسة المعمارية الذي يحتفل بالتكنولوجيا المتقدمة والتفاصيل الساحرة. أصبحت شعبية في عهد الإمبراطور جستنيان في القرن السادس. أحد أشهر الأمثلة على العمارة البيزنطية هو آيا صوفيا، الذي يتميز بجميع الخصائص الشعبية للأسلوب بما في ذلك القبة الأعلى من المعتاد والزخرفة المثيرة.

المظلة – Canopy

المظلة هي التغطية لمنطقة خارجية، غالباً ما يتم بناء المظلات فوق المداخل لإيواء الناس من المطر أو لتوفير الظل لهم. على الرغم من أن بعض المظلات عبارة عن أغطية بسيطة، إلا أن بعض المهندسين المعماريين يحولونها إلى منشآت جميلة وأعمال فنية باستخدام مجموعة من المواد.

الكارياتيد – Caryatids

هي جزء مبدع من العمارة اليونانية القديمة، وهي عبارة عن عمود منحوت على شكل امرأة. أحد الاستخدامات الأكثر شهرة للكارياتيدات هو على شرفة إرخثيون في أثينا، اليونان.

العمارة الكلاسيكية – Classical Architecture

تشير العمارة الكلاسيكية إلى العمارة اليونانية والرومانية في العصور الكلاسيكية القديمة. أثرت هذه المباني الكلاسيكية على عدد لا يحصى من أفكار التصميم التي جاءت بعد ذلك ولا تزال تستخدم بشكل متكرر في المباني العامة حول العالم.

العمارة المعاصرة – Contemporary Architecture

تعد الهندسة المعمارية المعاصرة واحدة من أصعب أنماط الهندسة المعمارية التي يمكن تحديدها. على عكس الحركات الأخرى مثل الحداثة، لا يوجد في القرن الحادي والعشرين أسلوب معين يتوافق مع معظم المشاريع الجديدة. بعض الأمثلة على الهندسة المعمارية المعاصرة هي ما بعد الحداثة، والبعض الآخر مستقبلي، وما زال العديد من الأمثلة الأخرى عبارة عن مزيج من أنماط مختلفة.