تعد كتابة المحتوى الشكل الرئيسي لنقل أي نوع من المعلومات إلى الجمهور قبل حتى الإنترنت. الآن عندما نتحدث عن كتابة المحتوى، عادةً ما يكون التركيز أكثر على مصطلح “المحتوى”، ومثل أي مجال آخر، تأتي كتابة المحتوى الاحترافي بنصيبها العادل من المصطلحات، لذا، إليك دليل مفيد لأهم هذه المصطلحات.

فوق الثنية – Above the Fold

تعود أصولها إلى عالم الصحف، وتشير إلى المعلومات الموجودة في أعلى الصفحة، أو أعلى مكان طي الصحيفة. عند ترجمتها إلى الويب، فإنها عبارة عن “الجزء المرئي من الصفحة” وهي ما يظهر أولاً على شاشة شخص ما، قبل التمرير لأسفل.

صوت العلامة التجارية – Brand Voice

 يجب كتابة كل المحتوى الخاص بشركة معينة بأسلوب متسق، سواء كان ودوداً أو احترافياً أو خفيفاً، هذا هو صوت الشركة.

الجسم – Body

الجزء الرئيسي من المقالة أو القصة التي تعمل عليها.

الموجز – Brief 

وثيقة تُعطى للكاتب وتحدد الجوانب الرئيسية للمشروع والأسباب الكامنة وراءه. يجب أن تتضمن أشياء مثل الجمهور المستهدف والكلمات الرئيسية والطول والغرض والنبرة والموعد النهائي والعنوان. ككاتب، تأكد من مراجعة الموجز وفهم أهداف المشروع قبل كتابة كلمة واحدة.

دعوة لاتخاذ إجراء ما – CTA (Call to Action)

هي رسالة أو زر على صفحة ويب يدعوك إلى اتخاذ إجراء أو الرد على طلب، عبارات الحث على اتخاذ إجراء الشائعة هي “اشتر الآن” و”اشترك”.

نسبة النقر إلى الظهور – CTR (Click-Through Rate)

هي نسبة المستخدمين الذين ينقرون على الرابط مقارنة بعدد المستخدمين الذين يشاهدونه. تُستخدم هذه النسبة غالباً لقياس مدى نجاح الإعلانات على Google وFacebook وفي حملات البريد الإلكتروني، حيث أنه كلما ارتفعت نسبة النقرات، كان أداء الحملة أفضل.

التحويل – Conversion

هو ما يحدث عندما يقوم أحد أعضاء جمهورك المستهدف بإجراء مرغوب فيه، مثل شراء منتجك أو الاشتراك في خدمتك. الهدف من أي حملة إعلانية هو حث الأشخاص على “التحويل”، حيث يشير معدل التحويل المرتفع إلى حملة ناجحة.

كتابة الإعلانات – Copywriting

 كتابة نص للترويج لعلامة تجارية أو عمل تجاري.

شخصية العميل – Customer Persona

هو عميل وهمي، يتم وصفه بالتفصيل، ويمثل العميل المثالي لشركتك. يمكن تخيل الشخصية كعضو نموذجي في السوق المستهدف.

قابل للتسليم – Deliverable

وهو عندما يتم تسليم المشروع النهائي بشكل مكتمل، إما للعميل أو لمدير المشروع، ويكون التسليم محدداً وقابلاً للقياس، ونوصيك دائماً “بالتسليم” في الوقت المحدد.

محتوى دائم الخضرة – Evergreen Content

 في عالم المحتوى عبر الإنترنت، دائماً ما يكون المحتوى الدائم الخضرة ملائماً ولا يخرج عن الموضة أبداً. إنها المقالة التي يواصل الزوار قراءتها ومشاركتها، بعد فترة طويلة من نشرها. يعد المحتوى الدائم الخضرة ذا قيمة خاصة بالنسبة إلى تحسين محركات البحث ويمكن أن يجذب العديد من العملاء المحتملين إلى موقعك من خلال Google.

الرابط الوارد – Inbound Link

هو أي رابط وارد إلى موقع الويب الخاص بك من موقع خارجي. تسمى هذه الروابط أيضاً بالارتباط الخلفي، وهي أساسية لتحسين محركات البحث. إذا كان موقعك يحتوي على الكثير من الروابط الواردة من مواقع الويب عالية الجودة، فيمكنك تعزيز ترتيبك في نتائج محرك البحث.

مؤشر الأداء الرئيسي – KPI (Key Performance Indicator)

هو ما تقيسه كنتيجة للمحتوى الخاص بك. يمكن أن تكون مؤشرات الأداء الرئيسية عبارة عن نقرات أو مشاركات أو عمليات شراء أو عمليات فتح، حيث سيكون هدف المحتوى الخاص بك دائماً هو زيادة مؤشرات الأداء الرئيسية.

الكلمات الرئيسية – Keywords

يعتمد تحسين محركات البحث (SEO) على الكلمات الرئيسية، أي المصطلحات أو العبارات الرئيسية التي يبحث عنها الأشخاص في محركات البحث (مثل Google) للعثور على نشاط تجاري مثل نشاطك. عليك استخدام الكلمات الرئيسية في المحتوى الخاص بك لمساعدة محركات البحث على فهم ما يفعله عملك. وهذا سيجعل من السهل على عملائك المحتملين العثور عليك عبر الإنترنت.

الصفحة المقصودة – Landing Page

صفحة ويب تم إنشاؤها بهدف واضح، وهو دفع الزائرين إلى النقر للوصول إلى إجراء محدد.

الدفع لكل نقرة – PPC (Pay Per Click)

هي استراتيجية تسويق حيث تضع الشركة إعلانات مدفوعة لموقعها على الويب أو منتجها في أماكن مختلفة حول الويب، ثم يدفع النشاط التجاري مبلغاً معيناً في كل مرة ينقر فيها أحد الأشخاص على أحد إعلاناته. يتم إجراء إعلانات PPC بشكل شائع في Google وكذلك Facebook.

تحسين محركات البحث – SEO (Search Engine Optimization)

هو فن محاولة جذب المزيد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك من محركات البحث مثل Google. لتحقيق النجاح في تحسين محركات البحث، تحتاج عادةً إلى إنشاء محتوى رائع والحصول على روابط عالية الجودة لموقعك على الويب. لمساعدة صفحات الويب الخاصة بك في الحصول على مرتبة عالية بالنسبة لمصطلحات البحث ذات الصلة، سيُطلب منك غالباً كتابة محتوى يتضمن “كلمات رئيسية” محددة.

الجمهور المستهدف/السوق المستهدف – Target Audience/Target Market

مجموعة الأشخاص الذين ترغب في أن يقرأوا المحتوى الخاص بك أو استخدام منتجك أو تجربة الخدمة التي تقدمها. إذا كنت تعمل على حملة إعلانية، فأنت تريد أن يرى هؤلاء الأشخاص إعلانك ويتأثروا به.

واجهة المستخدم – UI (User Interface)

كل ما يراه المستخدم ويتفاعل معه أثناء استخدام منتجك أو خدمتك عبر الإنترنت. تتضمن الواجهة شاشات أو أزرار أو معارض.

تجربة المستخدم – UX (User Experience)

الطريقة التي يتفاعل بها المستخدم مع موقع الويب أو التطبيق. إذا كنت كاتب UX أو مصمم UX، فأنت تريد استخدام النص والكلمات للمساعدة في جعل هذه التجربة تجربة جيدة. يعد موقع الويب الذي يحتوي على “Good UX” أمراً سهلاً وبديهياً للتنقل فيه.