يضم الأدب الأمريكي جميع الأعمال الأدبية من رواية وقصة وشعر ومسرح والتي كتبت في الولايات المتحدة الأمريكية. كما يتميز بتناوله لمواضيع حساسة كحقوق الإنسان والديمقراطية والمساواة العرقية وغيرها الكثير. تم تقسيم تاريخ الأدب الأمريكي إلى ست فترات تبدأ من فترة الاستعمار ، .الرومانسية، الواقعية،  .الطبيعية، الحداثة وما بعد الحداثة. وهذه قائمة بأهم أعمال الأدب الأمريكي

To Kill a Mockingbird

الكاتب Harper Lee

تعالج الرواية مواضيع حساسة مثل الاغتصاب وعدم المساواة العرقية ولكنها لا تخلو من روح الدعابة. كانت من أكثر الكتب مبيعاً وحصلت على جائزة Pulitzer للرواية. كما حُولت إلى فيلم  تحت إشراف المخرج Robert Mulligan وقد فاز بثلاث جوائز أوسكار

The Great Gatsby

الكاتب F.Scott Fitzgerald

تعتبر هذه الرواية من أعظم كلاسيكيات القرن العشرين وتوثيق اجتماعي وتاريخي لعصر الجاز. يبدأ سرد الأحداث على لسان إحدى شخصيات الرواية لنتعرف بعد ذلك على بقية الشخصيات وطبيعة علاقتهم مع بعضهم البعض بأسلوب مميز أسقط فيه الكاتب بعضاً من تجاربه الشخصية.

The Catcher in The Rye

الكاتب  J.D.Salinger

تتناول الرواية مواضيع متعددة كالانتماء والهوية والعزلة والعلاقات وقد لاقت رواجاً كبيراً بين المراهقين كما أنها ترجمت إلى العديد من اللغات وحققت نسبة مبيعات عالية وقد اتبع الكاتب في كتابة هذه الرواية نهجاً جديداً أطلق عليه اسم نهج الكتابة الغاضبة.

Catch_22

الكاتب Joseph Heller

تعتبر هذه الرواية من أعظم الأعمال الأدبية التي أنتجت في القرن العشرين استخدم بها الكاتب صيغة الهجاء وأسلوب السرد من وجهة نظر الشخصيات حيث وقعت أحداثها خلال الحرب العالمية الثانية.

A Raisin in the Sun

الكاتبة Lorraine Hansberry

مسرحية  تتناول بمصداقية حياة شاب زنجي مع عائلته بكل ما فيها من معاناة وصراع ضد التمييز العنصري في مدينة شيكاغو وتصور نماذج مختلفة من البشر.

Death of a Salesman

الكاتب Arthur Miller

مسرحية جمعت بين الرمزية والواقعية تتناول الصراع بين الأجيال المختلفة ضمن العائلة الواحدة كما تنتقد ما يسمى الحلم الأمريكي. فازت بجائزتين وترجمت إلى ما يزيد عن عشرين لغة.

Uncle Tom’s Cabin

الكاتبة Harriet Beecher Stowe

تعتبر هذه الرواية الكتاب الأكثر مبيعاً في القرن التاسع عشر بعد الكتاب المقدس وذلك لأنها عكست الواقع السائد في الولايات المتحدة في تلك الفترة. تتناول الرواية مواضيع حساسة كالعبودية والمعاناة والحب أيضاً ويقال أن هذه الرواية هي التي حركت شرارة الحرب الأهلية الأمريكية.

أهم كتاب الأدب الأميركي

Edgar Allan Poe

Thomas Stearns Eliot

Walt Whitman

Emily Dickinson