يضم الأدب الإسباني جميع الأعمال من شعر ونثر وقصة ومسرح والمكتوبة باللغة الإسبانية. وتعتبر الفترة الواقعة ما بين منتصف القرن السادس عشر وأواخر القرن السابع عشر بمثابة العصر الذهبي للأدب الإسباني. وهذه قائمة بأهم أعمال الأدب الإسباني.

رواية الغيور الإكسترامادوري

الكاتب ميغيل دي ثربانتس

رواية مستوحاة من أعمال إيطالية وقد لاقت إعجاباً كبير من النقاد تدور أحداثها حول رجل اكسترامادوري يقضي حياته وهو يهدر ثروته ثم يعاود جمعها مجددا ويتزوج من فتاة في الرابعة عشرة من العمر وهو في الستينيات من عمره.

رواية غراميات

الكاتب خابيير مارياس

رواية مأساوية رائعة تسرد لنا تفاصيلها بطلة الرواية “ماريا”  حيث تدور أحداثها حول جريمة قتل وتطرح هذه الرواية تساؤلات حول مواضيع وجودية كالحياة والموت والحب والخلود.

رواية المطر الأصفر

الكاتب خوليو ياماثاريس

تدور أحداث الرواية حول قرية تدعى ” أينيلي” تموت رويدا رويدا كلما مات أحد سكانها أو غادرها دون رجعة إلى أن يبقى بطل الرواية وحيداً في القرية مع زوجته وكلبهما مدافعاً عن قريته ومحافظاً على بيوتها الفارغة معلناً أن قريته ستبقى على قيد الحياة متحدياً جميع الظروف حتى بعد وفاة زوجته إلى أن يأتي اليوم الذي يموت به ويرحل عنها للأبد.

رواية استسلام

الكاتب راي لوريغا

تدور أحداث الرواية حول زوجين يهاجران قريتهما ويذهبون إلى مراكز الإيواء التي صنعتها حكومة بلادهم ولكن الصدمة تكمن في أن هذه المراكز تكون عبارة عن بيوت شفافة لا يستطيع سكانها التمتع بخصوصيتهم ويضطرون إلى البقاء تحت مراقبة الآخرين هذا ما يجعلهم يدرسون تصرفاتهم جيداً ويبتعدون عن أي نوع من الغضب أو التذمر ضد الحكومة التي عملت على فرض واقع جديد يضمن لها الأمان ويحميها من أن تهديداً.

رواية من الظل

الكاتب خوان خوسيه مياس

تتناول هذه الرواية تفاصيل حياة أسرة يقوم برصدها بطل الرواية “دميان” من خلال خزانة الملابس التي تمثل عالمه الخاص وتجعل منه شبحاً حقيقياً يراقب سلوك وتصرفات هذه العائلة ويقارنها بما عاشه قبل دخوله إلى الخزانة.

أهم الأدباء الإسبان

رافائيل ألبرتي

فيديريكو جارسيا لوركا

خوسيه دي اسبرونثيدا

أنطونيو ماتشادو.