يضم الأدب الإنجليزي جميع الأعمال من شعر ونثر وقصة ومسرح والمكتوبة باللغة الإنجليزي ويعد أقدم الآداب الغربية وينقسم إلى ثلاث فترات رئيسية الأدب الإنجليزي القديم والأدب الإنجليزي الوسيط والأدب الإنجليزي الحديث وهذه قائمة بأهم الأعمال

رواية دراكولا

الكاتب برام ستوكر

تعد هذه الرواية حجر الأساس لما يعرف اليوم بأدب مصاصي الدماء وقد حققت انتشاراً كبيراً وقد تم تحويلها إلى العديد من الأفلام السينمائية والمسرحيات والكرتون.

رواية قصة مدينتين

الكاتب تشارلز ديكنز

رواية تاريخية تدور أحداثها بين مدينتي لندن وباريس خلال الثورة الفرنسية حيث تصور القمع والوحشية التي تعاني منها الطبقة العاملة في فرنسا وردة فعلهم القاسية والوحشية ضد الطبقة الأرستقراطية والتي لم تفرق بين الخير والشر وراح ضحيتها العديد من الأشخاص الطيبين.

رواية السيدة دالواي

فيرجينيا وولف

تصنف هذه الرواية مجموعة من الأحداث التي تدور خلال يوم واحد فقط والتقلبات والصراعات الداخلية التي تعيشها الشخصيات. أدرجت هذه الرواية ضمن قائمة أفضل مئة رواية باللغة الإنجليزية حسب مجلة التايم وقد حُولت إلى فيلم سينمائي.

رواية 1984

الكاتب جورج أورويل

تعد هذه الرواية من أعظم روايات القرن العشرين حيث تدور أحداثها في مقاطعة أرستيب 1 التابعة لمنطقة أوشينيا وتتناول مواضيع عديدة كالحروب والديكتاورية وكيفية التلاعب بالشعوب والسيطرة عليها.

رواية سيد الخواتم

الكاتب ج.ر.ر.تولكين

تعد هذه الرواية أحد أكثر الأعمال انتشاراً في القرن العشرين وهي  رواية ملحمية ترجمت إلى العديد من اللغات وقد قام المخرج بيتر جاكسون بتحويلها إلى سلسلة مكونة من ثلاثة أفلام.

رواية مرتفعات وذرينغ

 الكاتبة إيميلي برونتي

تعد هذه الرواية عموداً من أعمدة الأدب الإنجليزي حيث لاقت استحسان النقاد وقد كانت مصدر إلهام للعديد من الأعمال السينمائية والإذاعية

مسرحية روميو وجولييت

الكاتب ويليام شكسبير

تعد هذه المسرحية من أهم المسرحيات الكلاسيكية تدور أحداثها حول قصة حب تراجيدية وقد جالت مسارح العالم وتم تحويلها إلى العديد من  الأفلام السينمائية.

أهم أدباء الأدب الإنجليزي

وليم شكسبير

روبرت براونينغ

جون درايدن

جون ميلتون