يضم الأدب التركي جميع الأعمال الأدبية من رواية وقصة وشعر ومسرح والمكتوبة باللغة التركية  وقد تم تقسيمه إلى أربع مراحل؛ أدب ما قبل دخول الإسلام، الأدب التركي الإسلامي، مرحلة التأثر بالأدب الغربي وبالتالي الأدب الحديث. وهذه بأهم أعمال الأدب التركي.

قواعد العشق الأربعون

الكاتبة إليف شافاق

تدور أحداث الرواية حول قصتين متوازيتين من حيث السرد إحداهما في الوقت المعاصر عن  سيدة متزوجة وغير سعيدة والأخرى في القرن الثالث عشر عن الصوفي الشهير جلال الدين الرومي بأسلوب جميل جمع بين الماضي والحاضر والشرق والغرب أيضاً.

الكتاب الأسود

الكاتب أورهان باموق

تدور أحداث هذه الرواية حول رحلة المحامي غالب للبحث عن زوجته برفقة أخيها الغير شقيق والأشياء الغريبة التي يكتشفها خلال رحلة البحث حققت هذه الرواية نجاحاً كبيراً وصنفت من أفضل الروايات التركية وقد تمت ترجمتها للغة العربية.

فندق الوطن الأم

يوسف أتلغان

تعد هذه الرواية من أفضل الروايات التركية والتي تدور أحداثها حول شاب ثلاثيني ثري يعيش منعزلاً في الفندق الذي يملكه يلي اليوم الذي تأتي به مسافرة وتبقى بالفندق ليوم واحد فقط ولكنه كفيل بتغيير كل شيء. تم تحويل الرواية إلى فيلم يحمل نفس الاسم وقد حقق نجاحاً كبيراً أيضاً.

صحوة العالم

شنغول بويباش

تدور أحداث هذه الرواية على الأرض التي شهدت ولادة الحضارة الإنسانية غوبيلكي تبة والذي صنف  ضمن قائمة التراث العالمي بعد النجاح الكبير الذي حققته الرواية والتي جعلت منها نتفلكس مسلسلاً احتل المرتبة الثامنة عالمياً بنسبة المشاهدات.

محمد النخيل

الكاتب يشار كمال

تدور أحداث الرواية في أوائل القرن العشرين عن شاب يدعى محمد الذي يتمرد على الطبقة الإقطاعية ويتحول إلى روبن هود كليكية. تعد هذه الرواية من أفضل الروايات التركية وأكثرها مبيعاً وقد ترجمت إلى ما يزيد عن خمس لغات.

أهم أدباء الأدب التركي

ناظم حكمت

نجيب فاضل

يونس امره