يضم الأدب الصيني جميع الأعمال الأدبية من رواية وشعر ونثر ومسرح والمكتوبة باللغة الصينية، وقد قسم الأدب الصيني إلى أربع فترات وهي الأدب القديم والأدب الكلاسيكي والأدب الحديث والأدب المعاصر، وهذه قائمة بأهم أعمال الأدب الصيني:

رحلة إلى الغرب Journey to the West

الكاتب وو تشنغن Wu Cheng’en

من أعظم روايات الأدب الصيني، تدور أحداثها حول رحلة ملحمية لأحد الرهبان البوذيين ورفاقه في سعيهم للحصول على الكتب المقدسة من الهند، وتعتبر ملحمة أدبية فريدة جمعت الخرافة والمغامرة والفلسفة.

حلم الغرفة الحمراء Dream of the Red Chamber

الكاتب تساو شيويه تشين Cao Xeuqin

أحد أعمدة الأدب الكلاسيكي الصيني، تصور الرواية الحياة الداخلية لعائلة ثرية وصراعاتها العاطفية والاجتماعية في الصين القديمة، وتناولت العديد من القضايا كالحب والخيانة والموت بطريقة مميزة.

رومانسية الممالك الثلاث The Romance of the Three Kingdoms

الكاتب: لوه جوانغ تشونغ Luo Guanzhong

تروي أحداث الفترة المعروفة بعصر المماليك الثلاث وهي مملكة “شو” و “وي” و “وو” وما شهدته من صراعات وحروب ومعارك ملحمية فيما بينها، وتعد أحد أعظم الكتب في التاريخ الصيني.

هامش الماء The Water Magrin

الكاتب شي نايين Shi Nai’an

وهي رواية ملحمية تجسد قصة المقاومة والعدالة ضد الفساد والظلم السائدين في الصين القديمة، وتعد من أكثر الروايات الصينية شهرة حول العالم.

اللوتس الذهبي The Plum in the Golden Vase

الكاتب جين بينغ ماي Chin P’ing Mei

تتناول الرواية بشكل جريء قضايا الفساد والانحراف الاجتماعي والجوانب المظلمة للنفس البشرية، وتجسد صورة واقعية للمجتمع الصيني القديم آنذاك وما ساده من مظاهر الشهوة والجشع، لتصبح رواية اللوتس الذهبي تحفة أدبية في التراث الصيني.

أهم الأدباء الصينيين

كونفوشيوس

لو شون

لاو نزو

لي بو