سواء كنت طالبًا في كلية طب الأسنان أم بعيدًا كل البعد عن هذا المجال، من الضروري امتلاكك لحد أدنى من المعلومات العامة والمعرفة في مجال طب الأسنان، لاسيما فيما يخص المصطلحات التي غالبًا ما سمعتها سابقًا خلال إحدى معالجاتك السنية السابقة، إذ يساعدك ما سبق في فهم أهمية العناية بأسنانك ويجعلك أكثر اطلاعًا على صحتك الفموية. نقدم لك في مقالنا عددًا من أهم المصطلحات والاختصارات في مجال طب الأسنان اللازم معرفتها:

طبيب في جراحة الأسنان DDS

يعود اختصار DDS إلى Doctor of dental surgery وهو ما يقصد به طبيب في الجراحة السنية/ الفكية، وهو المختص بالإجراءات والأمور التي تحتاج إلى تداخل جراحي على الفم.

طبيب في الأمراض السنية DMD

يعود اختصار DMD إلى Doctor of medical dentistry وهو ما يقصد به طبيب الأسنان المختص بأمراض الفم والأسنان عمومًا بعيدًا عن  أي إجراء يحتاج إلى تداخل جراحي.

المينا Enamel

هي الطبقة الخارجية الصلبة التي تغطي سطح الأسنان والتي تتكون بشكل أساسي من المعادن. وظيفتها حماية الأسنان من العوامل الخارجية ووقايتها من التسوس، ولذلك يعتبر الحفاظ على المينا من التآكل أمرًا في غاية الأهمية.

الفلورايد Fluoride

معدن طبيعي موجود في الماء، يساعد في حماية الأسنان عبر دعم سطحها وجعله مقاومًا للتسوس.

أمراض اللثة Periodontal Disease

الالتهابات التي تصيب المنطقة حول الاسنان أو اللثة عمومًا. يعد التهاب اللثة مرحلة سابقة للإصابة بالعديد من أمراضها وبالتالي من الضروري عدم إهماله.

اللويحات Plaque

غشاء ملتصق بالأسنان يتشكل حولها نتيجة لتحلل البكتيريا والجراثيم على سطح السن. قد تسبب هذه اللويحات تسوسّا أو التهابًا في اللثة، لذا ينبغي العناية بالصحة الفموية جيدًا لتجنب تشكلها من الأساس. 

القلاح Tartar

اللويحات التي تشكلت والتصقت على سطح الأسنان وأصبحت إزالتها صعبة جدًا إلا من خلال عمليات تنظيف خاصة من قبل طبيب الأسنان حصرًا. 

التسوس Decay 

تخرب وتدمير بنية الأسنان الطبيعية نتيجة لتراكم السموم والمواد الضارة المفرزة من قبل البكتيريا. 

ملغم Amalgam

أشيع المواد استخدامًا في الحشوات السنية، تُعرف أيضًا بالزئبق أو الفضة إذ تعطي لونًا فضيًا مميزًا للسن.

الكومبوزت Composite

نوع آخر من الحشوات المستخدمة في معالجة الأسنان، وتتميز بلونها المشابه للون الأسنان الطبيعي. 

الإطباق Bite

الطريقة التي تلتقي بها الأسنان العلوية مع الأسنان السفلية عند إغلاق الفم.

الجسر Bridge

عبارة عن أسنان اصطناعية مشابهة للطبيعية بالشكل، تمتد بين اثنين من الأسنان الحقيقة أو أكثر لتعويض فقد في الفك العلوي أو السفلي. 

تنظيف الأسنان Cleaning

العملية التي يتم خلالها إزالة كافة اللويحات وطبقات الجير والقلاح المتشكلة على سطح الأسنان، يتم إجراءها ضمن العيادة السنية من قبل طبيب الأسنان. 

تبييض الأسنان Whitening 

جعل الأسنان أكثر إشراقًا ومنحها لونًا ناصعًا باستخدام عدد من الأدوية والمواد. يمكن إجراء بعض أنواعه في المنزل بعد استشارة الطبيب، مع ذلك فإن نتائجه عادًة ما تستمر لفترة ٦ – ١٢ شهر فقط، إذ يعد إجراء مؤقت يمكن التراجع عنه أو الخضوع إليه مجددًا.

الزرعة السنية Dental implant

طريقة مهمة لتعويض الأسنان المفقودة، تتم عبر زرع غرسة من التيتانيوم جراحيًا في عظم الفك العلوي أو السفلي لتوفير الدعم اللازم لترميم السن المفقود.