يمكن أن يكون العثور على الموارد المناسبة عبر الإنترنت أمراً بالغ الأهمية لنجاحك في مجال البرمجة. يمكن أن توفر مواقع الإنترنت أدوات قيمة وفرصاً تعليمية تتيح لك اكتساب مهارات وكفاءات إضافية يمكن أن تكون مفيدة في مواقف التوظيف في العالم الحقيقي. فيما يلي قائمة بأهم المواقع التي تقدم فائدة حقيقية لتخصصات علوم الكمبيوتر والمبرمجين الطموحين في بيئة الإنترنت:

Pluralsight

تعد Pluralsight منصة تعليمية عبر الإنترنت تركز على التكنولوجيا والوسائط المتعددة. يتم تحرير جميع دوراتها وفحصها من حيث جودة الإنتاج، مما يؤدي إلى العديد من الدورات التدريبية التي تتميز بجودة أعلى من معظم المنصات العامة الأخرى عبر الإنترنت.

يمكنك العثور على دورات فردية لكل لغة أو أداة برمجية يمكنك تخيلها تقريباً. يمكنك أيضاً العثور على مسارات تعليمية متنوعة بالإضافة إلى اختبارات المهارة لقياس مستواك في مسار معين. أهم الإيجابيات لهذه المنصة أنها تركز على التكنولوجيا، وذات جودة إنتاج عالية، بالإضافة لمجموعة كبيرة ومتنوعة من اللغات والأدوات، مع مسارات كاملة مخصصة لتعلمها.

Katacoda

Katacoda عبارة عن منصة تعليمية مجانية وتفاعلية وقائمة على الأدوات. ما يجعل هذا الموقع فريداً هو الأسلوب المضمن في متصفح الويب، حيث يمكنك قراءة المطالبات والنقر على البرامج التعليمية أثناء تشغيل الأوامر جنباً إلى جنب في تجربة حقيقية. سوف يقوم الدرس بتدوير الحالات في السحابة ويمكنك ملاحظة ثمار دروسك على الفور. استحوذ O’Reilly مؤخراً على Katacoda، ومن أهم الإيجابيات للمنصة أنها تقدم المحتوى مجاناً، ويوجد فيها محطة مدمجة وبيئة سحابية بعيدة للتعلم المتكامل جنباً إلى جنب، حيث يمكنك أن تتعلم بالممارسة، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأدوات، مع موسوعة متنامية باستمرار.

Digital ocean

بالنسبة لمطوري الويب والواجهة الأمامية، يعد Scotch.io مصدراً رائعاً لتحسين معرفتك أو تعلم بعض الأطر والأدوات الجديدة. هناك دورات تدريبية لجميع الأطر الرئيسية للواجهة الأمامية (مثل React.js و Vue.js و Angular و Laravel وما إلى ذلك) والعديد من الأدوات والمكتبات والمفاهيم الأخرى. إنه موقع الويب المثالي للأشخاص الذين يرغبون في اقتحام تطوير الويب أو تعلم موضوع معين. يقدم الموقع المحتوى مجاناً، وتتمتع بعض الدورات والمحتوى بعمق كبير كما أنها طويلة، بالإضافة لمجموعة كبيرة ومتنوعة من الدورات المختلفة بسبب العدد الكبير من المساهمين والمدربين.

Bitdegree

Bitdegree عبارة عن نظام أساسي للتعلم يقدم نظاماً تعليمياً مُحسَّناً للمساعدة في تعزيز الدافع في التعلم. على الرغم من أنها بدأت تستهدف بشكل خاص التكنولوجيا والبرمجيات، إلا أنها وسعت منذ ذلك الحين عروض دوراتها لتشمل موضوعات مختلفة مثل الإنتاجية والتحسين الذاتي والتسويق والتمويل وما إلى ذلك. سيساعد جانب التحفيز في النظام الأساسي على الحفاظ على الدافع للتعلم، وهي رخيصة أيضا.

Cybrary

Cybrary هي شبكة تدريب مجانية لتكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني تقدم دورات تدريبية في مجال تكنولوجيا المعلومات للمبتدئين والمحترفين ذوي الخبرة، وهي مجتمع متنام حيث يجتمع الأفراد والشركات والتدريب لمنح الجميع القدرة على التعاون بطريقة مفتوحة المصدر والتي تحدث ثورة في التجربة التعليمية للأمن السيبراني.

مع أكثر من 2 مليون مستخدم حول العالم، فإن Cybrary هي عبارة عن منصة متعددة الجوانب لا مثيل لها تقوم بإعداد الأمن السيبراني ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات لمواجهة التهديد أو الخطوة التالية في حياتهم المهنية. مهمتها هي تزويد المستخدمين بالتدريب على مستوى عالمي ومواد التطوير الوظيفي وتمكينهم من التواصل مع بعضهم البعض ومع المدربين والموجهين.

Codeacademy

تقدم Codeacademy فصولاً مجانية للترميز في 12 لغة برمجة وترميز، بما في ذلك Python و Ruby و Java و JavaScript و jQuery و React.js و AngularJS و HTML و Sass و CSS. تعد الدورات بتقديم خبرة عملية وتعليقات من الزملاء. إذا كنت تحب الدورات التدريبية، فيمكنك التسجيل للحصول على حساب Codeacadmy Pro مقابل 19.99 دولاراً شهرياً، مما يمنحك مزيداً من الوصول إلى المشاريع العملية والاختبارات والمستشارين. بخلاف ذلك، يتم تقديم جميع الدورات التدريبية الأساسية مجاناً، لذا إذا كنت عاملاً لديه دوافع ذاتية، فقد تكون كافية لتجعلك ماهراً في البرمجة.

Treehouse

Treehouse هي مدرسة تقنية عبر الإنترنت تقدم دورات للمبتدئين إلى المتقدمين في تصميم الويب وتطوير الويب وتطوير الأجهزة المحمولة وتطوير الألعاب التي يدرسها فريق من المعلمين الخبراء. تهدف دوراتها إلى المبتدئين الذين يتطلعون إلى تعلم مهارات الترميز للحصول على وظيفة في صناعة التكنولوجيا.

تقدم Treehouse خطة أساسية مقابل 25 دولارًا شهريًا تتضمن الوصول إلى مقاطع الفيديو التعليمية ومنتديات الطلاب، بالإضافة إلى تحديات الكود لاختبار مهاراتك. كما يقدم خطة Techdegree Plan مقابل 199 دولارًا شهريًا لأولئك الذين يرغبون في الحصول على شهادة.

General Assembly

هي منظمة تعليمية هادفة للربح، ولكنها تقدم أيضاً دورة تدريبية مجانية تعد بتعليم الطلاب أساسيات تطوير الويب. يركز برنامج Dash على تعليمك كيفية استخدام HTML و CSS و JavaScript. البرنامج مجاني ومتوفر عبر الإنترنت بالكامل، لذا ستتمكن من التعلم بالسرعة التي تناسبك. تتضمن الدورة دروساً تعليمية ومشاريع عملية يمكنك إكمالها في متصفحك، إذا كنت مهتماً بتصميم الويب، فهذه طريقة سهلة لاختبار الوضع.

Microsoft Learn

تقدم Microsoft العديد من مسارات التعلم والشهادات التي تغطي مختلف منتجات Microsoft وخدماتها. تحتوي مسارات التعلم على العديد من الوحدات النمطية ذات الصلة بموضوع الدورة التدريبية والشهادات الأكثر تركيزاً، مع اختبار واحد أو اختبارين مطلوبين للحصول على الشهادة. تكون الدورات والاختبارات ذاتية السرعة مجانية من خلال Microsoft، ولكن إذا كنت ترغب في الحصول على دورة تدريبية بقيادة معلم، فيمكنك القيام بذلك من خلال المدربين المعتمدين من Microsoft. ومع ذلك، ليس من المضمون أن يقدم المدربون المعتمدون دورات مجانية، لذلك يجب أخذ هذا في الاعتبار إذا كنت تريد دورات مجانية تماماً.

MIT OpenCourseWare

في عام 2001، أطلقت جامعة MIT مبادرتها لنشر جميع المواد الدراسية على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا مجاناً عبر الإنترنت من خلال MIT OpenCourseWare. كانت أول جامعة كبرى تتيح دوراتها الدراسية مجاناً للجمهور، ومنذ ذلك الحين تبعت 250 كلية وجامعة أخرى خطى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. في عام 2018، أضاف معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا محاضرات فيديو كاملة لأكثر من 100 دورة تدريبية يمكن للمستخدمين بثها أو تنزيلها للمشاهدة في وضع عدم الاتصال. إذا كنت ترغب في العمل على مهارة معينة أو تجربة مهارة جديدة قبل أن تلتزم بالدفع مقابل دورة تدريبية، فمن المفيد التحقق من MIT OpenCourseWare لمعرفة ما لديهم حول موضوع اهتمامك. 

Udacity

تقدم Udacity دورات وشهادات درجة في البرمجة والتطوير والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والأعمال وعلوم البيانات والأنظمة المستقلة. على الرغم من أن الشهادات ليست مجانية، فإن الكثير من الدورات التدريبية المضمنة في برامج Udacity’s nanodegree يتم تقديمها مجاناً. يمكنك الاختيار من قائمة طويلة من الدورات المجانية في البرمجة وعلوم الكمبيوتر من جامعات وشركات مثل Stanford و Amazon و Google. إذا قررت إكمال شهادة nanodegree، فستحتاج إلى دفع رسوم شهرية قدرها 400 دولار، يستغرق استكمال الدرجات النانوية من ستة إلى 12 شهراً.

OEDb

تجمع قاعدة بيانات التعليم المفتوح، أو OEDb، فصولاً مجانية عبر الإنترنت متاحة في مكان آخر على الويب، مما يجعل من السهل العثور على دورات في مجموعة متنوعة من التخصصات. حالياً، لديها أكثر من 10,000 دورة تدريبية متاحة، جميعها مجانية. يحتوي أيضاً على قسم نصائح مفيد على موقع الويب يمكن أن يساعد الطلاب على اتخاذ خيارات حكيمة حول التعليم عبر الإنترنت.

يختلف مستوى دورات تكنولوجيا المعلومات المتاحة من خلال OEDb من تمهيدي للغاية إلى متخصص للغاية. على سبيل المثال، يتضمن روابط إلى دليل المبتدئين إلى InDesign، والمتوفر من خلال iTunes، ودورة تدريبية في تصميم الدوائر المتكاملة التناظرية المتقدمة من جامعة سيول الوطنية.

FutureLearn

تقدم FutureLearn مجموعة متنوعة من الدورات من الجامعات والمؤسسات الثقافية الرائدة من جميع أنحاء العالم. تتوفر الدورات في موضوعات التكنولوجيا بما في ذلك البيانات الضخمة والأمن السيبراني وعلوم البيانات. يمنحك التسجيل حق الوصول المجاني إلى دورة تدريبية واحدة لمدة 14 يوماً.

Alison.com

يقدم موقع Alison.com مجموعة واسعة من دورات تكنولوجيا المعلومات المجانية في مجالات الشبكات والأمن، والأجهزة، وتطوير البرمجيات، وتطوير الألعاب، وأدوات البرمجيات، وإدارة تكنولوجيا المعلومات، وتطبيقات الأجهزة المحمولة، وهندسة البرمجيات، وعلوم البيانات، وقواعد البيانات، ومهارات تكنولوجيا المعلومات الأساسية. يمكنك الاختيار من بين دورات الشهادات القصيرة أو اختيار دورات “الدبلوم” الأكثر شمولاً. في حين أن الدورات التدريبية مجانية للمشاركة، إذا أكملت دورة شهادة أو دبلوم، فسيلزمك دفع رسوم للحصول على شهادة مطبوعة أو رقمية. يمكنك أيضاً اختيار الدفع مقابل حساب بريميوم بحوالي 9 دولارات شهرياً، مما يمنحك الوصول إلى المزيد من الميزات مثل الخصومات على رسوم الشهادة، وعدم وجود إعلانات.

Coursera

كورسيرا ليست مجانية تماماً، لكنها تقدم مجموعة مناسبة من دورات برمجة الكمبيوتر المجانية للاختيار من بينها. يمكنك أخذ دورات حول أساسيات البرمجة والاختيار من بين قائمة طويلة من لغات البرمجة للتعلم مثل Python و C و Java. يمكنك التسجيل مجاناً والاستفادة من جميع برامج Coursera المجانية، ولكن إذا كنت ترغب في الحصول على شهادة أو برنامج للحصول على درجة علمية، فإنها تختلف في السعر.

EdX

EdX هي عبارة عن موفر دورات تدريبية مفتوحة على الإنترنت (MOOC) مع دورات على مستوى الجامعة تم تطويرها بواسطة المدارس والمنظمات غير الربحية والشركات. يتم تقديم هذه البرامج مجاناً للمستخدمين، مع دورات من جامعات مثل MIT و Harvard. تشمل الدورات مقاطع فيديو قصيرة وتمارين تعليمية تفاعلية وفيديوهات تعليمية وكتب مدرسية عبر الإنترنت ومنتدى حيث يمكن للطلاب التفاعل مع بعضهم البعض وطرح الأسئلة والتواصل مع مساعدي التدريس. في نهاية الدورة التدريبية، ستتلقى شهادة، وقد يتم احتساب بعض الدورات الدراسية على أنها اعتمادات جامعية أو كلية، اعتماداً على المدرسة.

Harvard Online Learning

تقدم Harvard الوصول عبر الإنترنت إلى مواد الدورة التدريبية والمحاضرات والبرامج والمحتويات التعليمية الأخرى مجاناً. والهدف من ذلك هو توفير سبل فعالة وسهلة الوصول للأشخاص الذين يرغبون في التعلم ولكن قد لا تتاح لهم الفرصة للحصول على تعليم في جامعة هارفارد. يتم تقديم الدورات من خلال عدد من مزودي محتوى التعلم عبر الإنترنت، بما في ذلك EdX و GetSmarter و HarvardX و Harvard Business School (HBX) ومدرسة Harvard Extension School وكلية Harvard Medical School (HMX). هناك دورات تدريبية حول كل موضوع في مجال تكنولوجيا المعلومات تقريباً يمكنك تخيله حتى تتمكن من الحصول على تعليم بجامعة هارفارد، بدون فاتورة الرسوم الدراسية.

Skillshare

بالنسبة لمصممي UI و UX أو مطوري الويب، قد ترغب في البحث عن Skillshare إذا كنت تحاول تعزيز مهاراتك التقنية. يقدم الموقع دورات مجانية في تصميم UI و UX وكذلك تطوير الويب، كما يقدم دورات في تحليلات الأعمال، والتي قد تكون مفيدة لأولئك الذين يعملون مع البيانات. يقدم موقع Skillshare دروساً افتراضية تتضمن دروساً بالفيديو ولمحات عامة عن المشروع وقوالب للعمل بها وموارد أخرى للمستخدمين. يمكنك أيضاً الاختيار من بين اشتراك 15 دولاراً شهرياً أو يمكنك دفع 99 دولاراً للسنة، مما يؤدي إلى خفض التكلفة الشهرية إلى 8 دولارات. يوفر الاشتراك المتميز المزيد من الميزات مثل دعم المعلمين، وعدم وجود إعلانات، والوصول دون اتصال بالإنترنت لتنزيل مواد الفصل والوصول غير المحدود إلى كل ما هو متاح.

Udemy

يستهدف Udemy البالغين المحترفين الذين يحتاجون إلى ملاءمة التعليم في جداول عملهم المزدحمة. بعض الدورات التدريبية على Udemy مجانية، بينما يتوفر بعضها مقابل رسوم، ستعتمد على الدورة التدريبية والمدرب. ومع ذلك، حتى الدورات التدريبية المدفوعة يتم بيع معظمها بسعر منخفض يصل إلى 9.99 دولاراً أمريكياً، لذلك يمكنك عادةً العثور على صفقة جيدة إذا كانت هناك دورة تدريبية تريد أن تأخذها ليست مجانية.

يمكن لطلاب علوم الكمبيوتر اكتساب مهارات جديدة ومعرفة المزيد حول الترميز والبرمجة من هذه الموارد عبر الإنترنت، ومن خلال الاستفادة من الأدوات والمواد المتاحة من هذه المواقع الرائعة لعلوم الكمبيوتر، كما يمكن للمبرمجين المحتملين الاستمتاع بدعم إضافي أثناء متابعة أهدافهم المهنية في الإطار الأكاديمي.