يعد التصميم الغرافيكي مهارة أساسية تحتاج إلى تعلمها إذا كنت ترغب في التواصل بصرياً لتقديم عملك ومشاركته وبيعه. بالنسبة للمصورين أو مصممي الأزياء أو المحترفين المبدعين أو الشركات الصغيرة، فإن معرفة مهارات التصميم الغرافيكي اللازمة أمر حيوي ويساعدك على تقديم عملك بشكل احترافي. بصفتك رساماً أو فناناً، قد ترغب في تعلم التصميم الغرافيكي لتكملة مهاراتك المهنية، أو قد ترغب في أن تصبح مصمم غرافيك محترفاً. مهما كان الأمر، هناك الكثير من دورات تصميم الغرافيك بأسعار معقولة للغاية، وحتى مجانية عبر الإنترنت متاحة الآن لتعليم نفسك تصميم الغرافيك حسب وقتك وسرعتك، دون الذهاب إلى مدرسة تصميم الغرافيك.

لقد بحثنا وقمنا بتجميع قائمة بأفضل المواقع لدراسة تصميم الغرافيك المجانية عبر الإنترنت التي يمكنك الالتحاق بها، اعتماداً على اهتماماتك وأهدافك. بدءاً من أساسيات التصميم الغرافيكي إلى الطباعة والألوان والتكوين واستخدام برامج التصميم، تقدم هذه الدورات كل ما تحتاج إلى معرفته لتحسين مهاراتك في التصميم الغرافيكي.

Canva Design School

Canva هي أداة عبر الإنترنت لإنشاء رسومات أساسية بسهولة وبسرعة دون استخدام Photoshop أو Illustrator أو أي برنامج آخر. يوجد في Canva أيضاً قسم Canva Design School على موقعه على الويب يوفر العديد من الموارد للمبتدئين والمتوسطين وحتى مصممي الغرافيك ذوي الخبرة. يحتوي على دورة تدريبية جديدة حول الإبداع وأخرى حول إنشاء الرسومات على Facebook، من بين العديد من الدورات الأخرى.

أحد الدورات التي تقدمها Canva دورة فيديو مجانية عبر الإنترنت تسمى Graphic Design Basics أو مقدمة إلى التصميم الغرافيكي، تم تقسيم هذه الدورة إلى ثلاث نقاط أساسية هي:

  • ماذا نعني عندما نتحدث عن التصميم.
  • لماذا يهمك التصميم.
  • كيف يمكن للجميع تعلم التفكير كمصمم.

Duke Graphic Design Principles Index

قامت جامعة Duke، إحدى مدارس Ivy League في نورث كارولينا، بتجميع موارد تغطي جميع مبادئ التصميم الأساسية، إنها نقطة انطلاق ممتازة مع الكثير من الفصول التي تعمل مثل الفصول الصغيرة.

تقدم الدورة رؤى رائعة في العديد من جوانب التصميم الغرافيكي مثل كيفية استخدام اللون والنوع، وإنشاء حالات مزاجية لا تُنسى، والحفاظ على الاتساق البصري، وغير ذلك الكثير. تم تنظيم الدورة في شكل فصول تعمل مثل الفصول الصغيرة.

Skillshare

يحتوي موقع Skillshare على الكثير من دروس تصميم الغرافيك المتعمقة المتاحة مجاناً أو من خلال الاشتراك. من خلال عضوية Skillshare، يمكنك الوصول إلى جميع الدورات بأسعار معقولة جداً. معظم دورات Skillshare هي من قبل خبراء الصناعة وتتضمن محتوى فيديو يجعلها أكثر جاذبية. من أهم الدورات التي يقدمها الموقع في هذا المجال:

1-Graphic Design Basics: Core Principles for Visual Design – Skillshare

يقدم المصممان إلين لوبتون وجنيفر كول فيليبس هذه الدورة التدريبية الممتازة التي تتحدث عن المبادئ الأساسية الخمسة لتصميم الغرافيك. يوفر فصل الفيديو الذي تبلغ مدته 35 دقيقة أمثلة وعروض توضيحية يمكنك استخدامها وتطبيقها على الفور في مشاريع التصميم الخاصة بك.

هذه الدورة مثالية للمبتدئين الذين يتطلعون إلى بناء أساس متين في التصميم الغرافيكي، حيث تعلمك هذه الدورة كيفية تطبيق مبادئ التصميم الغرافيكي في المشاريع الحقيقية مثل إنشاء الشعارات والمواد التسويقية ومشاريع التصميم الأخرى.

2-Graphic Design 101: An Overview of the Field – Skillshare

يقدم المصمم والمدير الفني Mason Gentry هذه الدورة التدريبية في شكل انتقادات ومراجعات للشعارات والملصقات وأغلفة الكتب والرسومات المتحركة والمواقع الإلكترونية والتقارير السنوية والرسومات البيئية والتصميم التحريري.

من خلال مراجعاته، يعلم Mason ما الذي يجعل تصميماً معيناً يعمل أو يفشل، لماذا اتخذ المصمم قرارات التصميم التي قام بها؟ كيف يمكن التعامل مع التصميم بشكل مختلف؟ إنها طريقة غير معتادة لتعلم التصميم الغرافيكي، وهي طريقة ستستمتع بها، خاصة إذا كنت شخصاً فضولياً يسأل دائماً السؤال – لماذا؟

3-Logo Design with Draplin: Secrets of Shape, Type, and Color – Skillshare

يتم تدريس هذه الدورة التدريبية بواسطة Aaron Draplin باستخدام العروض التوضيحية لـ Adobe، والتي ستعلمك المهارات الأساسية لتصميم شعار. يتولى آرون مشروعاً شخصياً ويشارك عملية تصميم الشعار فيه. يتحدث عن خلفية البحث، والهيكل الهندسي، واختيار اللون، والطباعة، وما إلى ذلك.

ينصب التركيز في فصل التصميم الغرافيكي على التحدث عن تقنيات واستخدامات التصميم البسيط، مما يؤدي إلى إنشاء شعارات مؤثرة. يمكن لمصممي الغرافيك والمبدعين وأي شخص يرغب في تعلم تصميم شعار الالتحاق بهذه الدورة.

Alison

لدى أليسون أكثر من 1,000 دورة تدريبية عالية الجودة متاحة عبر 9 فئات متميزة، وكلها مجانية تماماً لإكمالها. جميع الدورات ذاتية، وقد تم تصميمها من قبل خبراء متخصصين، لمنحك تجربة تعليمية تفاعلية ومثيرة.

بناءً على هدف التعلم الخاص بك، يمكنك الاختيار من بين:

  • دورات الشهادة (متوسط الوقت: 2-3 ساعات)، والتي تساعدك على تركيز تعلمك لتزويدك بخبرة محددة في مجالك أو صناعتك.
  • دورات الدبلوم (متوسط الوقت: 8-10 ساعات)، وهي مصممة لمنحك فهماً أكثر شمولاً لموضوع معين، من خلال مساعدتك على إتقان مفاهيم متعددة في موضوع ما.
  • مسارات التعلم (متوسط الوقت: 18-20 ساعة)، وهي عبارة عن مجموعة من الدورات المتخصصة التي تم تصميمها خصيصاً من قبل خبراء لمساعدتك على: توسيع مجموعة مهاراتك وتقدم معرفتك، أو إتقان موضوع ما. يحتوي موقع Alison.com أيضاً على العديد من الدورات التدريبية المجانية لتصميم الغرافيك لمساعدتك في بناء مهاراتك بالسرعة التي تناسبك.

استخدم شريط البحث على اليسار إذا كنت تبحث عن فئة معينة، أو تصفح جميع الدورات. أهم دورات الموقع في هذا المجال:

1-The Graphic Design – Visual and Graphic Design – Alison

تعتبر هذه الدورة التدريبية عن Alison مثالية لطلاب تصميم الغرافيك أو أي شخص مهتم بتعلم تصميم الغرافيك بشكل عام. تستكشف هذه الدورة التدريبية الثاقبة التصميم الغرافيكي وعملية التصميم بشكل عام وتتعمق في عناصر التصميم بشكل محدد، مثل الخطوط والشكل والملمس ومبادئ التصميم مثل التركيب والتوازن والتباين والتسلسل الهرمي.

2-Graphic Design – Alison

ستعلمك دورة التصميم الغرافيكي المجانية عبر الإنترنت هذه عن تصميم الغرافيك من الألف إلى الياء، وهي مصممة لكل من الممارسين بالفعل في هذا المجال، والمبتدئين. ابدأ هذه الدورة التدريبية اليوم وستتعرف على نظرية وممارسة التصميم الغرافيكي، وكيف يمكن استخدام النص والصور بشكل فعال لإحداث تأثير ونقل رسالة إلى جمهور محدد، والأدوات المستخدمة للقيام بذلك، وأكثر من ذلك بكثير.

Udemy

Udemy هو موقع تعليمي إلكتروني واسع يستضيف برامج تدريبية عبر الإنترنت حول مجموعة متنوعة من الموضوعات المختلفة، وهي تشمل أسلوب الحياة والتصميم والأعمال والتسويق والتصوير الفوتوغرافي وغير ذلك الكثير.

باستخدام هذه المنصة، من المرجح أن تجد أي موضوع أو مجال تخصص قد ترغب في معرفة المزيد عنه أو اكتساب مهارات عملية فيه، تم تصميم منصة Udemy بأدوات مختلفة للمساعدة في تحسين كل جانب من جوانب عملية التعلم.

يمكنك البحث عن دروس تصميم الغرافيك باستخدام أيقونة بحث Udemy الموجودة في الزاوية اليسرى العليا. بعد ذلك، سيقدم لك النظام حصيلة بإجمالي الدورات المتاحة وقائمة بالنتائج.

لتوفير الوقت، يمكنك تصفية النتائج المتاحة بناءً على التصنيفات أو المدة أو الموضوع أو المستوى أو الميزات أو السعر أو اللغة. يمكنك أيضاً استخدام خيار الفرز لعرض النتائج بناءً على السعر الأكثر صلة / مراجعة، أو الأعلى تقييماً، أو الأحدث، أو الأدنى / الأعلى.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح لك Udemy التعلم بدون مخاطر مع ضمان استرداد الأموال لمدة ثلاثين (30) يوماً. بهذه الطريقة يمكنك استرداد أموالك إذا لم تكن راضياً عن درس أو مدرس معين. أهم الدورات في هذا المجال على المنصة:

1-Professional Logo Design in Adobe Illustrator – Udemy

تحتوي هذه الدورة التدريبية المجانية على Udemy من Rawson Uddin على 7.5 ساعة من محتوى الفيديو الذي يشرح تقنيات ومكونات التصميم المستخدمة لإنشاء العديد من الشعارات الناجحة وكيفية استخدام هذه المبادئ لإنشاء شعارك الخاص.

تعرف على أساسيات تصميم الشعار من خلال تفكيك الشعارات الشهيرة وأيضاً تعلم كيفية إنشاء شعار رائع باستخدام Illustrator من خلال التركيز على هذه المبادئ الأساسية:

  • اختيار المحرف الصحيح.
  • استخدام أشكال بسيطة لتصميمك.
  • اللعب بالعناصر المرئية مثل الملمس والحواف والشفافية والتدرجات والظلال.
  • استخدام المساحة السلبية في تصميم شعارك.
  • اختيار لوحة الألوان المناسبة لشعارك.
  • إنشاء ملفات الطباعة النهائية للشعار.

2-Introduction To Graphic Design (Projects) – Udemy

هذه الدورة مناسبة للمبتدئين أو المحترفين، وهناك 16 محاضرة وأكثر من ساعة من المحتوى المجاني، ستتعلم كل شيء عن canva والعديد من مهارات التصميم الغرافيكي المختلفة التي ستثبت أنها مفيدة في المشاريع الحقيقية مثل تصميم الشعار أو تصميم بطاقة العمل.

سيمنحك إكمال هذه الدورة شهادة إتمام مجانية، كما أنك ستستمتع بوقتك، وتتعلم كيفية تحسين صفحتك وكيفية استخدام الميزات الأساسية.

Envato Tuts+ Illustration and Design Courses

يقدم Envato Tuts + أكثر من 851 ساعة من البرامج التعليمية للمصممين التي تغطي سلسلة كاملة من الموضوعات منها ما هو حول تصميم الغرافيك، بالإضافة لدورات تعلم برامج Illustrator و Photoshop و Cinema 4D و Rhino وغيرها الكثير. Tuts + لديه اشتراك بقيمة 19 دولاراً شهرياً يمنحك الوصول إلى مئات مقاطع الفيديو التعليمية خطوة بخطوة في الدورات التدريبية التي تتراوح من عناصر Adobe Creative Suite والتشفير وتصميم الويب.

Coursera

لدى Coursera الكثير من الدورات التدريبية عبر الإنترنت من بعض أفضل مدارس التصميم الغرافيكي، مثل Stanford و Yale، والتي يمكنك الوصول إليها مجاناً. إذا كنت ترغب في مراجعة عملك والحصول على شهادة في تصميم الغرافيك عبر الإنترنت في نهاية الدورة، فهناك رسوم. ومع ذلك، يمكنك الحصول على مواد دورة التصميم الغرافيكي مجاناً عن طريق اختيار خيار “تدقيق هذه الدورة التدريبية”. أهم هذه الدورات:

1-Ideas from the History of Graphic Design

هذه الدورة التي تدرسها لويز ساندهاوس ولورين وايلد من معهد كاليفورنيا للفنون تستهدف المبتدئين والطلاب المهتمين بالتعلم من وحول تاريخ الاتصال المرئي. يتتبع المقرر الدراسي تاريخ التصميم وكيف ظهر كممارسة معترف بها، تشرح الدورة أيضاً كيفية تعامل المصممين مع مشاكل تصميم محددة في عملهم ولماذا تبدو الأشياء بالطريقة التي يفعلونها. إذا كنت من عشاق التصميم، فهذه الدورة التدريبية هي نقطة انطلاق مثالية لبدء تعلم المزيد عن عالم التصميم.

2-Fundamentals of Graphic Design

هذه الدورة التي تستغرق 4 أسابيع للمبتدئين يتم تدريسها من قبل مايكل ورثينجتون، عضو هيئة التدريس في التصميم الغرافيكي من معهد كاليفورنيا للفنون. تستخدم هذه الدورة أمثلة بصرية لتعليمك المبادئ الأساسية والمهارات الأساسية لتصميم الغرافيك: الطباعة والتكوين والعمل مع الصور ونظرية الألوان والأشكال. تؤكد هذه الدورة على المشاركة العملية ولديها العديد من تمارين التصميم والمشاريع العملية التي يمكنك القيام بها بنفسك.

Kadenze

تقدم Kadenze، مثل Coursera، دورات في الفن والموسيقى والتصميم والتقنيات الإبداعية. كما هو الحال في Coursera، يمكنك اختيار خيار “Audit Course” للوصول إلى مواد الدورة التدريبية مجاناً. أهم تلك الدورات:

1-Graphic Design History: An Introduction

هذه الدورة التدريبية المؤلفة من 7 جلسات والتي يدرسها Brockett Horne و Ellen Lupton، المؤلفان وأعضاء هيئة التدريس الرائدة في كلية معهد ماريلاند للفنون (MICA)، موجهة نحو المبتدئين.

تقدم الدورة تاريخ التصميم الغرافيكي وتجيب على أسئلة مثل كيف تطور التصميم الغرافيكي كنظام وما هي اتجاهات التصميم الحالية والمستقبلية. تغطي الدورة كل شيء من الخطوط والأشكال إلى الملصقات والعلامات التجارية.

يمكنك أيضاً اختبار معرفتك من خلال اختبارات قصيرة، وممارسة مهارات التصميم الخاصة بك من خلال القيام بالتمارين الإبداعية المطلوبة في الدورة.

2-Introduction to Graphic Illustration

هذه الدورة المكونة من 5 جلسات، يتم تدريسها بواسطة Junichi Tsuneoka من كلية كورنيش للفنون، سياتل. تركز الدورة على كيفية تطوير مهاراتك في التصميم وتنميتها إلى رسوم توضيحية احترافية وقابلة للتسويق.

ستساعدك هذه الدورة التدريبية على استكشاف كيفية ترجمة أفكارك المرئية إلى رسوم توضيحية عالية الجودة، تتعمق الدورة أيضاً في سلسلة من المشاريع حول كيفية تطوير قدراتك لإنتاج الرسوم التوضيحية وتوزيعها.

هذه الدورة مخصصة للمصممين المتوسطين الذين يمتلكون مهارات الرسم الأساسية ولديهم فهم أساسي لكيفية استخدام مهارات الأدوات الرقمية مثل Adobe Illustrator أو Adobe Photoshop، بالإضافة إلى فهم نظرية التصميم الأساسية.

CreativeLive

CreativeLive هو مورد ممتاز يقدم مجموعة من الدورات التدريبية عبر الإنترنت الموجهة نحو المصممين والفنانين لتطوير مهاراتهم الإبداعية. بينما يتم الدفع للعديد من الفصول الدراسية، يمكنك الحصول على صفقات جيدة على العديد منها. هناك عدد قليل من الفصول المجانية أيضاً.

يتم تدريس هذه الدورات التدريبية عبر الإنترنت مباشرة من قبل مدربين محترفين على مدى بضعة أيام وتشمل HTML و CSS للمصممين، ومقدمة للطباعة، وأساسيات برامج Adobe، والمزيد. أهم هذه الدورات على الموقع:

1-Thinking like a book designer with Jessica Helfand, Michael Bierut – CreativeLive

هناك الكثير من العناصر التي تدخل في تصميم الكتاب، هذه الدورة مصممة لمساعدتك في ذلك. تصميم الكتب مهم أيضاً لتعلم التصميم الغرافيكي. تحتوي هذه الدورة التدريبية عبر الإنترنت من CreativeLive على دروس في التاريخ وأساليب تصميم الكتب، وكيف يمكن جعل تصميم الكتاب جذاباً وممتعاً، والعمل مع الشبكات وأنظمة الشبكة والنص، من بين أمور أخرى. يشارك أبوت وميلر أيضاً مشاريع الكتب الشخصية الخاصة بهما في شكل دراسة حالة ومقابلات من وراء الكواليس مع مصممين محترفين يعملون في شركة النشر Random House و studio Pentagram.

2-Branding 101: The Complete Toolkit – CreativeLive

يتم تدريس دورة التصميم الغرافيكي هذه بواسطة دانييل ماكواترز، التي تدير استوديو متخصص في العلامات التجارية. سيساعدك الفصل في تعلم كيفية تمثيل العلامة التجارية بصرياً، سيتم ذلك من خلال تحديد الرؤية والقيم الأساسية ومكانة العلامة التجارية. واحدة من أفضل دورات تصميم الغرافيك، التي سوف تساعدك على إبراز العلامة التجارية.

3-Invitations in Photoshop – CreativeLive

من خلال الاستفادة من Photoshop كأداة، سوف يعلمك هذا الفصل كيفية صنع فن لا يُنسى. الدعوات هي شيء مهم لتصميمها لأنها تذكرنا بأهم حدث في حياة الناس. بعد أخذ هذا الفصل، ستتمكن من إنهاء التصميم بناءً على شكله ومظهره، والعمل مع النص والصورة، والعثور على الأصول الإبداعية، وإنشاء تسلسل هرمي في التصميمات، والقيام بالكثير.

4-Basics of Packaging Design in Illustrator – CreativeLive

ستساعدك فئة التصميم الغرافيكي الموجودة في إنشاء خطوط تغليف من خلال Illustrator. جيسون هوبي، مدرس هذه الدورة هو مدرب Adobe معتمد. يقوم بتدريس المصطلحات المستخدمة في التغليف مثل dielines، و trim، و bleed، و knockout، وما إلى ذلك. من هذا البرنامج التعليمي، سوف تتعلم كيفية إنشاء هيكل شبكي وإعداد جميع اللوحات، من بين أشياء أخرى لإنشاء حزمة أخيراً للصناعة .

Linkedin Learning (previously Lynda.com)

يحتوي موقع Lynda.com على مئات الدورات المجانية في تصميم الرسوم التي يمكنك الاختيار من بينها. هناك دورات مدفوعة يمكنك الوصول إليها مقابل رسوم اشتراك صغيرة تبلغ حوالي 20 دولاراً في الشهر. وهناك نسخة تجريبية مجانية مدتها شهر واحد، والتي من المفترض أن تكون كافية لك للوصول إلى أفضل الدورات ودراستها، أهمها:

1-Graphic Design Foundations: Color – Linkedin Learning

يلعب اللون دوراً مهماً للمصممين والفنانين، ستساعد الدورة مصممي الغرافيك على استخدام الألوان بشكل فعال للرواية والقصة وعمل تصميمات مذهلة. ستعلمك ماري جين بيغن، الأستاذة في مدرسة رود آيلاند للتصميم، دور اللون في تكوين هوية العلامة التجارية وكيف تؤثر على الحالة المزاجية للمشاهد.

2-Photography for Graphic Designers – Linkedin Learning

هذه الدورة مخصصة لمصممي الغرافيك ولكنها تدور حول دور التصوير الفوتوغرافي في تصميم الغرافيك وكيفية التعامل معه بشكل فعال. يبدأ بشرح الجوانب اللوجستية والقانونية ويمتد ليغطي الإصدارات والتخطيط والميزانية والمزيد. تغطي الدورة أيضاً التصوير الفوتوغرافي المطلوب لاستخدامه في المطبوعات.

3-Designing an Infographic – Linkedin Learning

تُستخدم الرسوم البيانية لعرض البيانات المعقدة بطريقة سهلة الفهم وجذابة بصرياً. ستساعدك دورة تصميم الغرافيك هذه عبر الإنترنت على استخدام Illustrator و InDesign و Photoshop و Excel لتحليل البيانات وتحديد مواقع الرسم وإنشاء جدول زمني. سيتم إنشاء هذه المعلومات باستخدام خطوط وألوان وخلفيات جذابة.

Pluralsight

تعد Pluralsight منصة تعليمية عبر الإنترنت تركز على التكنولوجيا والوسائط المتعددة. يتم تحرير جميع دوراتها وفحصها من حيث جودة الإنتاج، مما يؤدي إلى العديد من الدورات التدريبية التي تتميز بجودة أعلى من معظم المنصات العامة الأخرى عبر الإنترنت.

يمكنك العثور على دورات فردية للكثير من المواضيع التي تتعلق بتصميم الغرافيك. يمكنك أيضاً العثور على مسارات تعليمية متنوعة بالإضافة إلى اختبارات المهارة لقياس مستواك في مسار معين. أهم الإيجابيات لهذه المنصة أنها ذات جودة إنتاج عالية، بالإضافة لمجموعة كبيرة ومتنوعة من اللغات والأدوات، مع مسارات كاملة مخصصة لتعلمها.

Coursat

كورسات هي منصة عربية توفر كورسات مجانية عالية الجودة في مختلف المجالات والتخصصات تسعى إلى رفع مستوى التعليم الإلكتروني في الوطن العربي كما توفر فرصة لاصحاب الكفاءات والخبرات والمدرسين للوصول إلى جمهور أكبر.

يتم منح العضو ( شهادة إكمال ) بعد التسجيل في كورس معين ومشاهدة جميع دروس الكورس والشهادة تكون معتمدة من منصة كورسات وهي شهادة غير رسمية، وبالتالي فهي غير معتمدة من أي جهة رسمية، محلية كانت أو خارجية، وفي المقابل بإمكانك إدراج شهادتك إلى سيرتك الذاتية لتثبت مهاراتك وقدراتك التي اكتسبتها من خلال التعلم الذاتي.

Pioneers Academy

أكاديمية الرواد هي أكبر مؤسسة للتدريب والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية، وتقدم مجموعة شاملة من التدريب والحلول التنموية لكل من الأفراد والمهنيين من الشركات محلياً وإقليمياً.

تم تصميم برامج الأكاديمية وتطويرها بالتوافق مع المعايير الدولية، بحيث يتم تحديثها باستمرار استناداً ليس فقط على أحدث المبادئ والممارسات الدولية، بل أيضا على البحوث الميدانية، التجارب العملية، والدراسات والبحوث المتعلقة بالسوق والمتطلبات المحددة للمنظمات.

مع توفر العديد من الخيارات المعقولة التكلفة لدورات تصميم الغرافيك عبر الإنترنت، أصبح تعلم تصميم الغرافيك أكثر سهولة من أي وقت مضى. لا تحتاج إلى استثمار الوقت والمال والموارد في التسجيل في دورة بدوام كامل في مدرسة تصميم والحصول على شهادة في التصميم الغرافيكي لتولي التصميم الغرافيكي كمهنة. بالنسبة للمحترفين المبدعين، إنها فرصة رائعة لإضافة مهارات التصميم الغرافيكي إلى ذخيرتهم، ومواكبة أحدث اتجاهات التصميم الغرافيكي، وتقديم أعمالهم بشكل احترافي. لذلك انطلق واختر دورة تصميم الغرافيك عبر الإنترنت التي تثيرك لتصبح مصمم غرافيك رائع.