من بين النشاطات التي يمكن استثمارها في العمل الافتراضي هو مجال التعليم الخصوصي على الانترنت، بحيث يتم توفير بيئة تعليمية خاصة أو عامة من خلالها يلتقي المدرّس أو المدرّب مع مجموعة الطلاب أو المتلقين لخبرات يرغبون زيادة خبرتهم بها. وذلك عن طريق الانترنت في أماكن مختلفة فيزيائياً. بالإضافة إلى إمكانية وجود الاختلاف في الزمن أيضاً. وبذلك يتم توفير البيئة المريحة والتفاعلية لجميع المتعلمين والمعلمين من دون وجود عوائق زمانية أو مكانية. ومن أهم مواصفات التعليم الخصوصي عن طريق الانترنت هو إمكانية توفير عديد من الأساليب والطرق وتعدد في المحتوى وطريقة التقديم. وهذا ما يفتح فرصة المنافسة من أجل تقديم أفضل وأعلى مستوى من التعليم من خلال أدوات التكنولوجيا والمنصات الموجودة لهذا الهدف، ولذلك نقدم لكم في هذا المقال أهم المصادر والمعلومات من أجل التعرف على هذا المجال واكتساب الخبرة. 

مهام المدرس الخصوصي 

يجب على المدرس أو المدرب الخصوصي بشكل أساسي توفير البيئة التعليمية الصحيحة من خلال أدوات التواصل الافتراضي المتاحة على شبكة الانترنت والبحث عن أفضل المنصات التي تقدم الخدمات التعليمية المناسبة من أجل إيصال الأفكار للطلاب وتحقيق التواصل معهم، ومن المهام التي تكون مطلوبة من المدرس الخصوصي ضمن هذه البيئة: 

  • تأليف المحتوى التدريبي الالكتروني المناسب وتأمين الوسيلة المناسبة المنظمة ليكون متاح لجميع الطلاب والمتدربين
  • تنظيم الجلسات والمواعيد وتسجيل الطلاب
  • توفير المتابعة الشخصية للطلاب من خلال الإجابة على أسئلتهم ومراسلتهم والتأكد من إمكانية وصولهم إلى جميع مواد الجلسات
  • توفير النشاطات التفاعلية الخاصة بالمحتوى مثل الوظائف والاختبارات والنشاطات المتنوعة التي توفرها منصات التعليم الإلكتروني
  • تقييم أداء الطلاب بشكل مستمر ومباشر وتقديم تغذية راجعة مستمرة للطلاب لمعرفة تقدمهم

من مهارات المدرب الإفتراضي

  • خبرات معينة قادر على تعليمها مثل خبرات اللغات، البرمجة أو تعليم الصفوف التدريسية في المدارس
  • المهارات التدريسية وأساليب التعليم المناسبة خاصة التعليم الإلكتروني
  • المهارات التقنية في العمل على منصات التعليم الإلكتروني واستخدام التكنولوجيا في تصميم المحتوى والتواصل
  • القدرة على المتابعة ومهارات التواصل الضرورية من أجل التواصل مع المتدربين والطلاب
  • وبشكل أساسي يجب تواجد أساسيات التواصل الالكتروني مثل الإنترنت والحاسب الجيد والمكان الهادئ من أجل تنسيق الجلسات

يعد التعليم الخصوصي على الانترنت مجال رائد في الوقت الراهن بينما تتجه كل الشركات والمؤسسات والمدارس لتوفير البيئات المناسبة من أجل زيادة خبرات موظفيها وطلابها وخوضهم في آخر التقنيات والأدوات العالمية في التعليم. وفي ظروف كورونا الحالية تطور هذا المجال بشكل كبير جداً حتى أصبح هذا المجال الشغل الشاغل للكثير من المؤسسات والمدارس بغياب القدرة على متابعة التعليم التقليدي في الصفوف. ومن أجل ذلك ننصحك بالتعرف على أهم الطرق والمصادر التي بإمكانك التعرف من خلالها على هذا المجال الهام. 

مصادر لتعلم التدريس الإفتراضي

كورسات تعليمية مجانية:

كورسات تعليمية مأجورة:

مقالات 

قنوات يوتيوب 

المنصات الأهم في التعليم الافتراضي 

وإذا أردت أن تبدأ بالعمل وتحقيق الاستقلالية المادية ضمن هذا المجال فلا تتوانى عن قراءة مقال العمل أونلاين وتحقيق الاستقلالية المادية