تعد دراسة اللغة أمر جيد لأسباب عديدة، ويوجد حوافز لا حصر لها، تتراوح من المهنة والثقافة إلى الدراسة والهجرة المحتملة. بغض النظر عن دوافعكم لتعلم اللغة، يمكنكم إثبات قدراتكم إذا كنتم تعرفون أحد اللغات بالفعل أو كنتم تتعلمونها، لذا، يمكنكم القيام بذلك عن طريق إجراء اختبار لغة رسمي مثل TELC.

TELC أو The European Language Certificates/ شهادات اللغة الأوروبية، هي اختبارات قياسية دولية لعشر لغات. شركة telc GmbH هي شركة تقدم اختبارات اللغة ومقرها في فرانكفورت أم ماين. الشركة غير الربحية هي شركة تابعة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار (DVV). تقدم telc GmbH أكثر من 70 شهادة، بما في ذلك امتحانات واختبارات اللغة العامة والمهنية والاختبارات للطلاب. تتوافق جميع اختبارات لغة telc مع الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات (CEFR)، الذي نشره مجلس أوروبا في عام 2001، لتغطية مهارات الاستماع والقراءة والتحدث والكتابة. شركة telc GmbH غير الربحية هي عضو كامل العضوية في جمعية مختبري اللغة في أوروبا (ALTE). يمكن إجراء اختبارات اللغة telc في أكثر من 3,000 مركز اختبار في 20 دولة، بما في ذلك الكليات المجتمعية ومدارس اللغات الخاصة. تحت عنوان “telc Training”، تقدم telc أيضاً تدريباً للمعلمين والموظفين في مجال اللغات.

الجهة الموجه إليها

هذه الاختبارات موجهة لكل الأشخاص الذين يرغبون بالحصول على شهادة معترف بها لدى كل من الشركات والهيئات الحكومية والمدارس والجامعات بإحدى اللغات التي تقدمها الاختبارات.

لغة الاختبار

يمكن إجراء اختبارات لغة Telc باللغات الإنجليزية والألمانية والتركية والإسبانية والفرنسية والإيطالية والبرتغالية والروسية والبولندية والعربية.

شروط التسجيل

لا توجد شروط محددة للتسجيل، ويمكنكم الاطلاع على مزيد من المعلومات التي تتعلق باختبارات كل لغة على حدى من هنا.

أقسام الاختبار

يجب على جميع المرشحين إكمال أربع وحدات (القراءة والكتابة والاستماع والتحدث) للحصول على النتيجة، ويتألف كل اختبار من قسمين كتابي وشفوي كما يلي:

الامتحان الكتابي

ويتم من خلاله اختبار المهارات التالية في اللغة:

القراءة والفهم

يغطي الفهم والقراءة ثلاثة أنواع من المهام: القراءة من أجل الجوهر، والقراءة للحصول على التفاصيل، والقراءة الانتقائية.

عناصر اللغة

يغطي جزء عناصر اللغة مهمتين، حيث يطلب في المهمة الأولى من المرشحين إجراء اختبار الاختيار من متعدد بالاختيار من بين ثلاثة بدائل مختلفة. أما في المهمة الثانية، يُطلب من المرشحين إكمال نص بعشر كلمات بالاختيار من بين 15 كلمة. تختبر عناصر اللغة الدقة النحوية والمفردات أيضاً.

الاستماع

تتألف مهمة الاستماع من ثلاثة أنواع من المهام: الاستماع إلى الجوهر، والاستماع إلى التفاصيل، والاستماع الانتقائي.

الكتابة

تتكون مهمة الكتابة من جزء واحد فقط، حيث يمكن للمرشح الاختيار من بين حالتين وعليه كتابة خطاب رسمي (خطاب تقديم أو خطاب شكوى أو خطاب استفسار).

الامتحان الشفوي

عادةً ما يتم إجراء كل اختبار شفهي لـ telc English (B2) مع اثنين من المرشحين. في حالات استثنائية، على سبيل المثال عندما يكون هناك عدد فردي من المرشحين في مركز الاختبار، يمكن اختبار المرشحين في ثلاثة، حيث أن الهدف من الاختبار أن يكون له طابع المحادثة وليس الاستجواب. المهمة الرئيسية للممتحنين هي الإشراف على المحادثة، حيث يُطلب منهم أن يقولوا أقل قدر ممكن. لغرض الاختبار، من الأهمية بمكان أن يجري المرشح محادثة نشطة مع شريكه. يجب أن يرد المرشح على ما يقوله شريكه دون محاولة السيطرة على المحادثة. من المتوقع أن يشارك كلا المرشحين في المحادثة من أجل إنتاج حوار مثير للاهتمام حول مجموعة متنوعة من الموضوعات. سيكون هناك تأثير إيجابي على علامة المرشح إذا حاول مساعدة شريكه في حال كان لديه في أي وقت مشاكل في محاولة التعبير عما يود أن يقوله. ينقسم الاختبار إلى:

العرض التقديمي

في هذا الجزء من الامتحان، يجب على المرشحين تقديم شيء موجز لشريكهم، ويمكنهم الاختيار من بين موضوعين. يجب ألا يزيد العرض التقديمي عن 90 ثانية، ويجب أن تتم مقاطعته فقط إذا كان هناك شيء غير مفهوم حقاً. بعد العرض التقديمي، يجب على المرشح الإجابة على الأسئلة التي يطرحها شريكه، ونفس الإجراء ينطبق على جميع المرشحين: العرض والأسئلة والأجوبة.

المناقشة

في هذا الجزء من الامتحان، سيجري المرشحون مناقشة حول موضوع مثير للجدل. أولاً، يجب أن يقول المرشحون شيئاً عن النص الذي قرأوه أثناء الإعداد، يجب على المرشحين تقديم الحجج أو النقاط التي يعتقدون أنها مثيرة للاهتمام. في المناقشة التالية، يُتوقع منهم إبداء رأيهم الخاص حول الموضوع المعني، يجب عليهم التأكد من إجراء مناقشة يعبرون فيها عن وجهات نظرهم، وعليهم تبادل الحجج والرد على ما يقوله شريكهم.

المهمة

في هذا الجزء من الامتحان، سيتم تكليف المرشحين بمهمة للقيام بها، حيث سيتم إعطاء المرشحين الموقف فقط وسيتعين عليهم التفكير في التفاصيل بأنفسهم. يجب على المرشحين التفكير في جميع النقاط التي يرغبون في طرحها والتعبير عن آرائهم وتقديم الاقتراحات والرد على ما يقوله شركائهم.

 

أيضاً، تتنوع المستويات التي تقدمها الاختبارات حسب كل لغة، وهي كما يلي:

اللغة العربية

تقدم اختبارات telc امتحان اللغة العربية على مستوى B1- CEFR للمتعلمين ذوي المهارات الأساسية الذين يمكنهم بالفعل التواصل بشكل جيد إلى حد ما في مواقف الحياة اليومية.

اللغة الإنجليزية

تقدم اختبارات telc امتحانات اللغة الإنجليزية في جميع مستويات CEFR. بالإضافة إلى ذلك، في مستويات A2 و A2-B1 و B1 و B2 CEFR، يمكن للمرشحين إجراء اختبار “المدرسة” المصمم خصيصاً للتلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 16 عاماً. في A2-B2 و B1 و B1-B2 و B2 و B2- يمكن للمرشحين من مستويات C1- CEFR إجراء اختبارات “الأعمال” المصممة خصيصاً للمتعلمين الذين يرغبون في إثبات كفاءتهم اللغوية في مواقف العمل اليومية المختلفة. في المستوى B1- CEFR، يمكن للمرشحين إجراء اختبار “الفندق والمطعم” والمصمم للمتعلمين الذين يرغبون في إثبات كفاءتهم اللغوية في مجالات الفنادق والمطاعم. في المستوى B2 – CEFR، يمكن للمرشحين إجراء اختبار “تقني” مصمم للمتعلمين المتقدمين في المهن التقنية.

اللغة الفرنسية

هناك أربعة مستويات في اللغة الفرنسية (A1 و A2 و B1 و B2). بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمرشحين في مستوى A2 – CEFR الاختيار من TELC Français A2 (للمتعلمين بعد إكمال متوسط ​​250-300 وحدة تعليمية) أو TELC Français A2 Ecole المصمم لتلاميذ المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 16 عاماً (في الفصول من 7 إلى 10) ). في المستوى B1، يوجد telc Français B1 خيارين للمتعلمين ذوي المهارات الأساسية الذين يمكنهم بالفعل التواصل بشكل جيد إلى حد ما في مواقف الحياة اليومية أو TELC Français B1 Ecole المصمم لتلاميذ المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 17 عاماً (في الصفوف من 9 إلى 11).

اللغة الألمانية

يمكن إجراء اختبارات اللغة telc على ستة مستويات مختلفة من CEFR (A1 و A2 و B1 و B2 و C1 و C2). في المجر، تم اعتماد شهادة telc باللغة الألمانية.

اللغة الإيطالية

تقدم telc اختبارات اللغة الإيطالية CEFR على أربعة مستويات (A1 و A2 و B1 و B2).

اللغة البرتغالية

في البرتغالية تقدم اختبارات telc امتحان لغة على مستوى B1.

اللغة الروسية

في الروسية يمكن إجراء اختبارات اللغة على أربعة مستويات مختلفة (A1 و A2 و B1 و B2).

اللغة الإسبانية

تقدم اختبارات telc امتحان اللغة الإسبانية بأربعة مستويات CEFR (A1 و A2 و B1 و B2). في المستوى A2، يمكن للمرشحين الاختيار من TELC Español A2 (للمتعلمين بعد إكمال ما متوسطه 250-300 وحدة تعليمية) أو telc Español A2 Escuela المصمم لتلاميذ المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 16 عاماً (في الفصول من 7 إلى 10). في المستوى B1، يوجد خياران، وهما telc Español B1 (للمتعلمين ذوي المهارات الأساسية الذين يمكنهم بالفعل التواصل بشكل جيد إلى حد ما في مواقف الحياة اليومية) أو telc Español B1 Escuela المصمم لتلاميذ المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 17 عاماً (في الصفوف من 9 إلى 11) . في المستوى B2، يمكن للمرشحين أخذ telc Español B2 (للمتعلمين المتقدمين الذين يمكنهم التعبير عن أنفسهم بوضوح وصراحة) أو telc Español B2 Escuela المصمم لتلاميذ المدارس المتقدمة الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و 19 عاماً (في الصفوف من 12 إلى 13).

اللغة التركية

في اللغة التركية، تقدم اختبارات telc امتحانات على خمسة مستويات مختلفة (A1 و A2 و B1 و B2 و C1). بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمرشحين على مستوى A2 CEFR الاختيار من telc Türkçe A2 المصمم للمتعلمين بعد إكمال ما متوسطه 250-300 وحدة تعليمية أو telc Türkçe A2 Okul المصمم لتلاميذ المدارس الذين يمكنهم التواصل ببساطة في مواقف الحياة اليومية. في المستوى B1، يمكن للمرشحين الاختيار من telcTürkçe B1 (للمتعلمين ذوي المهارات الأساسية الذين يمكنهم بالفعل التواصل بشكل جيد إلى حد ما في مواقف الحياة اليومية) أو من telc Türkçe B1 Okul المصمم لتلاميذ المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عاماً (الصفوف من 7 إلى 10). في المستوى B2، يوجد خياران، وهما telc Türkçe B2 (للمتعلمين المتقدمين الذين يمكنهم التعبير عن أنفسهم بوضوح وصراحة) أو telc Türkçe B2 Okul المصمم لتلاميذ المدارس الأكثر تقدماً الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 19 عاماً (في الفصول من 10 إلى 13).

درجة الاختبار

درجة الاختبار الكاملة عبار عن 300 نقطة، يتم توزيعها كما يلي:

  • الاختبار الكتابي 225
    • القراءة والفهم 75 نقطة (الجزء الأول 25 نقطة – الجزء الثاني 25 نقطة – الجزء الثالث 25 نقطة)
    • عناصر اللغة 30 نقطة (الجزء الأول 15 نقطة – الجزء الثاني 15 نقطة)
    • الفهم السماعي 75 نقطة (الجزء الأول 25 نقطة – الجزء الثاني 25 نقطة – الجزء الثالث 25 نقطة)
    • الكتابة 45 نقطة
  • الاختبار الشفوي 75 نقطة
    • العرض التقديمي 25 نقطة
    • المناقشة 25 نقطة
    • المهمة 25 نقطة

مدة الاختبار

تختلف مدة كل قسم من الاختبار حسب ما يلي:

  • الفهم والقراءة وعناصر اللغة 90 دقيقة
  • الكتابة 30 دقيقة
  • الاستماع من 25 إلى 30 دقيقة
  • التحدث من 15 إلى 20 دقيقة

كيفية التحضير

مهما تعددت مصادر التحضير للاختبار، تبقى الدراسة الذاتية هي مفتاح النجاح. قد تحتاجون إلى الدراسة وإعداد قوائم المفردات والقواعد وبدء الدراسة وفق خطة منظمة تضمن لكم التحضير جيداً مع الاستمرار بأنشطتكم الأخرى. سنقدم لكم الآن بعض المصادر التي تساعدكم على التحضير جيداً.

  • TELC mock examination: تقدم الاختبارات الوهمية من الوقع الرسمي معلومات حول هيكل الاختبار ومعايير التصنيف والعلامات اللازمة لاجتياز الاختبار وإجراءات الاختبار. كما توضح لكم كيف سيكون الاختبار بالضبط ويمنحكم الفرصة لتجربته مع المشاركين في الدورة التدريبية.
  • TELC course books: تقوم هذه الكتب بتقديم معلومات شاملة حول تنسيق الاختبار المعني، بالإضافة إلى مواصفات الاختبار والمجالات والسيناريوهات اللغوية المستخدمة عادةً في الاختبار؛ تحتوي بعض الكتيبات أيضاً على قوائم مفردات.
  • LinguaProf TELC exam preparation course: يقدم لكم هذا الموقع دروس فردية أو دروس جماعية مع ضمان الجودة، حيث يتم اختيار جميع المدرسين بناءً على الكفاءة والخبرة، بهذه الطريقة، أنتم تدرسون مع محترفين حقيقيين. كما أن هذه الدروس يمكن أن تكون عبر الإنترنت أو بالحضور شخصياً. بالإضافة إلى ساعات مرنة حيث أن المعلمون متواجدون في المساء أو في عطلة نهاية الأسبوع أيضاً.

كيفية التسجيل

إذا كنتم ترغبون في التسجيل لامتحان معين، يمكنكم القيام بذلك على الموقع الرسمي لأقرب مركز اختبار لكم. بعد ذلك، يمكنكم الاشتراك في الاختبار عن طريق ملء نموذج التسجيل وإرساله. يمكنكم أيضاً التسجيل شخصياً للامتحان في إحدى المؤسسات المعتمدة.

كما يمكنكم إجراء الاختبار عدة مرات كما يحلو لكم. أيضاً، لا تحتاجون إلى إعادة إجراء الاختبار بالكامل إذا كنتم ترغبون فقط في اجتياز قسم معين، يمكنكم القيام بذلك في غضون عام واحد من آخر نتيجة.

فترة التسجيل

يتم إجراء الاختبارات على مدار العام، لكن كل مؤسسة تحدد التواريخ بشكل مستقل. تختلف التواريخ حسب المراكز واللغة والمستويات، لذلك، من الأفضل الاتصال بمركز اختبار قريب للحصول على المواعيد القادمة. يجب عليكم أيضاً التسجيل والتقديم قبل 2-3 أسابيع على الأقل من تاريخ الامتحان. عليكم القيام بزيارة المركز مع تفاصيل الطلب ومعرف صالح لإجراء الاختبار في تاريخه المحدد. يتم إعلان النتيجة في غضون 6 أسابيع، ويمكنكم التحقق من النتيجة التفصيلية على الموقع الإلكتروني، ثم ستتلقون شهادة رسمية.

تكلفة الاختبار

تختلف الرسوم حسب اللغة والمستوى ونوع الاختبار ومكان إجراء الاختبار. وهي تتراوح عادةً ما بين 75 جنيهاً إسترلينياً و 200 جنيه إسترليني. إلى جانب ذلك، تفرض بعض المراكز رسوماً إضافية للتقييم المبكر والتأخر في الدخول.

صلاحية الاختبار

تعتبر هذه الاختبارات ذات صلاحية لفترة غير محدودة.