يدخل هذا الاختصاص في جميع الاختصاصات الاخرى لذلك يعتبر الطب المخبري من الفروع الطبية الأساسية والمكملة لكافة الاختصاصات الأخرى, حيث يحتاج معظم الأطباء السريريين إلى التقارير المخبرية لاستكمال فحص المرضى، ويستندون إليها في التشخيص, وتقرير خطة العلاج, ومتابعة العلاج خطوة بخطوة مع المريض.

يتضمن الطب المخبري العلوم التالية: الكيمياء الحيوية، الأحياء الدقيقة (علم الجراثيم والطفيليات), علم الفيروسات, الدمويات وأمراض الدم, المصليات, وعلم المناعة. وتعتبر هذه العلوم اختصاصات مستقلة في بعض الدول , بحيث يعمل الطبيب المخبري في مجال اختصاصه فقط, كأن يتخصص في أمراض الدم مثلاً وفي الجرثوميات دون التطرق للاختبارات الأخرى.

يتنوع الاختصاصيون الذين نصادفهم في المخابر ما بين أطباء بشريين متخصصين في الطب المخبري, وكيميائيين سريريين, وصيادلة تابعوا تخصصهم للحصول على درجة الماجستير في التشخيص المخبري والتي بموجبها يقومون بمزوالة المهنة. وقد يتابع البعض بعد حصوله على الماجستير في التشخيص لمخبري الدراسة ويحصل على درجة الدكتوراه.

عدد سنوات التخصص في الطب المخبري

المدة الزمنية للاختصاص 4 سنوات في اغلب البلدان

أهم المستشفيات العالمية في هذا التخصص

المؤهلات المطلوبة لتخصص الطب المخبري

.الطلاب الذين أنهوا دراسة الطب العام ويرغبون باستكمال دراستهم في طب المخبر

طب المخبر من الاختصاصات التي  أبعد ما يكون عن مسألة الفحص السريري والعلاج, فهو غير معني بفحص المريض وتقرير خطة علاجه, وإنما تنحصر مهمته في المساعدة على الوصول إلى تشخيص الأمراض من خلال نتائج الفحوصات. ولكن كثيراً ما تكون تقاريره والتحاليل الصادرة هي الأساس في استكشاف حالة المريض ومعالجته, لذلك لا بد للمخبري من توخّي الدقة والحذر في إصداره للتحاليل المطلوبة منه.

ويجب على المخبري أن يحتفظ بالمعلومات وتقارير الفحوصات على أنها سرية للغاية, فلا يجوز أن يعطيها إلا للطبيب الذي طلب تلك الفحوصات, وحتى لو استفسر المريض عن نتيجته فينبغي أن يوجه سؤاله إلى طبيبه المعالج.

التخصصات الفرعية ضمن اختصاص الطب المخبري

  1. الاختبارات الفيروسية
  2. علوم البكتريا والنانو
  3. الدمويات
  4. الفطريات
  5. الكيمياء السريرية

الحالات اليومية الشائعة في هذا التخصص

تتناول الفحوص المخبرية عينات الدم والبول والبراز والسائل الدماغي الشوكي والسائل المنوي والقشع والقيح وسائل الجنب وسائل الحبن والمسحات الشرجية والوسوف الجلدية والأشعار والأظافر وعينات من العرق وعينات من أماكن مختلفة من الجسم.

وتقسم التقارير المخبرية الصادرة عن الطبيب المخبري إلى تقارير عامة في فحص البول والبراز والدمويات والكيمياء السريرية، وأخرى خاصة كتقارير معايرة الهرمونات وفحص السائل المنوي واختبارات الحمل وتقارير الفطور.

أهم التجهيزات في المخبر

يتطلب المخبر الأجهزة التالية:

  1. فوتوميتر
  2. مثفلة بول
  3. هيماتوكريت
  4. محم مائي
  5. محم جاف (معقمة)
  6. حاضنة جراثيم
  7. مجهر
  8. رجاجة الأنانيب
  9. جهاز معايرة الهرمونات (لا يتواجد في كل المخابر)
  10. جهاز معايرة الشوارد (لا يتواجد في كل المخابر)
  11. إضافة إلى براد وجهاز كمبيوتر وبقية التجهيزات من كرسي سحب الدم والطاولات

العمل بعد الاختصاص

يجد الطبيب الحاصل على شهادة أكاديمية في تخصص طب المخبر أمامه مجموعة واسعة من المسارات المهنية، نذكر منها:

  • العمل ضمن مخبر خاص
  • العمل مع المستشفيات الخاصة والحكومية
  • العمل في مراكز الأبحاث المتخصصة
  • نيل درجة الدكتوراه التي تساهم في مزيد من الخبرة العملية والأكاديمية

كتب في تخصص الطب المخبري

– Laboratory Medicine: The Diagnosis of Disease in the Clinical Laboratory

– Clinician’s Guide to Laboratory Medicine

– Ferri’s Best Test: A Practical Guide to Clinical Laboratory Medicine

كورسات في تخصص الطب المخبري

هل أجاب هذا المقال على أسئلتكم حول اختصاص الطب المخبري؟ لا تترددوا في بدء تصفح المراجع المرفقة، أو يمكنكم متابعة تصفح مقالاتنا حول الاختصاصات الأخرى من هنا.