عندما نتكلم عن إيطاليا فأول ما يخطر على بالنا البيتزا والآثار الموجودة فيها وشيئاً  آخر وهو الموضة حيث أنها ترتبط بالهوية الإيطالية أرتباطاً وثيقاً فهي موطناً لأشهر مصممي الأزياء على مستوى العالم وبما أننا نتكلم عن إيطاليا بشكل عام ومصممي الأزياء بشكل خاص  فيجب ذكر من أشهرهم وهو “جورجيو ارماني ”.

يعتبر “جورجيو أرماني ” واحداً من أشهر مصممي الأزياء وانجحها حيث أنه استطاع بناء إمبراطوريته في عالم الأزياء والموضة تحت اسم “ ارماني ” فهي لم تكن مجرد علامة تجارية فحسب بل كانت مرادفاً للأناقة والفخامة.

Armani

بدايات “جورجيو ارماني ”

ولد “أرماني ” عام 1934 في بياتشينزا شمال إيطاليا ضمن بيئة متواضعة استطاع إكمال دراسته الثانوية على عكس أغلب قصص النجاح التي يكون أبطالها مجبرين على عدم إكمال دراستهم.

الشيء اللافت للانتباه في “جورجيو ارماني ” هو عندما نتحدث عن أشهر مصمم أزياء فهذا يعني أن يكون لديه طموح منذ الصغر بأن يكون مصمم أزياء في المستقبل  لكن بالنسبة لـ“جورجيو ارماني ” فالوضع مختلف حيث أنه كان لديه اهتمام في الطب فقد درسها لمدة ثلاثة سنوات لكنه لم يكملها ليلتحق بعد ذلك في الجيش عام 1953.

Armani

بداية الطريق ..

بعد انتهائه من الخدمة العسكرية مباشرة عمل كمساعد مصور في متجر الملابس (La Rinascente) ثم تطور عمله وأصبح يعمل كمندوب مبيعات لقسم الملابس الرجالية في نفس المتجر وهنا كانت بداية رحلة “جورجيو ارماني ” في عالم الأزياء فقد استمر عمله  في المتجر  لمدة سبعة سنوات استطاع من خلالها كسب الخبرة والمعرفة عن التصميم والأزياء كما أن أخذ فكرة عن المنسوجات والسوق، بشكل عام ساهمت بصقل موهبته الإبداعية مما أسفر في عام 1964 عن انضمامه إلى شركة (Cerruti) والتي كانت فعلياً أولى خطواته كمصمم.

Armani

 شركة ارماني.

خلال عمله مع شركة (Cerruti) كان يعمل أيضاً بشكل مستقل بمعنى أنه كان يرسل تصميماته إلى عدد من الشركات المتخصصة في صناعة الملابس بهدف وصول تصميماته إلى قاعدة عملاء أوسع أمثال (Gibò,allegri,Hilton,Bagutta).

وفي أحد الأيام أقترح عليه صديقه المعماري “سيرجيو جالوتي ”  بأن ينشئ علامته التجارية الخاصة وبعد مرور عدة سنوات وبالتزامن مع نمو أسمه وتحقيقه للنجاح الكبير تم تأسيس العلامة التجارية الخاصة  في عام 1975 بالتعاون مع صديقه وصاحب الفكرة  “سيرجيو جالوتي ” تحت اسم “ارماني ” واتخذ من ميلانو مركزاً لها.

Armani

Armani

في البداية كان خط إنتاج الشركة متخصص في الملابس الرجالية ثم بعد عام أطلق خط إنتاج خاص في الملابس النسائية والتي لقيت أستقبالاً حاراً وبعد مرور عدة سنوات نمت الشركة بشكل كبير حيث أن تصميماته باتت محط أعجاب الكثير  في الأسواق الأوروبية لكن رغم شهرته  في أوروبا  إلا أن في أمريكا لم يكن بنفس المكانة حتى عام 1980 حينها في فيلم American) Gigolo) ارتدى بطل الفيلم “ريتشارد جير ”من ملابس أرماني مما ساهم بإثارة إعجاب الكثير  بـ“ارماني ” لتتوسع شهرته في عالم هوليود.

لتنطلق الشركة فيما بعد برتم تصاعدي ومع مرور السنوات بدأت الشركة بالتوسع أكثر وأكثر سواء من ناحية العلامات التجارية والتي توسعت لتشمل كافة أنواع الملابس أو من ناحية المتاجر حيث بحلول نهاية التسعينات أصبح للشركة أكثر من 200 متجر حول العالم.

والقصة لم تنتهي هنا فقد دخلت “ارماني ”  أيضاً في مجالات أخرى من بيع مستحضرات التجميل إلى الكتب والأدوات المنزلية كما أنه قام “جورجيو ارماني ” في مشاريع اخرى بعيدة عن مجال الموضة حيث افتتح عدة مطاعم وفنادق ومع توافر العديد من العلامات التجارية التابعة لـ“ارماني ” فقد أصبحت “ارماني ” واحدة من أقوى العلامات التجارية على مستوى العالم.

جسد “جورجيو ارماني ” المعنى الحقيقي للشخص الطموح فعندما نشاهد كيف بدأ من الصفر في مجال الموضة من مساعد مصور إلى مندوب مبيعات ثم أصبح مصمم على مستوى عالي ندرك فعلاً بأن الطموح لا حدود له.