تركز تخصصات الأدب على موضوعات محددة وعصور أدبية عبر التاريخ. تدرس هذه التخصصات أنواع مختلفة، مثل الخيال التاريخي والواقعية والمذكرات. قد يجد الطلاب الذين يحبون الخيال السردي والشعر أن تخصصاً في الأدب يعود بالفائدة عليهم. يتيح الأدب للطلاب استعراض عضلات تفسيرهم واستكشاف الأسئلة الفلسفية والأخلاقية، يمكن للطلاب أن يتوقعوا قراءة مجموعة متنوعة من النصوص، والبحث في كيفية ارتباط النص بوقت ومكان محددين في ثقافة ما، وكتابة مقالات تحليلية، والمشاركة في المناقشات.

عدد سنوات الدراسة

اعتماداً على البلد، سوف يستغرق الأمر ثلاث أو أربع سنوات للحصول على درجة البكالوريوس (BA)، بالإضافة إلى سنة أو سنتين للحصول على درجة الماجستير في الآداب (MA).

بعض المواد التي تتم دراستها عادةً

الأدب فن أو إبداع فني يستخدم وسائل التعبير من خلال اللغة. اللغة والأدب أدوات تعبير تقدم نظرة ثاقبة للعناصر التي تشكل الثقافة، والخصائص الخاصة لمجتمع أو مجموعة اجتماعية من حيث الروحانية والفكر والعاطفة والبيئة المادية. يستكشف تخصص الأدب العلاقات المتبادلة بين الأدب وأنواع أخرى من الأشياء الثقافية، مثل الأفلام والوسائط الرقمية والفنون المرئية. أهم المواد التي تتم دراستها:

  • التاريخ History
  • اللغات Languages
  • الفلسفة Philosophy
  • الثقافة والأدب Cultural and Literature
  • موضوعات في البحث الأدبي Topics in Literary Research
  • قراءة الروايات Reading Fiction
  • الشعر Poetry
  • الدراما الحديثة Modern Drama
  • الأدب الكلاسيكي Classical Literature
  • أدب المرأة Women’s Literature

ماذا بعد التخرج؟

يتخرج الطلاب من تخصصات الأدب بمهارات قوية في القراءة والكتابة والتفكير النقدي والتواصل، وكل ذلك يخدمهم جيداً في مجموعة متنوعة من المجالات. هناك عدد كبير من الخيارات الوظيفية للأشخاص الحاصلين على درجات علمية في الأدب، والتي تشمل مناصب مثل الصحفي، والمؤلف، والكاتب، والمسوق، وأخصائي العلاقات العامة، والأستاذ، ومؤلف الإعلانات، والمحرر، والكاتب التقني، والناشر، والمحامي.

مجالات العمل

بصرف النظر عن المعرفة المتقدمة للدراسات الأدبية، سيقوم الطلاب بتوسيع مهاراتهم الإبداعية والتواصلية. توفر دراسة الأدب معرفة عامة في العديد من مجالات الاهتمام، مما يتيح التفكير التحليلي للطلاب وتنمية قدرتهم على تقديم حجج قوية حول أي موضوع معين. سيصبح خريجو الأدب قرّاء وكتّاب ناقدين وسيكتسبون مهارات أكاديمية لإجراء بحث أصلي في مجال الدراسات الأدبية. أهم مجالات العمل في تخصصات الأدب:

محرر أدبي Literary Editor

يعمل المحررون الأدبيون مع الكتاب لتحسين البنية واختيار الكلمات والعناصر الموضوعية للمخطوطات المختارة للنشر.

صحافي Journalist

تتيح مهارات البحث والاتصال للصحفيين الإبلاغ عن الأحداث فور وقوعها، وتقديم تقارير دقيقة في الصحف أو المجلات أو المنافذ الرقمية.

مؤلف Author

يطمح العديد من الأشخاص في التخصصات الأدبية إلى أن يصبحوا مؤلفين، سواء كانوا روائيين أو كتّاب مقالات. يتضمن هذا المجال بحثاً مستفيضاً وكتابة وتحريراً وشبكات.

متخصص في العلاقات العامة Public Relations Specialist

هذا المجال هو الذي يلعب دوراً في كل شيء عن التواصل. من كتابة البيانات الصحفية إلى إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي والتواصل مع الجمهور، يحتاج متخصصو العلاقات العامة إلى مهارات كتابة ومهارات شفهية متقدمة.

مدرّس Teacher

مهارات الاتصال، بالإضافة إلى الخبرة في الموضوع، تجعل من الأشخاص في تخصصات الآداب ينجحون كمدرسين. في هذا الدور، يتشاركون فهمهم للقواعد، وتركيب الجمل، والفترات الأدبية، والمزيد مع الجيل القادم.

مؤلف الإعلانات Copywriter

تتطلب كتابة الإعلانات الإبداع وفهم اختيار الكلمات والبنية. غالباً ما تدرس التخصصات الأدبية مجموعة واسعة من الحملات التسويقية الناجحة، مما يمنحها القدرة على إنشاء محتوى للشركات عبر الصناعات.

الباحث Researcher

تتطلب دراسة تخصصات الآداب مهارات بحث وتحليل قوية يمكن أن تنتقل إلى مكان العمل. يمكن للخريجين أن يجدوا أنفسهم ينقبون في موضوعات معقدة وينقلون نتائجهم.

كاتب المنح Grant Writer

كتّاب المنح ضروريون لازدهار المنظمات غير الربحية. باتباع إرشادات صارمة، قد يطبق الأشخاص في تخصصات الآداب مهاراتهم في صياغة منح موجزة وذكية ومؤثرة يمكن أن تساعد في تمويل آمن غير ربحي.

ماذا نفعل خلال الدراسة؟

ربما تكون القراءة الأوسع هي الشيء الأكثر أهمية في التحضير لدراسة الآداب لأنها تمنحكم فهماً أوسع وأعمق للموضوع. ربما يوجد في مدرستكم أو كليتكم عدد من الأنشطة اللامنهجية المتعلقة بتخصصات الآداب والتي يمكنكم المشاركة فيها. هذه طريقة رائعة لبناء تفاعلكم مع هذا الموضوع، ولجعل فترة دراستكم بارزة حقاً في الجامعات، يمكنكم القيام بما يلي:

  • إذا كانت هناك أنواع معينة أو فترات زمنية أو مؤلفين معينين يجذبونكم بشكل خاص، فابدأوا بقراءة المزيد من النصوص من تلك المجموعة واكتشاف أوجه التشابه والاختلاف بينهم.
  • حاولوا إنشاء سلسلة قراءة أوسع من الكتب عن طريق أخذ كتاب قمتم بقراءته مؤخراً والعثور على شيء مرتبط به ارتباطاً وثيقاً، ثم حاولوا العثور على شيء يمكن ربطه بهذا الكتاب.
  • تعد قراءة المقالات أو المقالات النقدية حول النصوص والنظريات الأساسية طريقة رائعة أخرى لتحسين معرفتكم.
  • يمكن أن تساعدكم التعديلات المسرحية والأفلام للروايات والمسرحيات على تعميق فهمكم للنص، وكذلك تشجيعكم على التفكير في طريقة عرض النصوص وتحليلها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض البودكاست أن يعرضوا لكم كتّاب جدد ومناقشات نقدية للنصوص.
  • تعد نوادي الكتاب طريقة رائعة لمقابلة أشخاص آخرين شغوفين باللغة الإنكليزية وتجربة مناقشات تحليلية منتظمة حول النصوص.
  • يعد التطوع طريقة رائعة لإظهار شغفكم باللغة الإنكليزية وتطوير مهاراتكم في القيادة والتواصل.
  • MOOCs أو المنصات المفتوحة للتعليم هي أداة قيمة لاكتشاف مواضيع جديدة باللغة الإنكليزية ربما لم تكونوا قد درستوها من قبل.
  • يمكن أن تساعد أيضاً المشاركة في شركات الدراما والمسرح المحلي في توسيع معرفتكم بالأدب. من خلال الانخراط في الدراما، يمكنكم دراسة نص من منظور ممثل أو مخرج، مما يساعدكم على تطوير فهم أعمق لمهارة الكاتب.