البحث العلمي هو التحقيق المنهجي في النظريات والفرضيات العلمية، الأشخاص الذين يصنعون مثل هذه الفرضيات هم الباحثين. يعمل معظم الباحثين في مراكز أو مؤسسات أكاديمية. نظرا لأهمية مراكز البحوث كعنصر أساسي في البحث العلمي، سنلخص في هذا المقال أهم المراكز حول العالم  في مختلف المجلات، كما سنقدم لباحثينا العرب بعض التوجيهات التي تساعدهم بالإلتحاق بها

أهمية مراكز البحث العلمي

تعد المراكز البحثية ظاهرة متميزة في الدول المتقدمة حضارياً ومعرفياً ومؤشًراً للمنجزات الثقافية والعلمية وسبباً في إيجاد  مشروعات إستراتيجية مهمة وعنواناً للتقدم والتنمية حتى غدت دليلاً على نهضة الأمم ومؤشراً على تقييمها للبحث العلمي . فهي بحق عبارة عن مصنع  له خط إنتاج ومدخلات ومخرجات تقوده إدارة ويعمل به خبراء ومختصون يهتمون بجودة المنتج الذي هو الأبحاث التي تتنوع في مجالات عديدة  ولأجل ذلك وجدت هذه المراكز لتعمل وتنتج وتوجد الحلول لا أن تكون مجرد ديكور أو تحمل مسميات فخرية دون أن يكون لها أثر فاعل على أرض الواقع.

وبناءً على ذلك يجب أن لا يقتصر عمل مركز البحوث على إعداد بحوث علمية في مجالات مختلفة تعتمد التحليل والنقد ، وانما يجب أن يتعدى ذلك الى معالجة مشاكل معينة وتقديم المشورة عنها وإقتراح البدائل لها سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص بحيث تتعدى نطاقها في إختصاصها العام الى الأختصاص الدقيق، وتقديم المشورة والرأي لأجهزة الدولة وبالشكل الذي تمكنها من اداء عملها بما يحقق متطلبات هذه التنمية أهدافها

أهم مراكز الأبحاث في العالم 

(Chinese Academy of Sciences (CAS

تعد الأكاديمية الصينية للعلوم (CAS) أعلى معهد بحثي تصنيفًا في العالم وفقًا لمؤشر Nature. في عام 2018 ، وظفت حوالي 60 ألف باحث ، أي ما يقرب من ضعف حجم المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS) ، الذي وظف 33 ألف باحث العام الماضي.

تشمل تخصصاتهم علم البيئة ، والتعدين ، وعلوم المحيطات ، وعلم الحفريات.

وفقًا لتقريرها المالي السنوي ، أنفقت CAS حوالي 4.6 مليار دولار أمريكي في العلوم والتكنولوجيا في عام 2018.

Harvard University

احتلتHarvard Universityلمرتبة الثانية بشكل عام في الجداول السنوية لمؤشر Nature لعام 2019 والمرتبة 1 في المؤسسات الأكاديمية وعلوم الحياة و الطبيعة والعلوم ، وتتمتع بسجل حافل للإنتاج البحثي عالي الجودة.

تعد جامعة هارفارد واحدة من أقدم الجامعات في الولايات المتحدة ، وقد أنتجت العديد من الخريجين البارزين ، بما في ذلك 48 من الحائزين على جائزة نوبل و 32 رئيس دولة و 48 فائزًا بجائزة Pulitzer. يبلغ تمويلها السنوي للبحث 887 مليون دولار أمريكي (2018-2019) وعدد أعضاء هيئة التدريس المتفرغين 2280.

تدين الجامعة بثلثي إنتاجها البحثي للمساهمات المقدمة في علوم الحياة ، والتي تُعزى جزئيًا إلى كلية الطب بجامعة هارفارد ، التي تضم 15 من الحائزين على جائزة نوبل من بين موظفيها وخريجيها الحاليين.

 Max Planck Society

يقع المقر الرئيسي Max Planck Society في ميونيخ الألمانية  ، وتضم 84 معهدًا وأكثر من 23000 موظفًا ، ويمثل العلماء 33 ٪ من الموظفين. لمدة عامين متتاليين ، حافظت جمعية ماكس بلانك على مكانتها كثالث أكبر منتج للأبحاث عالية الجودة في مؤشر الطبيعة. تمثل العلوم الفيزيائية وعلوم الحياة ثلثي إنتاج المؤسسة البالغ عمرها 100 عام في المجلات التي يتتبعها مؤشر Nature.

في عام 2017 ، بلغت الميزانية السنوية لMax Planck Society 1.9 مليار دولار أمريكي ، ساهمت الحكومة الفيدرالية بمعظمها. بالإضافة إلى البحث الأساسي ، فإنه يأخذ رصيدًا لأكثر من 4000 اختراع و 120 شركة فرعية ، بما في ذلك ProteoPlex ، الذي يطور تقنيات تحليل البروتين.

 المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي CNRS

مع أكثر من 15000 باحث و 14000 مهندس وحوالي 4000 فني ، يعدالمركز الوطني الفرنسي للبحث العلميCNRS المنظمة الفرنسية الوحيدة للأبحاث متعددة التخصصات.

مع التركيز على البحوث الأساسية ، يهدف المركز الوطني للبحث العلمي إلى توسيع نطاق المعرفة بالظواهر الطبيعية والاجتماعية . كما أنها تحتل المرتبة الأولى في قائمة أفضل 10 قوائم للكيمياء والعلوم الفيزيائية وعلوم الأرض والبيئة والمؤسسات الحكومية في مؤشر Nature لعام 2019.

Stanford University

تأسست Stanford University عام 1885، لتصبح واحدة من أعرق الجامعات في العالم – ومن بين أفضل الأبحاث معاهد بشكل عام  وفقًا لمؤشر Nature.

توصف Stanford University بأنها مؤسسة بقيمة 6.5 مليار دولار أمريكي ، تم تصنيفها على أنها خامس مؤسسة بحثية عامة حسب Nature Index والمؤسسة الأكاديمية الثانية لعام 2018 ، وهي من بين أفضل 10 مؤسسات في مجالات الكيمياء والعلوم الفيزيائية وعلوم الحياة والطبيعة والعلوم.

 (Massachusetts Institute of Technology (MIT

تأسس معهد  (Massachusetts Institute of Technology (MIT في عام 1861، ويعتبر الآن كواحد من أعرق مؤسسات التعليم العالي في العالم ، ويضم 90 حائزًا على جائزة نوبل و 15 حائزًا على جائزة Turing و 41 رائد فضاء من بين خريجيها وأعضاء هيئة التدريس والباحثين فيها.

يقوم المعهد ببحوث في مجالات متعددة من ذلك العلوم التطبيقية.

تم تصنيفها على أنها المؤسسة الأكاديمية رقم ثلاثة والمؤسسة السادسة بشكل عام في الجداول السنوية لمؤشر Nature لعام 2019.

 Helmholtz Association of German Research Centres

مع أكثر من 40 ألف موظف وميزانية سنوية تبلغ 4.7 ​​مليار يورو ، أصبحت  Helmholtz Association of German Research Centres أكبر منظمة علمية في ألمانيا منذ تأسيسها في عام 1995. وهي أيضًا مركز قوة في مؤشر الطبيعة ، حيث تمثل العلوم الفيزيائية أكثر من ثلث ناتجها البحثي.

بالإضافة إلى إنتاج علوم عالية الجودة ضمن مراكزها البحثية التسعة عشر ، أقامت هيلمهولتز علاقات عالمية قوية ، مع شراكات دولية تمثل حوالي 70٪ من تعاونها. اجتذبت المؤسسة ما يقرب من 10000 زائر من العلماء والموظفين الدوليين من أكثر من 30 دولة.

The University of Cambridge

 تعد The University of Cambridge واحدة من أقدم مؤسسات التعليم العالي في العالم وواحدة من أعرق مؤسسات التعليم العالي. تظهر في أفضل 10 جداول للمؤسسات الأكاديمية وعلوم الحياة في Nature Index لعام 2018 ، وتحتل المرتبة الثامنة بشكل عام.

منذ تأسيسها في عام 1209 ، حصلت أكثر من 100 شركة تابعة لكامبريدج على جائزة نوبل. كما تدعي أنها لعبت دورًا في إنشاء حوالي 1500 شركة تقنية ، 14 منها تقدر قيمتها بأكثر من 1 مليار دولار واثنتان بأكثر من 10 مليارات دولار. لديها أكبر قسم للفيزياء في المملكة المتحدة .

The University of Tokyo

تعد The University of Tokyo أقدم وأكبر الجامعات الوطنية في اليابان ، وقد أنتجت العديد من الخريجين البارزين ، بما في ذلك 15 رئيسًا للوزراء و 10 من الحائزين على جائزة نوبل و 5 رواد فضاء. منذ تأسيسها في عام 1877 ، تطورت لتصبح واحدة من أرقى الجامعات في العالم ، حيث احتلت المرتبة التاسعة في أفضل 10 مؤسسات بحثية في مؤشر Nature لعام 2018.

تضم جامعة طوكيو ثلاثة أحرم جامعية أساسية، وتمويل يصل إلى حوالي 2.3 مليار دولار أمريكي. كما تحتل المراتب العشرة الأولى في مؤشر Nature للمؤسسات الأكاديمية والعلوم الفيزيائية لعام 2018.

في السنوات الأخيرة ، ركزت الجامعة بشكل متزايد على فتح أبوابها للعالم الخارجي من خلال التعاون الدولي. يضم برنامج تبادل الباحثين التابع لها أكثر من 15000 أكاديمي ، غالبيتهم من الولايات المتحدة ، ولكن هناك أيضًا علاقات وثيقة مع الصين وكوريا الجنوبية ودول أخرى في آسيا.

 Peking University

تعد Peking University أول جامعة في الصين ، وقد تأسست عام 1898. ومنذ ذلك الحين ، تم اعتبارها واحدة من أفضل جامعتين في البلاد ، إلى جانب جامعة Tsinghua.

 ميزانيتها الإجمالية حوالي 2.75 مليار دولار أمريكي.

كيف يمكن للباحث الإلتحاق بمركز البحث 

إذا كنت طالب ماجستير اودكتوراه يمكن لك التقديم بطلب تدريب في مراكز البحث العلمية التابعة لتخصصك، وتختلف مدة التدريب حسب المركز وغالباً ما تكون مجانية أو يمكن للطالب الحصول على تمويل خارجي كالحصول على تمويل من الجامعة التي ينتمي إليها مثلاً . في حال كان مركز البحث تابع للجامعة فمن الطبيعي أن يقدم الطالب بطلب للمركز أو لوحدة البحث للبدء برسالة الماجستير أو الدكتوراه.

بعد إنهاء رسالة الدكتوراه أو فترة التدريب يمكن للباحث التقديم بطلب للعمل بالمركز كباحث مساعد أو ضمن مرحلة ما بعد الدكتوراه (يمكنه كذلك الحصول على تمويل خارجي ضمن منح البحث العلمي) حيث يشارك الباحث في مشاريع المختلفة التي يعمل عليها المركز، لذلك لزيادة فرص القبول يتوجب على الباحث:

  • تقديم مشروع بحث يتماشى مع توجيهات وأهداف المركز وفي نفس الوقت يطرح أفكار وخطط جديدة لم تطرق لها بحوث المركز وتقدم إضافة قيمة له.
  •  أن يتمتع بالحماس وشغف  للبحث العلمي الذي يشتغل عليه،لأن البحث العلمي يطلب وجود الإبداع  لتطوير الأفكار الموجودة و إختراع مواضيع جديدة.
  • إتقان اللغة الإنجليزية، لأنها تعتبر لغة البحث.
  •  أن يتمتع بالصبر والقدرة على تجاوز صعوبات وتحديات البحث وقبول الفشل، لأن في أغلب الأحيان الأخطاء التي تؤدي للفشل تكسب الباحث خبرة، بالاضافه إلى أن فشل البحث أو اى التجربة العلمية يمثل في حد ذاته نتيجة للبحث.
  • أن يتقن مختلف المهارات المتعلقة بالبحث العلمي مثل برمجيات القسم التطبيقي،  برمجيات كتابة البحث، برمجيات تقديم و مهارات عرض البحث العلمي وغيرها. فكلما زادت مهارات الباحث في هذه المجلات كلما زادت فرصة قبوله في المركز لان الباحث لن يضطر لإستثمار وقت لتعلم هذه المهارات أثناء عمله في المركز.
  • أن يكون مستعد لإستثمار الوقت الكافي لبحثه والتعامل مع العمل بمركز البحث على أنه مشروع خاص غير مرتبط بدوام معين.
  • كلما كان للباحث مقالات منشورة كلما زادت فرص قبوله، وكلما كانت بحثه في مواضيع مختلفة كلما اتسعت دائرة خياراته لمراكز البحث.
  • يجب الإشارة إلى أهمية أن يكون للباحث صفحة على منصات التواصل الأكاديمية، حيث تتيح له الفرصة للتعرف على الباحثين ومراكز ووحدات البحث بنفس تخصصه وإيجاد عروض عمل أو منح تتيح له الفرصة بالإلتحاق بهذه المراكز.

إن الإبداع حاجة في أي مجال في الحياة لذلك لدي الباحث فرصة للإلتحاق بمركز البحث عندما يثبت قدرته على إضفاء عنصر التجديد لاهداف المركز وتحقيق فائدة ملموسة على ارض الواقع مما يجعل منه عنصر فعال وقيمة مضافة في مجال البحت العلمي على الصعيد الدولي.