تعتبر سويسرا من أفضل الدول في المجال الصحي والتعليمي مشتملًة على العديد من المشافي والجامعات الطبية الرائدة والمصنفة ضمن أقوى وأعرق الجامعات الطبية حول العالم. إذ يصنف معهد زيورخ التقني ETH Zürich ضمن أفضل ١٠ جامعات على مستوى العالم بما في ذلك كلية الطب ضمنه. كما صُنف مستشفى جامعة لوزان CHUV ضمن أفضل ١٠ مستشفيات على مستوى العالم وفقًا لقائمة ستاتيستيكا الإحصائية.

 معادلة الشهادة

اللغة

تُدرس برامج التخصص الطبي والتخصص الدقيق في سويسرا بعدة لغات بما فيها الألمانية، أو الفرنسية، أو الإيطالية، تبعًا لمنطقة الإقامة (لا تعد اللغة الإنجليزية من لغات سويسرا الوطنية)، ويصعب جدًا الوصول إلى برنامج الإقامة / التخصص الطبي دون الحاجة إلى مستوى معين من الكفاءة اللغوية.

عادًة ما يكون الحد الأدنى من المستوى اللغوي المطلوب هو  B2 وفقًا للإطار الأوروبي المرجعي الموحد / CEFR للغات الاتحاد الأوروبي، وتزداد فرص الحصول على وظيفة أفضل كلما ارتفع مستوى الكفاءة اللغوية وكذلك فرص الطبيب في بدء أحد برامج التخصص.

 التسجيل في قاعدة بيانات الأطباء السويسرية Swiss Med-Register

يهدف التسجيل إلى الحصول على رقم GL، إذ ينبغي اعتبارًا من 1 يناير 2018، تسجيل جميع الأطباء العاملين في سويسرا ضمن السجل المهني الطبي

بيانات التواصل للتسجيل:

تكمن أهمية التسجيل في سهولة تسجيل الشهادات الطبية وإرسالها، وكذلك الكفاءة اللغوية لجميع المتخصصين في الرعاية الصحية العاملين في سويسرا بشهادات كلية طب غير معترف بها. كما أنها تساعد المشافي وأصحاب العمل وحتى المرضى بالبحث عن الطبيب ومعرفة مؤهلاته عن طريق قاعدة بيانات واسعة.

جميع المستندات المطلوبة للتسجيل تجدونها عند الضغط هنا.

الاعتراف بالشهادة الطبية

يتم التواصل مع  Medizinberufkommission or medical professional commission (MEBEKO)، وهي لجنة مرخصة من قبل وزارة الصحة ووزارة العمل،  تتولى وظيفة إدارية واستشارية في مجال المهن الطبية الجامعية.

تتضمن إحدى مهامها الإشراف على الاعتراف بالشهادات الطبية الأجنبية والألقاب التدريبية الطبية، كما قرر الشروط الواجب توفرها لدى حامل الشهادة الأجنبية غير المعترف بها ليتمكن من الحصول على شهادة المعادلة في سويسرا، إضافًة إلى إشرافها على الامتحانات الطبية والتي تؤدي إلى الحصول على شهادة الطب البشري أو طب الأسنان أو الطب البيطري أو الصيدلة.

المستندات المطلوبة للدخول في برنامج الاعتراف:

سيرة ذاتية

نسخة من جواز السفر

نسخة من شهادة كلية الطب، مع ترجمة باللغة الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية أو الإيطالية

نسخة من السجل الأكاديمي لجامعتك توضح جميع الامتحانات الخاضع لها خلال دراستك الجامعية، مع ترجمتها لإحدى اللغات السابقة

دليل على خبرة العمل في سويسرا يوضح تواريخ بدء العمل وانتهاءه، ومسمى عملك ومعدل عملك إن وجد

شهادة إثبات اتقان اللغة

عند تسليم جميع المستندات المطلوبة، تمنحك لجنة المهن الطبية إذن مزاولة المهنة، مع شهادة تذكر شروط الحصول على الاعتراف في بعض الأحيان، إضافًة إلى إذن لدخول امتحان المعادلة.

يُدرس الطلب خلال فترة تتراوح ما بين 3-6 أشهر، يحصل الطبيب في نهايتها على أذن مزاولة المهنة مباشرًة دون الخضوع للامتحان التعديل الفدرالي أو الترشح لامتحان التعديل الذي بموجبة يحصل على أذن مزاولة المهنة، كما يتم معادلة شهادة الطبيب الأجنبي ليحق له الدخول إلى امتحانات شهادة التخصص الطبية ومن ثم الحصول على شهادة التخصص الطبية السويسرية أسوة بالطبيب السويسري، كما يحق له أيضًا العمل بصورة مستقلة على الأراضي السويسرية.

يمكنكم الحصول على المزيد من التفاصيل من هنا.

مراحل (مسارات ) التدريب والتخصص

بعد اجتياز خطوات اللغة والتسجيل والاعتراف والحصول على إذن المزاولة الطبية، تبدأ عملية البحث عن مقعد تدريبي كطبيب مقيم وذلك عبر إرسال طلب إلى رئيس مركز التدريب في التخصص المطلوب في مختلف المشافي والجامعات السويسرية.

يعتمد القبول على العديد من العناصر بما فيها الخبرة والأبحاث المجراة من قبل الطالب والسيرة الذاتية والمهارات اللغوية (كلما أثبت مهاراتك اللغوية كلما كانت فرصتك في القبول أفضل).

قد تتراوح مدة برنامج التخصص في سويسرا ما بين 4-7 سنوات حسب الفرع، وتتعلق بظروف مختلف. عمومًا، تتراوح مدة التخصص من 5 إلى 6 سنوات في معظم التخصصات.

يخضع الطبيب في نهاية التدريب أو التخصص لامتحانات التخصص الموحدة على مستوى سويسرا والذي يشرف عليه هيئة التخصصات الصحية السويسرية.

يمكنكم الحصول على مزيد من التفاصيل حول كل تخصص باللغتين الألمانية والفرنسية من هنا.

بعض أهم التخصصات الطبية في سويسرا

  • جراحة العظام
  • الداخلية القلبية
  • الداخلية الهضمية
  • جراحة البولية
  • جراحة القلب والأوعية
  • طب الأورام
  • الأمراض الجلدية
  • تخصص الأشعة
  • الجراحة العامة