هناك من لا يدرك تنوع الاختصاصات الموجودة في الهندسة المعمارية، أو من لا يملك المعلومات الكافية عنها، أو من يرغب بتطويرها. إن كنت من أحدهم فقد جمعنا لك في هذا المقال كل ما يلزمك لتوسيع معرفتك وتطوير مهاراتك بطرق متنوعة أونلاين في مجال التنمية والتخطيط أحد أكثر المجالات تشعبا في العمارة، والذي في العديد من الجامعات العربية والعالمية يتم دراسته كفرع جامعي منفصل عنها.

كورسات تعليمية

توفر العديد من المنصات الكثير من الكورسات التعليمية والتدريبية أونلاين في مجال التنمية والتخطيط في العمارة، منها ما يكون بشكل مجاني ومنها مقابل أجر مادي وبجميع الأحوال بإمكانك إختيار ما يناسبك منها، وتنظيم وقت الدراسة والعمل على راحتك مما سيساهم في زيادة خبرتك في هذا المجال، بالإضافة إلى أن بعضها يقدم شهادات مما يتيح لك إمكانية شرائها، وإضافتها إلى ال CV الخاص بك

مواقع كورسات مجانية

edX

من المنصات المميزة المعروفة بـ موثوقيتها، تضم كورسات بمختلف الاختصاصات من بينها كورسات بمجالات التنمية والتخطيط وكلها مجانية، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على شهادة مأجورة.

Planetizen Courses

من أهم المنصات وأشهرها في تقديم كورسات أونلاين بمجال التخطيط، بإمكانك الإختيار من بين مجموعة من الكورسات المجانية المتوفرة حاليا، أو لتسهيل عملية البحث بإمكانك إختيار الكورس من قائمة المواضيع التي تتضمن قسم خاص لكل موضوع يتعلق بالتنمية والتخطيط، والحصول على شهادة عند ختام الكورس.

MOOC LIST

منصة تقدم كورسات بمجال التخطيط، وتمكنك من تحديد الكورس المناسب لك من خلال إختيار الجهة المزودة، مدة الكورس، وموعد بدء وانتهاء الكورس وغيرها.

مواقع كورسات مأجورة

Planetizen Courses

للتسجيل بالكورسات الإشتراك يكون إما شهري، أو سنوي حسب ما تفضله، مع الحصول على شهادة من دون أجر إضافي عند ختام الكورس.

قنوات اليوتيوب

من الوسائل التعليمية الأكثر شيوعا الفيديوهات التعليمية الموجودة على اليوتيوب نظرا لإمكانية مشاهدتها في الوقت الذي يناسبك، وبإمكانك تحميلها لمشاهدتها أوفلاين في وقت لاحق. الفيديوهات تعزز القدرة على فهم واستيعاب المفاهيم والأفكار المعقدة في هذا المجال بشكل أفضل، وقد جمعنا لك أفضل القنوات التي تقدم الكثير من الفيديوهات القيمة بما يخص مفهوم التنمية والتخطيط.

City Beautiful

قناة مخصصة للتعليم عن المدن وتخطيطها. تنشر مقاطع جديدة شهريا تغطي مواضيع تخص التنمية الحضرية، النقل، تخطيط استخدام الأراضي، والتصميم الحضري.

TEDTEDx Talks

قناتان من الأشهر عالميا في تقديم محادثات حول التكنولوجيا والتصميم العديد من المجالات الأخرى، من قبل كبار المفكرين والعاملين في العالم بحوالي 18 دقيقة للفيديو. كل ما عليكم القيام به هو كتابة Urban Planning and Development في خانة البحث لتظهر لديكم كل الفيديوهات المتعلقة بهذا الموضوع. 

حسابات سوشيال ميديا

التغذية البصرية من الضرورات في هذا المجال،والتي تكون من خلال الإطلاع على الصور والمشاريع التخطيطية التي يمكنك أن تجدها على العديد من الصفحات أونلاين وقد جمعنا لك أهمها:

Facebook

URBAN AND REGIONAL PLANNING STUDENTS FORUM!:.

صفحة تجمع طلاب التخطيط بجميع مستوياته من جميع أنحاء العالم، حيث بإمكانك المشاركة في النقاشات والمواضيع التي يطرحها الطلاب في الصفحة وتبادل الآراء معهم!

Urban Planning

تمكنك من أن تبقى على مواكبة لأحدث التطورات والتقنيات المتبعة في مجال التنمية والتخطيط، كما وتطرح حلول للمشاكل التنموية التي تعاني منها العديد من البلدان اليوم.

Urban Planning

مجلة دولية للدراسات الحضرية، تهدف إلى تعزيز فهم أفكار الموائل البشرية،وتقدم كل ما هو جديد في هذا المجال.

World Urban Planning

تقوم بنشر كل ما يساهم في خلق المزيد من الوعي بالجوانب الحضارية والاجتماعية والبيئية للتخطيط الحضري، حيث يحاول التخطيط الحضري العالمي بناء منصة تمكن المخططين الحضريين من الحصول على معلومات حول التخطيط في بلدان مختلفة، والمشاريع المتعلقة بالتخطيط والمزيد.

CityLab

تقوم على إعلام وإلهام الأشخاص الذين يقومون بإنشاء مدن المستقبل، وأولئك الذين يرغبون في العيش هناك،وذلك من خلال التقارير الأصلية والتحليل الدقيق ورواية القصص المرئية.

المعهد العالي للتخطيط الإقليمي High Institute of Regional Planning

معهد متخصص في علوم التخطيط ومستوياته وفروعه، وهو أحد المنابر التعليمية التابعة لجامعة دمشق.

Twitter

Center4ActiveDesign

شعار المؤسسة “تعزيز الصحة من خلال التصميم”. من الأحياء إلى أماكن العمل، تتمتع هذه المؤسسة غير الربحية بخبرة في إنشاء بيئات تعزز الصحة، كما تعيد نشر تغريدات ذات مواضيع مثيرة للإهتمام للعديد من الأشخاص والمؤسسات، وبالتالي من خلال متابعتك لها ستتمكن من التعرف ومتابعة العديد من الصفحات الهامة المتعلقة بالمجال. 

Next City

تهدف هذه المنظمة غير الربحية إلى تحسين المدن للمواطنين، مع التركيز على كل من الصحة الاقتصادية والرفاهية العامة لأولئك الذين يعيشون في مناطق ذات كثافة سكانية كبيرة، بالإضافة إلى نشر مقالات تتعلق بالإسكان والبنية التحتية وغيرها. 

NewUrbanism

تهدف إلى مساعدة المخططين على تصور وإنشاء أحياء قابلة للمشي، سواء في المدن أو الضواحي أو المدن الكبيرة، كما أنها تشجع على بناء مناطق متعددة الثقافات، كما تعمل الصفحة على مشاركة أفكارهم وأفكار العاملين في المجال.

مؤثرين وخبراء في المجال

من المهم جدا في أي مجال متابعة الخبراء والعاملين فيه لتحقيق أقصى استفادة ممكنة،والبقاء على إطلاع دائم بما ينجزوه لإرتباط معظمهم مع جامعات ومؤسسات هامة، كما أن كل منهم يقدم نصائح ويشارك آراءه وتوجهاته في المجال.

Facebook

Richard Florida

مخطط، مؤلف، أستاذ، وباحث وهو أحد المفكرين العامين الرائدين في مجال التنافسية الاقتصادية والاتجاهات الديموغرافية والإبتكار الثقافي والتكنولوجي، وهو واحد من أكثر المتحدثين ديناميكية في العالم. ينشر بشكل دائم على صفحته على الفيسبوك،وعلى موقعه الخاص الذي بإمكانك الإطلاع عليه من خلال الرابط.

Donald shoup

أستاذ بحث متميز في قسم التخطيط الحضري بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس. ترتكز أبحاثه على النقل والتمويل العام واقتصاديات الأراضي. حاصل على جائزة التميز الوطنية من جمعية التخطيط الأمريكية لرائد التخطيط، وجائزة المعلم المتميز في مدارس التخطيط الأمريكية.

يمكنك متابعته أيضا على حسابه على تويتر من خلال الرابط.

Twitter 

Brent Toderian

رائد فكر مع أكثر من 25 عامًا من الخبرة في التخطيط الحضري المتقدم، وتخطيط المدينة والتصميم الحضري. في السنوات الأخيرة قدم المشورة والتعاون مع المدن والوكالات أفضل المطورين حول العالم. 

تغريداته عبارة عن مزيج من أبحاثه وملاحظاته، إلى جانب نشر تغريدات القادة الآخرين في التخطيط الحضري وتخطيط المدينة،ويشارك أيضًا معلومات حول تقسيم المناطق.

يمكنك الإطلاع على موقعه الخاص الذي يعرض عليه جميع أعماله من خلال الرابط

Geoff Boeing

أستاذ مساعد في قسم التخطيط العمراني والتحليل المكاني. إلى جانب ما يقوم بنشره على حسابه في تويتر لديه موقع خاص ينشر فيه مقالات تتعلق بالمدن وشبكات الشوارع والبيانات، وآخر الأخبار والدراسات المتعلقة بمجال التنمية والتخطيط.

يمكنك الإطلاع على موقعه الخاص من خلال الرابط.

Fred Kent

يقوم بنشر العديد من المشاريع والأفكار المتعلقة بصناعة الموقع،وعلى الرغم من تقاعده، إلا أن الروابط التي ينشرها وتغريدات من مخططين آخرين يعيد نشرها، ومقالات في هذا المجال ورحلاته الشخصية كلها مرتبطة بخلفيته الغنية.

كان أحد مؤسسي مشروع المساحات العامة (صنع المكان) PPS Placemaking، وهي منظمة تركز على اتخاذ نهج شعبي بقيادة المجتمع المحلي للتصميم الحضري.

يمكنك الإطلاع على صفحة المنظمة على تويتر .

مواقع مقالات وأخبار

من المهم جدا في هذا المجال متابعة المواقع التي تسلط الضوء على آخر الأخبار والمستجدات الأفكار التخطيطية التي لطالما لعبت الدور الأساسي في تنمية وتطوير المواقع والفراغات العامة والطرق،وذلك لتبقى على علم بما توصل إليه المخططون حول العالم،وبما يجري من حولك في الوقت الذي يناسبك وأنت جالس في منزلك!

Gehl People

موقع لفرق دولي موهوب، مكون من مجموعة من الأشخاص من مختلف الخلفيات كل منهم لديه أسلوبه وآراءه وتطلعاته التي يقوم بمشاركتها من أجل صنع مدن أفضل للناس.  

سيبقيك على دراية بكل ما هو جديد،وذلك لأنه يضم قسم خاص لكل من آخر الأخبار والمشاريع والأفكار،والتقنيات المستخدمة في عالم التنمية والتخطيط بكافة مستوياته، بالإضافة إلى قسم خاص بتقديم البرامج الحوارية مما يسمح بالمناقشة وتبادل الآراء مع الخبراء في هذا المجال،وليس ذلك فقط بل ستجدون قسم مخصص للكتب الخاصة بالتخطيط.   

 Planetizen

موقع إخباري تخطيطي. يضم أخبار يقدمها المستخدم أسبوعيا بعد أن يقيمها المحررون، حول التخطيط الحضري والمجالات التي 

تتعلق به، بالإضافة إلى قسم خاص بتقديم العديد من الكورسات التعليمية أونلاين في مجال التخطيط،وقسم خاص بالعديد من الكتب.

SIDE WALK LABS

موقع يقدم كل ما يساهم في تحسين الحياة الحضرية، من خلال الجمع بين التصميم الحضري المستقبلي والتكنولوجيا المتطورة،و

تطوير ابتكارات رقمية ومادية لتحسين الحياة في المدن، وذلك عن طريق فريق من الخبراء في المجال.

Urban Planning

موقع لمجلة خاصة بالتخطيط الحضري والتنمية، تجمع كل ما هو جديد في المجال، والموقع مجاني للقراءة والمشاركة كما ويمكن 

تنزيل المقالات بصيغة PDF للاحتفاظ بهاوالاستفادة منها، أو لقرائتها لاحقا.

Urban Design Group

موقع لمجموعة تأسست منذ عام 1978، تضم أكثر من 1000 عضو يهتمون بجودة الحياة في مدننا بلداتنا وقرانا، ويعتقدون أن رفع معايير التصميم الحضري أمر أساسي لتحسينه.

يحتوي الموقع على ثروة من المعلومات لأي شخص مهتم بالتصميم الحضري بما في ذلك تفاصيل عن ممارسات التصميم الحضري والكورسات الجامعية والمنشورات والوظائف الشاغرة، بالإضافة إلى أحدث التصاميم الحضرية المستقبلية،وقسم خاص للمسابقات في مجال التصميم والتخطيط الحضري.

كتب

من المهم جدا توسيع نطاق معرفتنا من خلال قراءة الكتب الخاصة بمجالات وأساليب التنمية والتخطيط المتعددة،وقد جمعنا لك مجموعة من الكتب التي يجب على كل مهتم بالتخطيط العمراني الإطلاع عليها.

The Image Of The City

Design First

ken Smith Landscape Architect – Urban Projects

The ABC of CITY PLANNING

Urban Complexity and Spatial Strategies

نظريات في تخطيط المدن

التخطيط الاستراتيجي للدول

كما يمكنك من خلال kindle store أحد المتاجر الإلكترونية التي تديرها أمازون كجزء من موقعها على الإنترنت البحث عن الكتاب الذي تريدونه، مما يمكنكم من قراءته أونلاين من دون أي تكلفة.

من أهم الكتب الموجودة في الموقع في هذا المجال:

Walkable City Rules: 101 Steps to Making Better Places

Emerald Cities: Urban Sustainability and Economic Development

Smart Cities (MIT Press Essential Knowledge series)

تطبيقات موبايل

edX: Online Courses by Harvard، MIT، Berkeley، IBM

بإمكانك تحميل تطبيق edX للتعلم أونلاين عن طريق هاتفك لمتابعة كورساتك مما يغنيك عن الحاجة لإستخدام الكمبيوتر!

مواقع عمل أونلاين

LinkedIn

تم إنشاء التطبيق كوسيلة تساعدك على التواصل والتعرف على أشخاص جدد في مجال خبرتك. يمكنك أيضًا البحث في قاعدة بيانات الأشخاص والشركات بناءً على مجال خبرتهم، باستخدام التطبيق يمكنك العثور على شركاء للعمل كما وتقديم نفسك للعملاء المحتملين والبحث عن فرص عمل حسب ما يناسبك، كل ما عليك القيام به هو إنشاء حساب خاص بك على التطبيق.