يمكن أن يكون الدخل السلبي طريقة رائعة لمساعدتك في الحصول على مصدر نقدي إضافي، ويمكن للدخل السلبي أن يساعدك على كسب المزيد إذا أصبحت عاطلاً عن العمل فجأة، أو إذا كنت تأخذ وقتاً بعيداً عن العمل طواعية، لكن ما هو الدخل السلبي؟ وكيف يمكن الحصول عليه؟ سنعرض لك في المقال التالي كل ما تحتاج معرفته عن الدخل السلبي.

ما هو الدخل السلبي – Passive Income

الدخل السلبي أو الدخل غير المكتسب، هو الدخل الذي يتطلب الحد الأدنى من الجهد للحصول عليه، وهو عكس الدخل الفعال، أي الدخل الذي يتم الحصول عليه من وظيفة أو مشروع تجاري يتطلب مشاركة فعالة.

يشمل الدخل السلبي الأرباح التي قد تأتي من عقار مؤجر أو شراكة محدودة أو مشروع آخر لا يشارك فيه الشخص بنشاط، في حين أن هذه المشاريع المدرة للأموال قد تتطلب في البداية بعض الجهد، فإنها لاحقاً تدفع تلقائياً بشكل عام دون أن يتعب المتلقي.

كما هو الحال مع الدخل الفعال، عادة ما يكون الدخل السلبي خاضعاً للضريبة، ولكن غالباً ما يتم التعامل معه بشكل مختلف من قبل مصلحة الضرائب.

كيفية فهم الدخل السلبي

هناك ثلاث فئات رئيسية للدخل: الدخل الفعال والدخل السلبي ودخل محفظة الأعمال، حيث تشمل المداخيل السلبية الأرباح من عقار مؤجر، أو شراكة محدودة، أو أعمال أخرى لا يشارك فيها الشخص بشكل فعال على سبيل المثال، مستثمر صامت، كما يمكن أن تشمل أيضاً الفوائد المتولدة من حساب السندات أو التوفير، والأرباح المدفوعة من خلال استثمار الأسهم، وإعانات البطالة.

تم استخدام مصطلح الدخل السلبي بشكل فضفاض نسبياً في السنوات الأخيرة، أي تم استخدامه لتحديد الأموال التي يتم ربحها بانتظام بجهد ضئيل أو بدون جهد من جانب الشخص الذي يستلمها.

أنواع الدخل السلبي

يشمل الدخل السلبي الفوائد التي يحصلها الشخص بنفسه، والعقارات المؤجرة، والأعمال التجارية التي لا يشارك فيها الشخص الذي يتلقى الدخل بشكل جوهري. هناك قواعد محددة لمصلحة الضرائب يجب اتباعها حتى يتم اعتبار الدخل سلبياً، وهي:

الفوائد الذاتية

عندما يتم إقراض الأموال إلى شراكة أو شركة تعمل ككيان وسيط (أي نشاط تجاري مصمم للحد من آثار الازدواج الضريبي) من قبل مالك هذا الكيان، فإن دخل الفوائد مع القرض يمكن أن يشكل الدخل السلبي.

استئجار العقارات

يتم تعريف العقارات المؤجرة على أنها دخل سلبي مع استثناءات قليلة، حيث أنك إذا كنت محترفاً في مجال العقارات، فإن أي دخل إيجاري تحققه يُحتسب على أنه دخل نشط، أي إذا كنت مستأجراً ذاتياً، مما يعني أنك تمتلك مساحة وتؤجرها لشركة أو شراكة حيث تمارس نشاطاً تجارياً، فهذا لا يشكل دخلاً سلبياً، كما أن الدخل من تأجير الأرض لا يعتبر دخلاً سلبياً أيضاً.

“المشاركة غير الجوهرية” في الأعمال التجارية

مثلاً، إذا وضعت 500,000 دولار في متجر حلوى مع الاتفاق على أن يدفع لك المالكون نسبة مئوية من الأرباح، فسيتم اعتبار ذلك دخلاً سلبياً طالما أنك لا تشارك في تشغيل الشركة بأي طريقة ذات مغزى بخلاف إجراء الاستثمار، أي إذا ساعدت في إدارة الشركة مع المالكين، فيمكن اعتبار دخلك نشطاً، لأنك قدمت “مشاركة مادية”. لدى مصلحة الضرائب معايير للمشاركة المادية، أهمها ما يلي:

  • إذا كنت قد خصصت أكثر من 500 ساعة لنشاط تجاري أو نشاط تستفيد منه.
  • إذا كانت مشاركتك في نشاط ما هي “مشاركة أساسية”.
  • إذا كنت قد شاركت لمدة تصل إلى 100 ساعة وهذا يعادل على الأقل  مشاركة أي شخص آخر في النشاط.

كيفية كسب المال من الدخل السلبي

يمكن أن يكون الدخل السلبي طريقة رائعة لتوليد أحد المصادر النقدية الإضافية وتكملة الأرباح المنتظمة من عملك، وهناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك اتباعها للحصول عليها. تتضمن بعض أبسط الطرق وأكثرها سهولة لكسب المال من الدخل السلبي ما يلي:

  • دخل الإيجار: يمكنك القيام بتأجير مرآب أو غرفة أو منزل أو شقة، يمكن أن يكون هذا ترتيباً قصير الأجل أو طويل الأجل.
  • نشر المعرفة: هناك فرصة لوجود أشخاص في الخارج سيدفعون مقابل المعرفة والخبرة التي اكتسبتها، حيث يمكنك التفكير في إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت أو كتابة كتاب إلكتروني. هناك أموال يجب جنيها، بشرط أن يكون لديك شيء جيد تشاركه واستراتيجية سوق لائقة، أما البديل فهو بدء قناة يوتيوب.
  • بيع البضائع عبر الإنترنت: بفضل الأسواق عبر الإنترنت مثل eBay، أصبح من السهل نسبياً بيع الأشياء للأشخاص في جميع أنحاء البلد أو العالم، حيث يمكن أن تكون هذه الأشياء موجودة في العلية الخاصة بك.
  • بيع الصور: يوفر الإنترنت جميع أنواع الفرص لتحقيق دخل سلبي، أحدها هو بيع حقوق الصور التي التقطتها لأشخاص آخرين عبر منصة متخصصة مثل Getty Images أو Alamy أو Shutterstock.
  • الإقراض من نظير إلى نظير: من خلال الإقراض من نظير إلى نظير (P2P)، من الممكن العمل كمؤسسة مالية، وتقديم قروض شخصية من خلال وسيط خارجي لأفراد آخرين وتحصيل مدفوعات الفائدة.
  • الاستثمار في أسهم الدخل: تدفع العديد من الشركات الراسخة في سوق الأسهم لمساهميها مدفوعات نقدية منتظمة تُعرف باسم توزيعات الأرباح. يمكنك اختيار إعادة استثمار تلك الأموال في المخزون أو سحبها كدخل واستخدامها كما يحلو لك.
  • وضع أموالك في شهادة إيداع أو حساب توفير: من الممكن فتح حساب مصرفي يدفع فائدة على الأموال، حيث يعتمد معدل العائد عادةً على أسعار الفائدة في الاقتصاد الأوسع، والمدة التي يُسمح للبنك بالاحتفاظ بها قبل أن تتمكن من استردادها دون دفع غرامة.

ما هي أمثلة الدخل السلبي

يتكون الدخل السلبي من الأموال والخسائر الناتجة عن مؤسسة لا يشارك فيها الشخص بنشاط. تشمل الأمثلة تأجير العقارات (بشرط ألا تكون العقارات هي مجال عملك)، وتأجير المعدات، ومصالح الشراكة المحدودة.

هل دخل الاستثمار يعتبر دخلاً سلبياً

يتم تعريف الدخل السلبي في كثير من الأحيان، بشكل فضفاض إلى حد ما، على أنه الأرباح التي يمكن الحصول عليها من الأنشطة التي لا تتطلب مشاركة نشطة. ومع ذلك، فإن الفوائد وأرباح الأسهم ومكاسب رأس المال، أي أرباح الاستثمار التي لا تتطلب عموماً الكثير من المشاركة النشطة للحصول عليها، لا تصنفها دائرة الإيرادات الداخلية (IRS) كدخل سلبي، وبدلاً من ذلك، فإنها تندرج تحت فئة دخل محفظة الأعمال.

كيف يمكنني كسب 1000 دولار شهرياً من الدخل السلبي

هناك الكثير من الطرق لتوليد الدخل السلبي، تشمل الأمثلة تأجير مساحة، مثل غرفة نوم أو منزل كامل، والاستثمار في الأوراق المالية التي تدفع أرباحاً أو فوائد، وبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت كعمل جانبي.

باختصار، الدخل السلبي هو في الأساس أرباح ناتجة عن شخص آخر غير صاحب العمل أو المقاول. يمكن أن يختلف التعريف قليلاً حسب المصدر وهو مفتوح للتفسير. وفقاً لمصلحة الضرائب الأمريكية، يأتي الدخل السلبي إما من تأجير العقارات أو من الأعمال التجارية التي لا تتطلب مشاركة نشطة.

في كثير من الحالات، يكون الدخل غير الفعال، والذي يمكن أن يكون طريقة رائعة لتعزيز الموارد المالية الشخصية، هو الأموال المكتسبة من العمل الذي تم إنجازه مسبقاً. وبفضل الإنترنت، أصبح الوصول إليه الآن أكثر سهولة من أي وقت مضى.